Home»Enseignement»« كوميديا » والسخرية من رجل التعليم

« كوميديا » والسخرية من رجل التعليم

0
Shares
PinterestGoogle+

و أنا أتابع مجريات القضية العربية و مستجدات الساحة الدولية على جهاز التلفاز، بدأت أنتقل من قناة إخبارية إلى أخرى  فلقت انتباهي برنامج  » كوميديا  » على القناة الأولى المغربية..قلت لنفسي : لم لا أرفه قليلا بعد ما أتعبني متابعة الكوارث و الأحداث الدامية؟؟؟؟

تابعت بعض العروض الفكاهية لشباب مغاربة : منهم من يسخر من الوضع الإجتماعي و من يقحم لقطات عن أوضاع  سياسية / اقتصادية…..أتى دور مرشح يحمل إسم عبد الحق ، يبدو ناطقا بلكنة شمالية ( جبلية) ، موضوعه كان عبارة عن مقارنة بين واقعين اجتماعيين : إسبانيا و المغرب من خلال النظر عبر مجهر على  » صور المعاكيز »…في معرض سخريته أقحم أستاذ التعليم الإبتدائي بشكل – ربما لم يتعمده – فجائي : (عرفتوا شحال كيتخلص العساس ديال القبور فإسبانيا؟؟؟؟و لا نخافوا تعقدو المعلمين؟؟).

و لست أدري لم لم تتغير النظرة الرخيصة ، المستهزئة برجل التعليم ؟؟؟ أليس في المجتمع غيره؟؟؟؟فيكفيه ما يعانيه داخل فصله من ضغط و تراكم المواد الدراسية…. و يكفي ما يرد في النكت من تجريح و سب و ضرب لكرامته…..يكفي أنه مستهدف في كل شيء

 

فمن خلال هاته الجمل نفهم شيئين : إما هي تعبير عن المعاناة المالية لرجل التعليم ؟؟؟ أو هي لقطة ساخرة من رجال التعليم ( المعلمون ) كما يرد في النكت ؟؟؟؟ و إني لأتساءل مرارا عن لقطات كهاته : لماذا لا نعبر عن الموظف عموما؟؟؟ بما أن الوضع الإجتماعي و المادي خصوصا يعتبر واحدا و لا اختلاف بين هذا و ذاك؟؟؟ كما أن هذا الكلام رجع بذاكرتي إلى حلقات ثقافية للأخت فاطمة الإفريقي ، إستضافت في إحداها  » الفنان « المسرحي الطيب الصديقي الذي هو الآخر في معرض كلامه عن المسرح في المغرب ، قاطعته فاطمة فإذا به يتدخل ساخرا و متهكما : و لينا نديرو كي المعلمين . و كأن المعلمين ليسوا بشرا ؟؟؟ ألم يكن المعلم هو من علمه الكلام  ليرميه ذما و قدحا مجانا؟؟؟

و لست أدري لم لم تتغير النظرة الرخيصة ، المستهزئة برجل التعليم ؟؟؟ أليس في المجتمع غيره؟؟؟؟فيكفيه ما يعانيه داخل فصله من ضغط و تراكم المواد الدراسية…. و يكفي ما يرد في النكت من تجريح و سب و ضرب لكرامته…..يكفي أنه مستهدف في كل شيء….يكفي أنه يأخذ على عاتقه مسؤوليات تربية الأجيال و التي لا يبخل فيها عن متعلميه و عن المجتمع شيئا…..يكفي أنه يموت في صمت دون أن يستشعره ناقوس و لا محيط. نود فعلا لو ارتقى مجتمعنا و ترفع عن جزئيات و استثناءات و لا نعمم الحكم على الكل خصوصا عبر مواضيع أحد أبرز الفنون بل و أبوها : المسرح .

صدقوني ، إخواني القراء ، فبالقدر الذي اندهشت  فيه لعروض ساخرة لبعض الشبان المتبارين ، تأسفت على متابعتي للبرنامج خصوصا و أن  » لجنة التحكيم  » التي كان من المفروض أ تناقش المواضيع و التقديم و التقنيات على حد سواء ، نظرت للجانب الساخر فقط  و لو كان على حساب الغير و كأنها بعيدة عن ملامسة كنه النصوص المقدمة….وا أسفاه !!!!!!!!!!!!

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

2 Comments

  1. استاذ
    25/03/2011 at 20:50

    اخي الجليل احيي فيك غيرتك على التعليم واطره جزاك الله خيرا

  2. le droit de liberté d expresion
    26/03/2011 at 23:57

    je crois que chacun a le droit de dire ce qu il veut.on a le droit de critiquer n importe qui.c est ca ce qu on appele la libérté d expression monsieur.ce n est pas qu on est enseignant qu on est loin d etre critiqué;ou bien n importe qui d autre .dans les caricatures et les journaux on se moque meme des chefs d etats ;de n importe quel president ou homme d etat.en France meme les etrangers ont le droit de se moquer des francais meme sur leur territoire.par ex : JAMAL DEBBOUZ.GAD EL MALEH .ABDELKADDER SECTEUR…l emission de canal + qui est tres connue intitulée LES GIGNOLES se moque du president SARKOZY de son fils ….
    alors que chez nous on a pas le droit de nomer un instituteur ou enseignant qui a pas mal de probléme dans une emission comique .
    OU EST LA liberté d expression

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *