Home»Enseignement»انتقاء رؤساء الأقسام والمصالح يتم وفق أهواء مسئولي وزارة التعليم

انتقاء رؤساء الأقسام والمصالح يتم وفق أهواء مسئولي وزارة التعليم

0
Shares
PinterestGoogle+

استغرب الكثير من المتتبعين بعد ظهور نتائج انتقاء رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديميات والنيابات.استغربوا كون الكثير ممن تقدموا من الأطر الكفأة والذين يشهد الكثير ممن عاين ويعاين طريقة اشتغالهم النهج الصحيح والأسلوب الرزين المعتمد من طرفهم في تدبير شؤون القسم أو المصلحة التي يدبرونها.لكنه وللأسف جرت الرياح بما لا تشتهيه السفن . ولعل كل قريب من أكاديمية الجهة الشرقية ونياباتها قد تعجب من عدم انتقاء رئيس القسم بالأكاديمية للشؤون المالية والعامة ليبقى شاغرا. أمر أثار حيرتي وحيرة الكثير.

   – فكيف يعقل أن تتشكل لجان الانتقاء من ممثلي الوزارة لا غير؟

   – وماذا يملكون من كفاءة حتى تعطى لهم وحدهم هذه المسؤولية؟

   – وهل يملكون من الخبرة في مجال التدبير المالي والموارد البشرية والشؤون التربوية بالأكاديميات حتى يكلفون بهذه المهمة لوحدهم؟

   – أتحداهم إن كانوا يعرفون مقدرة السيد أحمد الضاوي المكلف بتسيير هذا قسم الشؤون المالية والعامة بأكاديمية الجهة الشرقية , ولا سهره حتى أيام العطل الأسبوعية لتحسين عمل القسم وتحيينه وتدبير أموره خلال زمن قياسي. رجل يقدم الكثير, متمكن من مهامه ,ومتألق في كلامه , ومتواضع في تعامله ,وصادق في تدبيره . رجل حلو الكلام . والله لقد ظلموه كما ظلم مرات في ما سبق؟؟؟؟

  – وكيف لهم لم يختاروا السيد عبد الرحيم أفرياط الذي يمتلك قدرات تدبيرية هائلة بشهادة جل المسئولين الحاليين والسابقين . لا أعتقد أنهم اطلعوا على مشروعه ولا استمعوا الى كلامه .أظنهم كانوا يتبادلون النكث والمستملحات,بل تقييم مدبر من العيار الثقيل. كان يكفي أن يبحثوا في كيفية تدبير الموارد البشرية ليطلعوا على برنامج لا تملكه وزارتهم التي تسير بشكل عشوائي وفق الأهواء. لجان لا تصلح الا للكلام الفارغ وإصدار مذكرات فارغة والتقلب مع كل وزير؟؟؟؟؟ اللهم إن هذا لمنكر…..

  – وكيف لم يختاروا السيد طبيبي حماد الذي يمتلك قدرات لا حدود لها في مجال التدبير المالي , بل يعتبر مرجعا ,إضافة الى الموارد البشرية التي يشرف عليها بشكل ايجابي ودون مشاكل كبرى تذكر.فكيف لهم الحكم عليه ؟ ألم يكونوا قد قصروا في حقه ؟.

 – كيف لهم لم يشركوا أحدا من نواب التعليم ولا من المفتشين في لجان الانتقاء؟ إنهم أدرى منهم بكفاءة المتقدمين لهذه المناصب وقربهم منهم ؟ ألم يكن من الأحسن استشارتهم ؟

   إنه العبث بعينه والاستهانة بمن تقدم لشغل هذه المناصب. كثيرون ممن عبروا عن رغباتهم لشغل هذه المناصب, لكن وزارتنا ترى بعين أخرى. أعتقد وكأنها تعتبرهم خارج التغطية وخارج الحساب. أو أنهم لم يحققوا مبتغياتها من حيث التملق والخنوع.

 ….. وفي المقابل تقدمت أطراف لا تملك اية تجربة ولا مقدرة . فكيف لهم حكموا عليهم من خلال الكلام فقط لتقدير قدراتهم ؟ ألا نعتبر الانتقاء كان عشوائيا؟ فكيف لمن لم يشغل منصب حارس عام ولا ناظر الدروس ولا مدير مؤسسة أن يصبح رئيس مصلحة بين عشية وضحاها؟قد يمتلكون كفاءات ,لكنهم قطعا لا يمتلكون التجارب الكافية . ولعل المتتبعين التربويين واعون بضرورة أن يكون من يشغل هذه المناصب على دراية بالكثير من المؤهلات الأولية . وفي هذا السياق دعت أحيان الظروف أن يسير أستاذ من القسم مباشرة مؤسسة ,لن أبوح بالكثير , إن قلت أنهم وجدوا صعوبة حتى في تحرير مراسلة عادية .

   وزارتنا غير أبهة بمخاطر ما تقدم عليه.وإلا, إن كان المتقدم لشغل هذه المناصب يحضر معه سيرة ذاتية ومشروعا. فكيف كيفت هذه اللجان الصورية مقدار هذه السيرة الذاتية؟وكيف قيموا مشاريعهم؟.

   إن وزارتنا ماضية في الاستهانة بقضايا التعليم وحقيقة صعوباته. الكثير من المسئولين لا يتوفرون على إمكانيات تدبيرية ولا مؤهلات تساعدهم على تخطي الصعوبات برصيد من التجارب والصدق والاطلاع والخطط والبرنامج والعمل الدءوب.كل ذلك من جراء بعض الأخطاء في الاختيار.

    …. فإلى متى يظل حالنا هكذا ؟؟؟؟؟؟

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

9 Comments

  1. متتبع
    28/01/2014 at 22:30

    سيدي المفتش اتتبع مقالاتك مرارا لكن هذه المرة استغربت من مقالك المتحيز من ا،ت حتى تقيم الناس بوحدك فتمنح اهذا الصفة والقدرة و… لهذا وتنزعه من ذاك اتق الله في نفسك فحكمك متحيز ولا تصلح للتقييم

  2. استاذ
    28/01/2014 at 23:04

    نتائج كارثية بكل المفاييس انها مسرحية باخراج رديء

  3. أنس
    29/01/2014 at 03:03

    إنه العبث بعينه فلا منطق لا للكفاءة ولا للاستحقاق ما كاين غير باك صاحبي
    وعلى المقاس
    لماذا إذن يخرج قسم الشؤون المالية شاغرا
    لماذا مصلحة الموارد اليشرية جرادة شاغرة
    ألا توجد كفاءات أم أن هناك منطق آخر ومعيار آخر

    إ

  4. idrissi
    29/01/2014 at 14:53

    bravo ssi moh, ce que vous avez cité est la pure vérité , malheureusement les responsables cherchent surement un voleur compétent (dans les astuces du vol) qui sait partager le butin, et dire qu’on a rompu avec le clientisme!!!
    ( hazoulate).

  5. محمد كريم
    29/01/2014 at 16:32

    إن موضوع عشوائية الانتقاء ظهرت جليا في منهجية الانتقاء في حد ذاتها .كيف يعقل أن يستدعى أكثر من ستين 60 متبار لمنصب واحد .أي معيار تملكه هذه اللجنة .هل ميزانها من ذهب.إنه العبث بعينه .وإنه الاستهتار بموظفي وزارة التربية الوطنية.ألم يكن ممكنا اختيار 6 متبارين على الأكثر وحينها تمنح لهم الوقت الكافي للدفاع عن رؤيتهم ومشروعهم.كيف للجنة تستمع لمرشح لمدة 10 دقائق أن تحكم على كفاءته وقدراته …

  6. mohammed karim
    29/01/2014 at 16:46

    إن موضوع عشوائية الانتقاء ظهرت جليا في منهجية الانتقاء في حد ذاتها .كيف يعقل أن يستدعى أكثر من ستين 60 متبار لمنصب واحد .أي معيار تملكه هذه اللجنة .هل ميزانها من ذهب.إنه العبث بعينه .وإنه الاستهتار بموظفي وزارة التربية الوطنية.ألم يكن ممكنا اختيار 6 متبارين على الأكثر وحينها تمنح لهم الوقت الكافي للدفاع عن رؤيتهم ومشروعهم.كيف للجنة تستمع لمرشح لمدة 10 دقائق أن تحكم على كفاءته وقدراته

  7. متتبع
    29/01/2014 at 16:55

    كذلك يتم اختيار رؤساء المؤسسات التعليمية من خلال معايير غير منصفة ترفع من حظوظ البعض الذي لا يملك التجربة بقدر ما تعطى له نقط ترفع من حظوظه لكونه يعمل بالعالم القروي
    فقد أنشأت تنسيقية من اجل إصلاح هذه المعايير … بعض معايير وزارة التربية الوطنية لا تساهم إلا في تدهور المنظومة التربوية .

  8. محمد المقدم
    29/01/2014 at 22:17

    شكرا للإخوة على هذه الاضافات التي تنطلق من حقيقة وضع شائك ,وشكر خاص للصديق العزيز السيد محمد كريم على هذه الاطلالة التي أتحفتني بما نطق به قلبك ولسانك وقلمك

  9. متتبع
    01/02/2014 at 14:32

    صحيح كل ما جاء في كلام صاحب المقال وينطبق كلامه على ما شاب من خروقات منصب مصلحة تدبير الحياة المدرسية بنيابة إقليم مولاي يعقوب بجهة فاس بولمان الذي أسند لشخص لا يتوفر على أدنى شروط تؤهله لتدبير المصلحة فهو لا يتوفر على أي تكوين أساس إذ تم توظيفه في إطار التوظيف المباشر وعمر حياته المهنية لا يتجاوز 4 سنوات هذا في الوقت الذي ترشح للمنصب 25 مترشحا جلهم يتوفرون على تجربة مهنية عالية وتكوين أساس متين منهم مفتشون تربويون، أطر إدارية خريجي المدرسة الوطنية للإدارة، رؤساء مصالح بنيابات أخرى، مديرون، أساتذة، جميع الأطر لا تقل أقدميتهم عن 20 سنة بالإضافة إلى تدرجهم في مسارهم المهني وفي نهاية المطاف وقع الاختيار على مترشح لا زال في بداية مشواره المهني. ولكن السر في ذلك هو أنه ينتمي إلى حزب الاستقلال
    ويلا بانت المعنى فلا فائدة في التكرار

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *