Home»National»مـعـالـم صــوفـيــة بفـجـيــج : قصـر أولاد سليمـان نموذجا الحلقة الثانية

مـعـالـم صــوفـيــة بفـجـيــج : قصـر أولاد سليمـان نموذجا الحلقة الثانية

0
Shares
PinterestGoogle+

الحلقة الثانية

في انتظار زمن يجود علينا بأجوبة شافية كافية ننتهي إذن إلى أن آل حسون خاصة ، والسليمانيين عامة كان لهم طالع مبين في سماء التصوف الفجيجي منذ بدايات القرن الحادي عشر على أقل تقدير موثق .. والمرجح أن هذا النفس لم ينقطع بموت زينب وفضيلة وعلّ الرحمونية .. وعلى الرغم من شح المصادر فقد استطعنا أن نلتقط منهم متصوفين آخرين انخرطوا بإخلاص ووفاء في شتى الطرق التي فتحت لها تمثيليات في كل القصور الفجيجية ، كالناصرية ، والوزانية ، والزيانية القندوسية ، والتجانية ، والدرقاوية .. والظاهر أن هاته الأخيرة كانت أوسع نشاطا ، وأوفر حيوية في هذا القصر ، بل وأكثر ارتباطا بزعيمها الأول الشيخ مولاي أحمد بن العربي الدرقاوي المتوفى عام 1239 هجرية  ، رحمه الله تعالى ، حتى إنه خص بعض مريديه بمحبة سابغة ، وبوّاهم منزلة سامية فارهة ، منهم على الخصوص الشيخ الرباني عبد الله بن فريحة السادات الحسني ، وقد نشبت بينهما مراسلات حسان ، تكشف عن مدى تعلق المريد بشيخه ، واحترام الشيخ لمريده ، إلى درجة أنْ رفع الكلفة بينهما ، فلم يكن يخاطبه إلا بمقتضى الأخوة .. ولو استطعنا أن نجمع عددا وافرا من هذه المراسلات لكانت لنا نعْم العوْن في النفاذ إلى عمق العلاقات التي جمعتهما واستغراقاتها ، ولكنْ في هذه الواحدة التي عثرنا عليها مؤشر قوي على مدى استحصادها واستحكام عراها ، ومما جاء فيها :

 » … إلى الأخ الصالح ، العالم الناسك الناصح ، محبنا في الله ، ورفيقنا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سيدي عبد الله بن فريحة الفجيجي ، سلام الله عليكم ، ورحمة الله تعالى وبركاته .. أما بعد .. إني لا أعلم من يخوض في رحمة الله كما تخوضون ، ولا في رضائه كما انتم أيها المؤمنون العالمون ، لكن نحبكم ـ أحبكم الله ـ أن تجمعوا بين العلميْن الظاهر والباطن ؛ لتكون قدمكم على قدم الأنبياء عليهم السلام ، وعلى قدم الصحابة  رضي الله عنهم ، إذ كانوا جميعا سكرى صُحاة في جميع الأوقات ، وما سمعنا من حجبه السكر# عن الصحو# أو الصحو عن السكر ، إنما كانوا قائمين بالظاهر ، وقائمين بالباطن ، ولم يضيّعوا الجذب بالسلوك ولا السلوك بالجذب # ، أو نقول الحقيقة بالشريعة أو الشريعة بالحقيقة …. إلخ  » #

فها هنا في هذا المقطع عدة إشارات مفيدة تلقي أضواء على اتجاهه العلمي ومستواه المعرفي والسلوكي ، فهو من العلماء الربانيين ، الملتزمين بسنة رسول الله ، ومحبة صحابته الكرام .. هدفه الأسمى رضا الله سبحانه والفوز برحمته .. ومن الإشارات المهمة أيضا أن ابن السادات كان يغلب جانب الحقيقة ( التصوف ) على جانب الشريعة ( الفقه ) فجاء هذا الخطاب / النصيحة ليضعه في مداره السليم .. ومعروف عن الشيخ الدرقاوي أنه ما فتئ يوصي أصحابه المتميزين خاصة  بالأخذ بنصيب من علم الشريعة ، وأقله في الفقه رسالة ابن أبي زيْد القيرواني ، المتوفى عام 386 هـ ، وربع العبادة من مختصر الشيخ خليل ، والمرشد المعين لابن عاشر .. وفي القرآن قراءة ورش ، ولا يكره أن يجمعوا بين القراءات المشهورة كلها .. » #

وما هو ببعيد أن يكون ابن السادات رحمه الله أول مريد درقاوي كان له فضل السبق في إنشاء زاوية بفجيج ، ينضوي تحتها محبو الطريقة وخلصاؤها ، وتنشر أورادها وتعاليمها .. ولا يكون ذلك طبعا إلا بإذن من شيخه .. وإن صح هذا التقدير ، فسيجعل من قصر أولاد سليمان أول حاضن للطريقة الدرقاوية ، قبل أن تواصل انتشارها بشتى قصور فجيج ..

والجدير بالذكر أن شهرة هذا العالم الزاهد ، ومكانته في قلوب الفجيجيين ، تطاير صداها في أبهاء قصر السلطان مولاي عبد الرحمن ، فلم يتردد في حمله على كاهل المبرة والإكرام ، وإتحافه بظهائر التوقير والاحترام ، وإقراره وذريته من بعده على عادتهم المعروفة وطريقتهم المألوفة .. ثم قفا الملوك من بعده قفْوه في ذلك ..

وقد منح لنا ما اطلعنا عليه من تلك الظهائر أن نتعرف إلى بعض أبنائه ، الذين ساروا على هديه ، واتبعوا نهجه وسمته ، منهم ابنه البكر محمد الحنفي ، الذي خلفه على زاويته ، فحافظ عليها ، وأمدّها من سيرته الصالحة ، وازدادت في عهده ألقا ونشاطا ، فاكتملت لديه كل أسباب الاحترام والتقدير ، تُرْجمتْ بقوة عبْر ما جُدد له ولذريته من ظهائر التوقير والاحترام ، والحمل على كاهل المبرة والإكرام له ولأخوته ، ومن مات منهم فولده يقوم مقامه … # ومن أبنائه أيضا الشيخ محمد البدوي تمييزا له عن الحنفي المذكور آنفا غير بعيد .. كان رحمة الله عليه من خيرة فقهاء القصر وعدوله النزهاء ، ميّالا إلى مجالس العلم والفقه أكثر من ميله إلى حلقات الذكر والتصوف ، مات بعد عام 1298 هـ .. أما والدهما ، فيُلتقط من إشارة وردت في أحد الظهائر أنه توفي في خلافة المولى عبد الرحمن ، أي قبل عام 1276 هـ .. رحم الله تلك الأبدان وأسكن أرواحهم في فسيح الجنان ..

والمتمعن في مختلف العقود والرسوم التي تزدان بها البيوت الفجيجية عامة ، والسليمانية خاصة لابد أن يقف على منتسبين آخرين للطرق الصوفية المعروفة من خلال نعوت  » الفقير  » أو « الزاهد  » أو « العابد  » أو الناسك  » وما أشبه ذلك من تحليات صوفية ، تأكد لنا بعد تتبع ما وقفنا عليه من ازدحام هذا القصر بأعلام درقاويين ، لم تكد تخلو منهم أي أسرة .. فمن الودارنة نحب أن نضرب على سبيل المثال لا الحصر إلى علميْن اثنيْن هما :

* محمد بن محمد بن أبي بكر بن الشيخ الودرني : وهو كابن السادات من تلامذة الدرقاوي الآخذين عنه مباشرة ، بل إنه كان كسلفه من أقرب المقربين إليه ، وأشدهم حبا له وإخلاصا ، حتى إنه كان يمدحه ويتوسل عليه بأزجال تؤكد رغم ضعف أسلوبها تعلقه به ، وشوقه إليه ، ومن أقواله :

وبالأستاذ مولاي العربي وشيخــــه        موْلانا علي الجمال عمرني بالذكــر

وبالأقطاب والأوتاد واهل الدائــــرة         أهل حزبنـا وغيرهـم نـفّـذ أمــــري

وبالأسماء الحسنى التي علمت منها        وما لم أعلـمْ ن ربّ أيـّدني بالنـصـر

أنـت المغيث والناصـر على العـــدا         وأنت المفجي الكروب يا مال الأمـر#

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *