Home»Islam»وجدة : مدينة المساجد

وجدة : مدينة المساجد

0
Shares
PinterestGoogle+

ما يميز مدينة وجدة عن باقي مدن المغرب و كثير من بلدان العالم ،هو كثرة المقاهي ، إلا أن هذه الضاهرة السلبية تواجهها ضاهرة مشرقة تميز مدينة وجدة عن باقي مدن المغرب و كثير من بلدان العالم ه كثرة المساجد و الفضل يرجع لبعض الشخصيات المرموقة التي ساندها الفقراء و الاأغنياء هذا الاهتمام الجليل فكانوا بحق رجال قلوبهم معلقة بالمساجد. بعد أن عرفوا فضل هذه المساجد وشرفهاو الاجر الذي  يحصل عليه من يساهم في عمارتها، فقد ورد في ما يدل على فضل بنائها وعمارتها الحسية والمعنوية، فمن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن عثمان -رضي الله عنه- أنه قال لما بنى مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إنكم أكثرتم عليّ، وإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله بنى الله له بيتا في الجنة وفي رواية: بنى الله له في الجنة مثله . وعن أنس رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من بنى مسجدا صغيرا أو كبيرا بنى الله له بيتا في الجنة (رواه الترمذي) وعن عمرو بن عبسة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من بنى لله مسجدا ليذكر الله فيه بنى الله له بيتا في الجنة (رواه النسائي ) .

وعن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: من بنى مسجدا يذكر فيه اسم الله بنى الله له بيتا في الجنة (رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه) . وعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من بنى لله مسجدا من ماله بنى الله له بيتا في الجنة [رواه ابن ماجه ] . وله عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: من بنى مسجدا لله كمفحص قطاة أو أصغر بنى الله له بيتا في الجنة [وإسناده صحيح] . وعن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا أوسع منه في الجنة [رواه أحمد وفيه الحجاج بن أرطاة متكلم فيه] . وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: من بنى مسجدا فصلى فيه بنى الله -عز وجل- له في الجنة أفضل منه [رواه أحمد والطبراني وفيه: الحسن بن يحيى ضعفه الدارقطني ووثقه أبو حاتم ) . وعن ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة لبيضها بنى الله له بيتا في الجنة [رواه أحمد والبزار وفيه: جابر الجعفي وفيه ضعف] . وعن أبي ذر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من بنى لله مسجدا قدر مفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة [رواه البزار والطبراني في الصغير، والبيهقي وابن حبان في صحيحه، كما في الإحسان من طريق الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه، قال في مجمع الزوائد: ورجاله ثقات) .

وعن ابن عمر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة [رواه البزار والطبراني وفيه: الحكم بن ظهير وهو متروك] . وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من بنى بيتا يعبد الله فيه من مال حلال بنى الله له بيتا في الجنة من در وياقوت [رواه الطبراني في الأوسط والبزار وفيه: سليمان بن داود اليمامي وهو ضعيف] . وعن عائشة قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة قالت: وهذه المساجد التي في طريق مكة؟ قال: (وتلك) [رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه: كثير بن عبد الرحمن ضعفه العقيلي وذكره ابن حبان في الثقات] . وعن عائشة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من بنى لله مسجدا لا يريد به رياء ولا سمعة بنى الله له بيتا في الجنة [رواه الطبراني في الأوسط، وفيه المثنى بن الصباح ضعفه القطان ووثقه ابن معين في رواية، وضعفه في أخرى] . وعن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة [رواه الطبراني في الأوسط، وفيه: وهب بن حفص وهو ضعيف] وعن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة [رواه الطبراني في الأوسط وفيه المثنى بن الصباح ضعفه القطان ووثقه ابن معين في إحدى الروايات) . وعن ابن عباس قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من بنى لله مسجدا يراه الله بنى الله له بيتا في الجنة، فإن مات من يومه غفر له، ومن حفر قبرا يراه الله بنى الله له بيتا في الجنة، وإن مات في يومه غفر له [رواه الطبراني في الأوسط، وفيه: عمران بن عبيد الله قال البخاري فيه نظر، وضعفه ابن معين وذكره ابن حبان في الثقات] . وعن أسماء بنت يزيد قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة [رواه الطبراني ورواه أحمد ي

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. touhami
    07/07/2011 at 09:44

    oujda est la premiére ville au maroc pour les cafés et les mosquées on est d accord mais quand est ce que vous allez la rendre premiere en sport comme elle le fut avec tres peu de moyens et premiere pour les usines pour faire travailler les pauvres , les chomeurs et ceux qui font augmenter la délinquance et l insécurité!!!

    allez si benhamza construis des usines pour diminuer la pauvreté et rendre aux oujdis leur dignité perdue

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *