Home»National»دورة تكوينية في مجال محاربة الامية باقليم بركان

دورة تكوينية في مجال محاربة الامية باقليم بركان

0
Shares
PinterestGoogle+

الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين-وجدة

نيابة بركان

مكتب الاتصال

بلاغ إخباري

تنظم نيابة وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي و تكوين الأطر و البحث العلمي  ببركان على مدى خمسة أيام بالجناح التقني التابع لثانوية الليمون أياما تكوينية من 17 إلى غاية 21 من الشهر الجاري ، لفائدة 100 منشط و منشطة من النسيج الجمعوي العامل في ميدان  مجال محو الأمية و التربية غير النظامية على الصعيد الإقليمي.

و يندرج هذا التكوين ضمن الإستراتيجية العامة للوزارة الوصية لمحاربة الأمية  و التقليص التدريجي من نسبها على الصعيد الإقليمي في أفق القضاء على هذه الآفة في سنة 2020 .

كما يأتي برمجة هذه الدورات التكوينية من طرف نيابة وزارة التربية الوطنية ببركان طبقا لخطة عملها المنسجمة مع السياق القاضي بتأهيل المورد البشري في

مجال محو الأمية و اطلاعه على مختلف المستجدات التي تعرفها مضامين التربية و التكوين ببلادنا خصوصا على مستوى المناهج و البرامج الخاصة بهدا اللون التكويني. كما يندرج  هذا التكوين تنفيذا لخلا صات مكتب الدراسات (LMS ) و القاضي  بتنظيم دورات تكوينية قي هذا الصدد.

و تهدف هذه النيابة من تنظيمها  لهذه الدورة التكوينية ، مساعدة هذه الفئة من الممارسين  الانخراط في التحولات التي يتميز بها ورش الإصلاح التكويني و التعليمي ببلادنا. باعتبار أن منشط دروس محو الأمية يعتبر الركيزة و اللبنة الأساس في الدفع بعجلة التنمية و التصدي لكل المعيقات التي تعترض العنصر البشري في تحقيق الجودة و المر دودية و الفعالية.

و يشتمل برنامج التكوين الذي يسهر على تنشيطه مصلحة محو الأمية و التربية غير النظامية و ثلة من هيئة التفتيش و المراقبة التربوية على تمكين المنشطين من استيعاب الدور المنوط بهم و الرامي إلى المساهمة في التحولات التي يعرفها الحقل التربوي و تمكنهم من كفايات متعددة من قبيل القدرة على تدبير جماعة الكبار و اعتماد مشاريع شخصية و جماعية من اجل خلق فرص للتنمية المحلية و تمكينهم من بعض الاليات الخاصة بالتواصل و التنشيط التي تلائم خصوصيات الكبار و جعلهم قادرين على تخطيط وضعيات تكوينية و فق مقاربة الكفايات و اعتمادهم على منهجيات مدققة  و خاصة بكل مادة على حدا و التعامل الأمثل

مع مختلف الموارد التي يتطلبها الموقف التعليمي الخاص بفئة الكبار و بالتالي إكسابهم القدرة على تقويم  مكتساب هذه الفئة العمرية

و في موضوع ذي صلة أكد السيد عبد العزيز بريش من هيئة التفتيش و المراقبة التربوية ببركان و احد المؤطرين على أهمية هذه الدورة التكوينية  التي تروم المساهمة بقسط وافر في الانخراط الايجابي لمنشط محو الأمية في الرفع من المر دودية و الجودة  و التحكم في فعالية الكفايات المهنية و المعرفية للكبار و مسايرة هذه الفئة للتطورات المطردة المعرفية و الفكرية و المساهمة الجادة في بناء مغرب الحداثة و الديمقراطية الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

مكتب الاتصال

الحسين كتابي

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *