Home»Enseignement»الاضرابات في قطاع التعليم عبث وفوضى وتهور

الاضرابات في قطاع التعليم عبث وفوضى وتهور

0
Shares
PinterestGoogle+

الإضراب في قطاع التعليم عبث , فوضى, لاحدود لها

عزيز باكوش

.

مرة أخرى ستعود خلال الأيام القليلة القادمة , نقابة, مغمورة, وأخرى تابعة لموظفين التعليم , والحرة, والمستقلة,والشعبية.. واللاديمقراطية, وغيرها .. للتلويح , والدعوة إلى الإضراب اللعين. بعد سلسلة إضرابات "ناجحة" أخلت بالسير العادي في قطاع التعليم , وعبثت بالدراسة خلال السنة الجارية ..

ومرة أخرى سيعبث العابثون بحق التلاميذ وغبنهم في حق أساسي من حقوقهم , في إطار زمن دراسي منسجم..وسيفلح الكثير من الأساتذة , والأستاذات , دونما شك أو مساءلة , في انتزاع أيام راحة استثنائية. للتخلص من أعباء القسم, مستغلين صمت الوزارة , مستثمرين مبدأ الإضراب ,عن سابق اصرار وترصد, رخصة استثنائية مؤدى عنها .

ولما كان للبلادة الف وجه ووجه, فان من وجوهها ما يطبع سلوك بعض رجال التعليم المنتمين الى نقابات بعينها. ومن مظاهر هذا الاستبلاد الاستعداد المطلق لتنفيذ الاضراب أي اضراب انه شعور بالخواء الدائم والرغبة المستمرة للركون الى الفراغ ومعانقة الاوهام بدل.الركون اللى الاستماع والحوار والمتابعة…

انه منعطف في منتهى الخطورة لسببين اثتين .الاول : الإضراب , هذا الشكل الاحتجاجي الراقي , أصبح لدى الكثيرين , ذريعة للتخلص من أعباء القسم , مبررا مقنعا متعارف عليه , لعدم القيام بالواجب , لقد بات ممارسة قائمة الذات , وفعلا محبوبا ومرغوبا فيه كل شهر وكل سنة , سواء قبل تسوية الملفات العالقة , كليا أو جزئيا أو بعدها…وإذا لم تراجع النقابات تهورها, و الحكومة حساباتها فيه. سواء عبر ممارسة حقها في ا لدفاع عن نفسها , وعن حق التلاميذ ضحايا قرارات عابثة . فالكارثة على وشك الوقوع.

انه منعطف في منتهى الخطورة .لان القرار اصبح خارج نطاق سيطرة اعضاء مكاتب النقابات… فاقتراحات الاضراب تنبت في المقاهي وعلب الليل ….وإذا لم تراجع النقابات تهورها, و الحكومة حساباتها , فان الخطر زاحف..وكارثي.. خطر لن يعبث بسنة دراسية , كما يريد ذلك صناع العبث فحسب , وإنما سيعمل بجد على إرباك المنظومة التربوية بأكملها.

ولما كان"الإضراب حقا مضمونا دستوريا لكافة الموظفين والأجراء,ناضل من اجل إقراره الشرفاء ,ممن ضحوا بحياتهم ومستقبل أسرهم في سنوات الجمر والرصاص, فانه يبقى للادراة, الحق كل الحق في توجيه استفسارات لموظفيها لمعرفة نسبة الإضراب , وعدد المشاركين فيه من ناحية , كما لها الحق أيضا في توقيع اقتطاع أجرة المضربين عن الأيام التي اضربوا فيها , صونا لكرامة المتعلمين ,ولا يمكن اعتبار الإدارة من ناحية ثانية

وفي جميع الأحوال لا تعتبر الادارة قد تجازوت سلطتها , إلا في الحالة التي تقوم فيها "بمنع الإضراب , أو معاقبة المضربين تأديبيا ,أو غير ذلك من الأمور والممارسات المتسمة بالشطط في استعمال السلطة والتي عرفها المغرب في فترات سابقة " .

بالتأكيد ,هناك ملفات تعليمية عالقة, وتراكمات مالية وتسويات مؤجلة.. وتواصل شبه دائم بين الفرقاء ’وهناك تنسيق متبادل بين عدد من النقابات والمركزيات والحكومة .

بالمقابل ..هناك حسابات سياسية ضيقة لهذا الطرف أو ذاك ..هناك مغالطات أيضا في أوساط رجال التعليم , ذات طبيعة برغماتية نفعية. ينبغي التصدي لها بكل الوسائل .

مغالطات وجب فضحها وتعريتها أمام الملا.. حتى تتضح الأهداف الحقيقية والخلفيات من وراء كل قرار غير محسوب ,يوقف عجلة التنمية, ويشكك في كل مقاربة حقيقية , تهدف الى حلحلة المشاكل وتعزيز فرص إيجاد حلول متفق في شانها. إما بسبب تهور مخدوم,أو لحسابات سياسية وتصفية حسابات .

في هذا الإطار ,سبق لجريدة الاتحاد الاشتراكي في عددها 7770، الصادر بتاريخ 21 نونبر 2004، نشر صيغة لمشروع القانون التنظيمي المتعلق بالإضراب· وفي هذا الصدد أكدت لها " مصالح المركزية لوزارة التشغيل والتكوين المهني ، ان الصيغة التي تم نشرها ليست هي المشروع الأولي الذي تم عرضه على الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين بمناسبة جولات الحوار الاجتماعي التي تم إجراؤها خلال شهر ابريل 2003، وذلك قصد إبداء رأيهم وتقديم مقترحاتهم بشأنه·

وتجدر الإشارة إلى ان الصيغة الاقتراحية المنشورة تعتبر وثيقة عمل ,وأرضية للنقاش بهدف إيجاد مشروع توافقي يرضي كافة الأطراف المعنية·"

خلال الإعلان عن إضراب 17 يناير من طرف الجامعة الوطنية لموظفي التعليم, أي بعد يوم واحد من الاجتماع الذي ضم النقابات الأربع والوزارة حول موضوع معايير التنقيط والذي انصب على تدارس النسب التي ستعطي لمعايير التنقيط بما فيها التقدمية( العامة وفي السلم) لم يصدر عن هذه النقابة أي موقف رافض لما راج في الاجتماع. بل لم تستطع حتى إخبار شركائها في التنسيق بقرارها كما تفرض ذلك المسؤولية والأعراف النقابية.

وقد ألغت الوزارة اجتماعا كان مقررا يوم 30 يناير 2007 للحسم النهائي بسبب إعلان هذه النقابة عن موقفها وهو ما يعتبر عرقلة أمام الوصول إلى حل.

ومع ان اغلب مطالب النقابة المذكورة والتي رفعاها النقابة لتبرير الإضراب هي موضوع تنسيق رباعي مشترك وحوار مشترك مفتوح مع الوزارة منها ملف الأعوان .الترقية بالامتحان ساعات العمل الأسبوعية مراجعة نظام الترقي..

وترى مركزيات نقابية في اجتماعاتها عبرت عن استغرابها لهذا الموقف الغريب للنقابة الملتحية متسائلة عن الأهداف والخلفيات…التي نجد ان الدخول في غمرة الانتخابات سياسية قبل اوانها في أفق انتخابات 2007 لفائدة حزب معين وهو موقف تراه معظم النقابات مرفوض .غير المسبوق على الساحة التعليمية..هل هو العبث الذي لا حدود له؟؟؟من واجبنا كآباء أن نطمئن على سلامة الصحة النفسية والعقلية لبعض الأشخاص المحسوبين على العمل النقابي؟؟

من جهة أخرى يؤكد قرار إضراب 3 أيام على امتداد اربعة شهور بمعدل 3 أيام كل شهر.والصادر عن هيئة حديثة العهد بالعمل النقابي ان صناعة الإضراب في قطاع التعليم أصبح أكثر عبثا وفوضى من ذي قبل.

وانه بقدر ما أصبح رجال التعليم يقظين وعلى استعداد لتفهم الاكراهات وحماية السنة الدراسية من كل عبث بقدر ما أصبح البعض يجتهد ولا يذخر جهدا من اجل تحقيق التميز..والتفرد والتهور…الذي هو عطب بكل المقاييس.

استحضر هنا قصة معلم معاصر بإحدى مدارس فاس المدينة الابتدائية , أصبح معروفا لدى الجميع " بعدائه المطلق لكافة أشكال الاحتجاجات من وقفات وشارات ورسائل انذارية..وبالمقابل ولاءه ومساندته ودعمه المطلقين" لقرار الإضراب مهما كان مصدره .

اكتب عن الإضراب , ولدي يقين شبه تام ,انه حق دستوري ومشروع , وان صديقنا" ب ت " بات مضربا نموذجيا , بل كائنا اضطرابيا بامتياز. ومع انه لم يثبت حضوره أي لقاء نقابي مهما كان نوعه, ولم يشارك أو يتفاعل أي مكتب نقابي مهما كان مرجعيته , إلا انه ينفد كافة القرارات الصادرة عن مختلف الهيئات والتنظيمات النقابية التي يرتبك كثيرا وهو يتهجى حروفها الرمزية. لقد بات صاحبنا , والصدق يقال حليفا مركزيا للكل, وباحثا عن الثغرات , ومؤولا للمفاهيم ,ومنقبا في كواليس المنتمين وغيرهم …وليس شرطا الانخراط أو العضوية , فبالنسبة لصاحبنا, يكفي قراءة بلاغ نقابة , ولو كانت لنادلي مقاهي , أو للشواذ جنسيا , حتى يبادر إلى القول…ولم لا نتضامن معهم.؟؟؟؟

.ومن تم الانضمام إلى جوقته

ولان قرار الإضراب , قرارا منزلا, ولا يحتاج إلا للتفعيل, بات صاحبنا المرقى بغلاف 40 ألف سنتيم ضخت في رصيده قبل شهرين , بوق دعاية, يلعن و يسب ويشتم "شناف "ومنشد" اشنو دارولينا؟؟؟؟

أمام كل محطة يفتح نقاشا عقيما , يتفق الجميع على خوائه وتفاهته, واش كاين باقي إضراب آخر… 3؟؟؟؟ أيام لا تكفي؟؟؟

والاخطرمن كل هذا..ان الملف الإداري لهذا الكائن الاضطرابي يشهد عن سيرة رجل عظيم..كل التقارير تشيد بعبقريته وجديته.حتى وان كان لا يلج قسمه إلا بعد ان تبضع , ويطلب من تلاميذه نقل المئونة إلى بيته .وما يكاد يصل إلى رتبة حتى يتميز فيها. بشهادة مؤطرين تربويين .

وجاءت , صاعقة العمل النقابي قبل أسبوع, وقرر مكتب هيئة نقابية حديثة العهد, إضرابا غير مسبوق …3 أيام كل شهر, ابتداء من مارس الجاري. ولم يترك صاحبنا الفرصة تمر , من غير ان يعلن صراحة, ان أشغالا كثيرة تنتظره بمنزله بالبادية, وان أمورا كثيرة تحتاج إلى جهد عضلي, وان المناسبة ذهبية.قبل ان تفكر النقابة بالتراجع أو التأجيل…لا قدر الله.

تحدث صاحبنا بفرح عامر:

طبعا أنت لن تنفذ الإضراب …أنت رجل مبادئ نبصم لك بالعشرة.. لكن لماذا حرمتنا نقابتكم من ثلاثة أيام…كل شهر ؟؟؟؟ حينما رفضت النقابات التنسيق معنا.. يعني انتم بعتو الماتش ؟؟؟

قلت معقبا: كان ذلك ممكن الوقوع قبل سنة بالنسبة لك , فلم يمر سوى شهرين عن صرف الوزارة مستحقات ترقيتك إلى سلم جديد؟؟؟

عقب دونما تردد:

ليس مهما…لي كلا دجاج الناس يحمر دجاجوا؟؟؟؟؟ وتابع شارحا :هدوا وقفوا معنا…واحنا نوقفوا معاهم نحن . نتضامن معهم …أحرار الحمد لله..إلى جا أحنا معاه …. حتى يموت الكلب ؟؟؟؟؟؟؟؟

ثلاث أسئلة وألف جواب

لنر كيف يجيب رجال التربية والتعليم عن سؤال : لما الإضراب ثلاثة أيام متوالية … وعلى مدى أربعة شهور..في قطاع التعليم وطنيا..وهل هناك حاجة فعلا. لهذا القرار؟؟؟

..هل ثمة إحساس بالأبوة وبالمواطنة لدى صانعي القرار…؟؟؟

هل تصرف هؤلاء "النقابيون" كآباء أولا..وهل هناك خلفيات سيكولوجية وراء القرار؟

الورقة التالية ترصد أهم الآراء والمواقف. رصد يأتي وفق تصرف يمليه علينا واجبنا كإعلاميين

السؤال الأول: تنفذ إضرابا صادرا عن هيئة نقابية أنت عضو فيها؟؟؟ ا

الأجوبة:

· بداية لابد ان اسأل: هل الإضراب خلال أم حرام؟؟

· أليس الإضراب محدث..وكل محدث بدعة..وكل بدعة.ضلالة.وكل ضلالة في النار.

· لالالالالا

· لااعرف اسمها …..

· المهم أنها كدير الإضراب …

· قالوا نقابة جديدة….

· علاه النقابات لخرين اشنو داروا…هذي نجربوها…..

· أي نقابة دارت الإضراب أنا معاها…..

· ش من بطاقة ولا انخراط؟؟؟؟

· ما عمرني خلصت بطاقة؟؟؟؟

· مابقات نقابة…

· النقابات حتى هما باعوا الماتش..

· مشى زمان النقابات….

· ..الإضراب تميع…..لا وجود لمعلم بليد..هناك معلمون يستبلدون أنفسهم….لنا تاريخ نقابي أصيل.

· من خلال علم سيكولوجيا القرارات..لابد ان من اتخذ هذا القرار, معطوب نفسيا أو حاقد , أو لا أولاد له..

· لابد من ان تتوفر الشجاعة كي نقول للمتهورين ,أصحاب 3 أيام كل شهر .. ان بعض رجال التعليم ليسوا في إياد نقابية أمينة…

· نجتمع ..نتفق…ولا نلتحق..هذا كل ما في الأمر…

· النقابة إلي بغات تبان في الساحة كدير الاضراب…

· الإضراب لم يعد سلاحا نضاليا…

· خص الإضراب يديروه الرجال الي يعرفون قيمته؟؟

· عندما تقرر نقابتي إضرابا أنفذه ولا يهمني الاقتطاع….

· 3ايم بززززززززااااافففففففف؟؟؟؟

· إضرابات يستفيد منها النساء بامتياز…

· هل شرح هؤلاء النقابيون الجدد لآباء وأولياء التلاميذ ملابسات تغييب أبنائهم كل هذا الوقت عن الدراسة والتحصيل والعطلة على الأبواب؟؟؟؟؟

· شاركوا في الإضراب قبل وصول البيانات..

· لم تصلنا بيانات…

· لسنا متهورين….

·

السؤال :2 ينص قانون الإضراب على الالتحاق بمقر نقابة والاعتصام..هناك تقنيات ..لابد منها..كيف تتصور ؟؟

* بعد هذ النقابة معندهاش مقر؟؟؟؟

* اش من التحاق او اعتصام…احنا كنعتصموا في دارنا؟؟

· ثلاثة أيام شكون عطاها لينتا….

· *ثمة أشغال منزلية لا بد من انجازها…

· شحال هذي مامشيت لايفران

· نتهناو بعد من سير واجي والتعلاق في الطوبيسات

· غدا نشبع غير انعاس…..

· مكرهتش كل أسبوع ثلاثة أيام….

· وأخا طلعت لحظا"السلم 11" بالتقدمية كنضامن مع هدوك الآخرين…

· واخا نكون حتى في السلم 13 ندير الإضراب, لان كاين اللي فالسلم 9

· واش من تعليم….

· لا…. كيقراو

· هذوك ماداروش..

· شي دار شي مادار

· اتفقنا بينتنا….

· لااعرف مطالبها…المهم الزيادة في الاجور…

· الاعلام…الأخبار كاع مكايدويو عليهم

·

· لا…لولاد عندي …كيقراو بالفلوس…التعليم العمومي والو…والو؟؟؟؟ اخويا..

السؤال 3 : هل انت مع خصم أيام الإضراب من رواتب المضربين

* نعم من واجب الدولة خصم اجرة يوم بدون عمل..ومن واجب النقابة تعويض الاقتطاع لمناضليها.

*لالالالالا…. الإضراب منصوص عليه في الدستور

* حق الإضراب ..مشروع يحيدوه من الدستور بعدا..

* ماعمرهو م قطعو لينا….

*الي بغا يقطع يقطع….

*راهم نازلين على الأساتذة

* أنا مع الاقتطاع يوم الإضراب…؟؟؟؟؟

*ماعندهو ما يقطعوا أصلا….

*عم الماضي درناه كاع ما قطعوا….

* الى كان الاقتطاع ماعمرني ندير الإضراب

*كانديرو باش يزيدونا مشي باش يقطعو لينا…

هذا حال المدرسة العمومية,بتناقضاتها ومفارقاتها, واقع محير..الوزارة لاتحرك ساكنا, الأساتذة منقسمون ومستبخسون , والتلاميذ عابثون .

يتباطؤون أثناء الدخول إلى أقسامهم ،ويتسارعون بجنون وخفة نحو الباب للهرب منا أثناء الخروج ، اذ بين استماتة القوانين , وعبث المدرسين, ينشأ جيل الفراغ.

وعلينا أن نتساءل بموضوعية واتزان..

لماذ لا يخرج قانون الإضراب , ويضع حدا لعبث العابثين؟؟

لماذا يكره التلاميذ المدرسة..؟؟؟؟؟؟

’’’’لماذا هذه الدرجة من الكره؟؟؟؟؟؟

ولمصلحة من؟؟؟؟؟

عزيز باكوش

.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

38 Comments

  1. جاري
    28/03/2007 at 00:33

    لا .أنت تعرف حق التلاميذ وأنت جالس طول النهار بالمقهى أي في عطلة مستمرة، وفي راحة تامة وإما أمام الحاسوب تدون ما تيسر لك من خربشات وعينك على منصب ما .أما الاساتذة الذين تلومهم على إضرابهم فلا يجدون حتى الوقت لاسترجاع أنفاسهم للرد على أمثالك من الكتبة الذين ينتظرون بطمع، العبارة المشهورة اعطه مائة دينار…يالك من شخص لا حياء له

  2. معلم
    28/03/2007 at 00:33

    السؤال الذي لم تجب عليه أنت ومن وراءك لماذا يريد الاستاذ التخلص من القسم؟ أجب ولاتنس أنك مقيم بدار العرس

  3. كريم
    28/03/2007 at 00:33

    صدقني لم أستطع قراءة كل هذا الهذيان المطول فأما أنت معاق نفسيا وإما *دخلك الماء * بسبب قوة اضرابات هذة النقابات

  4. مدير مؤسسة تعليمية
    28/03/2007 at 00:33

    جازاك الله على هذه الشجاعة . إن التعليم يمكن أن تصلى عليه صلاة الغائب. و السبب هم النيابات أو الأكاديمياتالتي لم تتجرأ حتى لنقل موظف مشاغب فما بالك بالإقتطاع؟ إنك تطلب المستحيل . لو كان أصحاب القرارات يقومون بمهامهم لانتهى الأمر من زمان. لكن إن الأمور تسير لوحدها بواسطة رجالا صادقوا ما عاهدوا الله عليه. لوكانت الاقتطاعات حينئذ يمكن إحصاء المناضلين مثلما كان في زمن السبعينات. لماذا لا تضرب هذه النقابات على تشغيل المعطلين؟
    لماذا دائما رائحة الدراهم هي الطاغية؟

  5. يموني عبدالعزيز رئيس جمعية الآباء
    28/03/2007 at 00:33

    السيد عزيز باكوش : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : بارك الله في شخصك وفي وطنيتك الحقة وفي شجاعتك واقدامك علي قولة الحق في هؤلاء العابثين وضعاف الضمائر, وأكد لك ومن باب تجربتي المتواضعة ولكن كم كانت مخيبة الآمال في من كانوا الي وقت قريب يشبهون بالرسل … أكد لك سيدي أن هؤلاء أو علي الأقل جلهم شغلهم الشاغل وهمهم الوحيد المصلحة الشخصية الضيقة , ولا يهمهم أي شيئ غير ذلك. فهم لا يعرفون معني المسئولية ولا الضمير المهني ولا أي شيئ عن الوطن والمواطنة .
    واذا حصل وذكرتهم بشئ بسيط من هذه الواجبات أقاموا الدنيا ولكن لم يقعدوا هم الي الأرض ويتذكروا أن عليهم واجبات , وكثيرا ما نسمع ولا زلنا نسمع أنهم يريدون اصلاح للتعليم , ولكن
    لم يتفطنوا أنه لا اصلاح ولا استقامة للتعليم دون اصلاح واستقامة رجال التعليم , فوالله انهم يعبثون بكل شيئ ولكن الحمد لله لا تزال هنالك ضمائر حية وأناس عاهدوا الله علي أن يقولوا كلمة حق , ولا يخافون لومة لائم من أمثالك السيد باكوش . وأطلب منك أن تطلع علي
    مدي استهتار واستهجان العمل من أجل المصلحة العامة ثم التصدي ومقاومة كل من يريد أن
    يسير في هذا الاتجاه , وذلك في مقالة لي في هذا المقع الكريم :أنظر النتدي ـ حوار وفيه تجد العنوان التالي : مدير اعدادية يترامي علي صلحياة الضهير الشريف ل.1958 للجمعيات وسوف تري كيف يفكرون هؤلاء المغاربة في مصلحة بلادهم.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبراكته . ونحن علي العد باقون

  6. اب تلميذ
    28/03/2007 at 00:34

    ان مانعيشه في هذه السنوات الاخيرة في ميدان التعليم يعبر عن قمة الفوضى والتسيب وابناؤنا هم الضحية انني اتساءل الا يوجد رادع قانوني لحماية ابناء المغاربة من ضياع حقهم كلما اراد هؤلاء المدرسون ان يضربوا نفذوا ذلك وتركوا ابناءنا ضائعين تائهين ماذا ينقصهم الكل ترقى من اسفل درجة الى اعلاها واستوى الماء والخشب دعاء اوجهه الى الله سبحانه وتعالى ( اللهم خذ الحق فاللي راهم اضيعوا حق اولادنا وابحال ماضيعو اولادنا ضيع اولادهم )

  7. enseigant
    28/03/2007 at 21:16

    merci unfiniment aziz tu abien toucher au probleme la greve est un conge pour certain et c est de la narchi pour moi il faut savoir que par ces greveconges on encourage la scolarite dans le prive et on gette un droit de la scolarisation des gens dela classe social pauvreil faut bien penserqu on exerce un discrimination de la majorite de la classe populaire ou es ce qu ils sont ses gens lorsque la grevene le pratique que des gens responsables

  8. يموني عبدالعزيز رئيس جمعية الآباء
    28/03/2007 at 21:16

    الي السادة :جاري ـ المعلم وكريم ما الذي أغضبكم مما قاله السيد باكوش فهل تنكرون كل ما قاله هذا المواطن الحق والحقيقي, أنا أقول لكم ما أخفي أعظم وان كنتم تجاخدون في هذا
    فما ردكم علي من شهد فيكم وهو منكم ، أو أنتم ممن تقدمون القرابين والأتوات لهؤلاء الذي ذكر هذا المدير المقدام , نعم أيها السادة هؤلاء العابثين الجاثمين القابعين القابرين لجميع المصالح العليا لمجتمعنا برمته في النيابات , والضالعين معهم من أمثالكم من عطلتم
    كل ما فيه خير البلاد والعباد .
    فلا أزيد أكثر مما يتمناه ويطلبه من الله العلي القدير, هذا الأب تلميذ الذي ذاق ذرعا مما
    تتسببون فيه من عبث واخلال من السير العادي للمصلحة لهذا الوطن الأبي الذي لا تطلبون منه الا الواجبات تلو واجبات , بدون أن تراعوا الي أدني حد من حقوق التي عليكم نحوه .
    والسلام علي من اتبعي الهدي

  9. عزيز باكوش
    28/03/2007 at 21:43

    الاخ « جاري » المحترم
    « أنت تعرف حق التلاميذ وأنت جالس طول النهار بالمقهى أي في عطلة مستمرة، وفي راحة تامة وإما أمام الحاسوب تدون ما تيسر لك من خربشات وعينك على منصب ما .أما الاساتذة الذين تلومهم على إضرابهم فلا يجدون حتى الوقت لاسترجاع أنفاسهم للرد على أمثالك من الكتبة الذين ينتظرون بطمع، العبارة المشهورة اعطه مائة دينار…يالك من شخص لا حياء له »
    على العكس سيدي ..استسمحك كي اقول انني انتمي نقابيا وانتمي سياسيا ا وورائي حزب سياسي ونقابة جماهيرية مناضلة…خبرتي في مجال التعليم تفوق 25 سنة شاركت في حركات احتجاجية واضرابات…انا اب ايضا لدي ابناء يدرسون…ويؤلمني واقع المدرسة المغربية..كما يحزنني تهور بعض النقابات…هذا من ناتحية من ناحية اخري عزيزي لا ارفض الاضراب كمبدا…لكن سوء توضيفه واستعماله…هل تنكر هذا اخي « جاري »
    لدي حياء بحجم البحر اخي وهو ما يسندني في قول الحقيقة والجهر بها…ولك واسع النظر
    عزيز باكوش

  10. عزيز باكوش
    28/03/2007 at 21:43

    معلم
    « السؤال الذي لم تجب عليه أنت ومن وراءك لماذا يريد الاستاذ التخلص من القسم؟ أجب ولاتنس أنك مقيم بدار العرس »
    الاخ الفاضل
    اعتقد او اتصور انني فقط معلم مثلك ..واطرح الاسئلة فقط ولليس من اختصاصي اعطاء الجواب..
    امور كثيرة زميلي تجعل التلميذ يتباطؤ في الدخول الى المدرسة والرعة في الخروج منها واهل مكة ادرى بشعابها
    شكرا على اهتمامك وتواصلك
    عزيز باكوش

  11. عزيز باكوش
    28/03/2007 at 22:14

    العزيز االمعلم « كريم »
    الفت انتباه اخوتك الى انني سليم صحيا فقط يحزنني واقع المدرسة المغربية ومستقبل ابنائها من حيث التحصيل وضعف الاداء
    الاخ كريم.. على العكس مما تتصور…لقد شاركت في اضرابات نارية وكما قلت انني اجر ورائي تجربة 26 سنة من العمل في القرى النائية بمناطق يصعب الوصول اليها…كما انني انتمي سياسي ا ونقابيا…ومستعد ان انفذ اضرابا في حال التنسيق بين مركزيات نقابية حول ملف مطلبي متكامل..
    وعل عكس ما ذهبت اليه لم يذخلني الماء…القروض تشل راتبي على مدى 18 سنة ولدي ابناء يدرسون…واحنمد الله واكثر من حمده على اختياري..للمهنة واشكر لك اهتمامك وتواصلك ودمت مشاغبا
    عزيز باكوش يحييك

  12. عزيز باكوش
    28/03/2007 at 23:35

    السيد مدير المدرسة الابتدائية
    يخجلني تواضع استاذيتك واشد على يديك بحرارة واشاطرك في تصورك لجزء من واقع تعايمنا المتخلف يسعدني التاواصل معك استاذي لنبق على اتصال دائم
    دمت جليلا
    عزيز باكوش

  13. عزيز باكوش
    28/03/2007 at 23:35

    السيد المحترم يموني عبد العزيز رئيس جمعية الاباء
    اشكرك على مداخلتك القيمة واشاطرك اهتمامك وطموحك
    تعقيبك منحني توازنا وعزز من قدراتي في التنقيب والسؤال عن اوضاع مدرستنا
    اشد سيدي على يديك بحرارة وامل ان اتواصل معك باستمرار
    شكرا يموني عبد العزيز مودتي لا تبلى

  14. أحمد أكنسوس/مفتش تربوي
    28/03/2007 at 23:35

    ممارسة الإضراب حق مشروع يكفله الدستور لكن في إطارماهو متواضع عليه من أخلاقيات الإنتماء النقابي.أما أن ينخرط الموظف/المدرس في أي إضراب تدعو إليه أية نقابة وفي أي وقت فهذا استهتار بالمسؤولية وتلاعب بمصالح التلاميذ وتملص من أداء الواجب.فمن أراد أن ينخرط في إضراب ما عليه أولا وقبل كل شيء أن يفخر بانتمائه إلى النقابة الداعية لهذا الإضراب والإنخراط فيها.أظن أن مثل هذه السلوكات هي أساس النضال الحقيقي.لهذا فنحن مع الأخ عزبز باكوش في طرحه السليم.ونحيي فيه وطنيته الصادقة و جرأته و نضاله التربوي الذي هو النضال الحقيقي الذي نحن في أمس الحاجة إليه.

  15. ادريس الواغيش
    29/03/2007 at 10:44

    الأخ المحترم باكوش
    لا يمكنني إلا أن أحيي فيك شجاعتك. أما للمتسترين وراء مسمياتهم ، أقول: كان عليكم أن تواجهوا الحقيقة بطلباتكم ومطالبكم وبأسمائكم. أما الاختفاء والاحتماء، فلن يجديكم نفعا. كونوا حضاريين في تعليقاتكم ، فاقنعوا أو اقتنعوا. انظروا كيف اتسم رد أستاذكم بموضوعية وهدوء، ودون انفعال. الأستاذ يخاطب شريحة لها خصوصيتها الثقافية والمعرفية . فكونوا في مستواها ، أو على الأقل ( إن لم تستحيوا ، اصمتوا ما شئتم…)

  16. عبد العزيز فريش
    29/03/2007 at 14:22

    أخي الكريم عزيز باكوش؛ سلام الله عليكم.
    لما قرأت الموضوع وجدته مثيرا للجدل، لأنه ينبثق من عبثية الاجتماع عندنا، وتريث قليلا لأقف على الردود، علما أني توقعت تنوعها انطلاقا من حق الاختلاف الحاضن لأخلاقيات الاختلاف والاحترام، والتعاطي مع الرأي وبيان ما له وما عليه، ودحض مزاعمه أو إثباتها بمنطوق العقل والحكمة وووقائع الواقع المعيش، ومنه أجد الموضوع فجر المسكوت عنه في العمل النقابي، حيث أصبحا عملا إمعة. وهذا خطر عليه ذاته، لما يسقط عنه المصداقية ويصبع لا قيمة له مهنيا واجتماعيا ونقابيا وسياسيا بل وحتى ثقافيا. في المقابل نجد أساسيات الفعل النقابي تعترف بحق وجود التنظيمات النقابية، ولا تحجر عليها بدعوى حداثة سنها أو تجربتها أو خبراتها، وتقر لها بحق الدفاع عن منخرطيها بالوسائل المشروعة والحضارية المدنية. لكن لا تقر أن يكون المناضل إمعة يميل حيث تميل الرياح، وإنما أن يكون جادا في انتمائه ومسؤولا عن مصداقية العمل النقابي في صيغته العامة، التي تتقاطع فيها جميع التنظيمات النقابية. وأن يكون له شرف الاتنماء حيث انتمى؛ وبذلك يكون مناضلا حقا يستحق التقدير والاحترام من الجميع ولو كان خصما في الميدان.
    أما ما وصفته من واقع الإضراب في بلادنا، فله أسبابه العديدة التي أدت إليه، ولا داعي إلى ذكرها، وإنما وجب التذكير بأن الإضراب له أسسه الفكرية والإجرائية والأخلاقية، فلا نصيره إلى عبثية عدم الانتماء والانتماء في نفس الوقت، وإلى العطلة والإضراب في ذات الحين… فمسؤوليتنا نحو مدرستنا تعلو فوق هذه العبثية؛ لكن نحن مع حق الإضراب لكل النقابات مع شروط وأساسيات الإضراب. وأن يكون للإضراب قيمة تداولية مؤثرة في المحاور. ولك ولهم التحية والتقدير والاحترام مهما اختلفنا في الرأي، فالاختلاف رحمة لا نقمة. ودام قلمك وأقلامهم وجريدتنا  » وجدة سيتي  » منبع تصحيح مسار ومصار تعليمنا. والسلام.

  17. رئيس جمعية آباء ع.
    29/03/2007 at 14:23

    لا ابالي بالخلفية التي تحكمت في هذا المقال . وكيفما كانت طبيعتها ، فإنها لا مست الحقيقة من جوانب كثيرة . لا يمكن ان نقبل بكلام من يسعى الى احراجك . لكن النقابات التي كان لها وزن وسمعة والاحزاب التي كانت تؤطر العمل في هذه الواجهات تتحول تدريجيا الى اللعب والاستهتار برجل التعليم وامراته . فالنقابات والحكومات والاحزاب تترك الحبل على الغارب والنقابات تنخرط في مسرحيات كقيرة مع المسؤولين ورجل التعليم ينتقم .. وكل من يتحدث عن مصلحة التلميذ عليه ان يحذر التهم التي كانت توجه خلال السبعينيات ..
    الامر معقد للغاية . يجب ان تسكت . هذه هي العملة المطلوبة . ولذلك وجدت كثيرا ممن ردوا عليك لا يناقشونك ولكن يشتمونك . وهذا امر ينضاف الى ثقافة الحوار المنعدمة وثقافة الاستماع المنعدمة وثقافة التواصل المنعدمة .. وثقاقة الثقافة المنعدمة ..
    يجب عليك ان تقول العام زين ..
    يجب عليك ان تكون زوين .
    يجب ان تحسب كل الحسابات للانتهابات والمناصب والامتيازات .
    يجب فقط ان تنسى شيئا واحدا هو كرامتك ولا باس من قليل من الذل والخوف والخنوع لتخقيق بعض المكاسب التافهة كان تنتقل في حركة او تتغيب في امسية او تبعث في رحلة …
    ومهما يكن ، فان كلامك فيه شجاعة ومروءة بغض النظر عن موقعك . فلو صخ انك مستفيد من الجلوس في المقاهي لصح ان تخاف على هذه التقاهة من الضياع .. فيبدو على الاقل انك لا تخاف على شئ لتخسره ..
    ومع تحياتي

  18. عزيز باكوش
    29/03/2007 at 14:23

    الى » اب تلميذ »
    أقاسمك توجسك سيدي…واعتبر تعليقك اضافة نوعية لمقالتي..شكرا لاهتمامنك
    عزيز باكوش

  19. aziz
    29/03/2007 at 14:24

    frere enseigant merci infiniment..

  20. عزيز باكوش
    29/03/2007 at 14:24

    استاذي الجليل احمد اكنسوس
    بداية منذ مدة وجيزة لم اقرا لك؟؟؟
    نرجو ان يكون المانع خيرا
    اتفهم طروحاتك واقاسمك الهم والوطن
    لك تحية لا تنسى استاذي الكنسوس
    عزيز

  21. عزيز باكوش
    29/03/2007 at 14:24

    الاستاذ ادريس الواغيش
    تحية اعلامية صادقة
    لك جزيل الشكر لم نقرا لك شيئا على وجدة منذ اسبوعين

    المانع خيرا بالتاكسد تحياتي الى وديع وشهرزاد
    تحية……وامطار والجو هنا مطر مطر ومطر

  22. محمد الزعماري /معلم
    29/03/2007 at 19:47

    الاستاذ الفاضل عزيز
    تحية تقدير واحترام وبعد:
    اوافقك 100%في ما طرحته،فقد اصبحنا نعيش زمن العبث النقابي والنضالي زمن العبث بمصير الوطن من خلال التلاعب بحق رجال الغد في التكوين والمعرفة فجل مؤسسات التعليم بدون تربية تعيش وضعا لاتربويا منذ ان التحقت بالميدان فئة لاتحمل مبدءا او موقفا كل همها جيبها فلولا رجال صدقوا الله على ما عاهدوه عليه في تخمل امانة تربية الابرياء لاعلنا نهاية تعليمنا لكن تلك الفئة المومنة بحق الطفل في التكوين والتربية والتعليم هي التي لازالت تدفع العجلة.
    ان الغئة التي تلبي دعوة اي اضراب هي فئة انتهازية وطفيلية تتهرب من عملها بعلل واهية تتمارض تتاخر تثضي جل الاوقات خارج القسم في »الهدرة الخاوية »تهدر بها الزمن المدرسي ومعه فق الاطقال انها عديمة الضمير وتعتبر ان من يعمل بضميره حمارا كما قال لي يةما احدهم فكان جزابي يشرفني الانتماء الى حظيرة من يحملون ضميرا من اجل بناء الوطن

  23. ملاحظ
    29/03/2007 at 21:57

    أحيي أخي العزيز محمد الزعماري على وطنيته وإنسانيته، وأقول له أنا معك أن أحمل غضب السماسرة ومخبولي الوزارة وأن أنتمي إلى فصيلة أحط حيوان عندهم فصلا من أن أنتمي إلى فصيلتهم التي لا تصنف بأي معيار غير معيار المصلحة الخاصة التي قضت على هده الأمة. فهنيئا لنا بك وبأمثالك.

  24. يموني عبدالعزيز رئيس جمعية الآباء
    29/03/2007 at 21:58

    السيد الفاضل عزيز باكوش أيها المواكن الوطني الغيور علي وطنيته ووطنه ,أنت الذي بجرأتك وشجاعتك وقولك قولة الحق , الذي أعدت واسترجعت لنا توازننا وكسرت كل الحواجز أو السياجات التي كان بعظهم وضعها حتي صارت تابوهات , ولم يكن أحدا يجرأ حتي الاشارة اليها
    فجزاك الله خير الجزاء ,وأسئل الله أن يجعل هذا العمل الذي أقدمت عليه في ميزان حسناتك ,ان يقويك ويشدد أزرك لكي تتمكن أكثر فأكثرأن تقدم لنا المزيد من هذه الحقائق , حتي نتمكن جميعا
    ومعنا كذلك هؤلاء الذين يغترون ويركبون أفكارهم ليترائي لهم أنهم هم وحدهم الذين يملكون كل
    الحقائق وبدونهم لا يخطو هذا البلد الأمين خطوة واحدة الي الأمام ,ولكن ومع كل أسف شديد فهم اللذين يعرقلون كل شيئ وهذا هو الغرور بعينه ( ils se croient qu’ils sont
    indispensables..) .
    أما ما طلبته مني أن نتعاون جميعا في هذا الخصوص ,فأعلم أخي الكريم سيكون وساما فخر واعتزاز لي منك علي صدري ,وكيف لا أستجيب النداء أنا الذي صرخت من فوق جميع الأطلال ومع كل أسف لا حياة لمن تنادي . فأنا رهن اشارتك في كل ما هم من شأنه أن يزيد نقلة
    نوعية وخطوة الي الأمام لهذا الوطن الذي أحبه ,لأنني كنت أنا كذلك أضن أن هنالك وطن آخر
    قد يحتضنني اذا ما تنكرت لوطني هذا , ولكن أستيقظضت ذات مرة واستدركت غروري وأقسمت علي نفسي أن لا أتخلف لحظة واحدة اذا ما نداني هذا الوطن لأستجيب لشعاره الذي
    هو : الله الـــوطـــن الــــمـــلـــك .
    واما اذا أردت الاتصال بي فهذا عنواني : ouirini45@hotmail.com
    والسلام عليكم ورخمة الله وبركاته

  25. معلمة
    30/03/2007 at 11:43

    سأصنفك بدءا من أصحاب اليمين وإن كان لي اليقين أنك يساريا نقابيا و سياسيا ولا ألومك لأنك ( هناك الله من تمارة وأصبحت من الطائفة التي ما فتئت تترقب موت أحد القياديين في العمل أ ن تتبلص مكانه ولا شك أنك تفرش الأرض لتصل إلى تطلعاتك وأنت با من أضربت أيام الدراسة ويا من ناديت بإضرابات والتزمت حتى النخاع فلم هذا التلون المفاجىء وأصبحت تحرم إصراب إخوانك في المحنة فما تقول عن إضراب أرباب النقل والجماعات المحلية وموظفي الصحة وحتى الطيران وقريبا مستخدوا السكك الحديدية ؟ فلم لا نلوم هؤلاء عن إضرابهم ؟ ألا يضرون بمصالح المواطن ؟ إلا إذا كان حلالا عليهم حرام علينا ، أليسوا متضررين مثلنا ؟ وليس مثلك . أيها المثقف البارع ما أراك إلا رمبت حصى في مستنقع جميع من حوله موبوءون بحس المواطنة – لكنها للأسف خبيثة ومنافقة . ( لا نلوم شطيح الأولاد إلى كان باهم زمار.والفاهم يفهم ) –

  26. يحي
    30/03/2007 at 11:43

    تحية عطرة و بعد. الشكر الجزيل على الطرح الشجاع لقضية حساسة كهاته . أشاطرك الرأي في جميع ما دهبت اليه . فالمزيد من الطروحات الرجالية و هي و حدها ما يصمد أمام امتحانات الزمان أما الزبد فيدهب جفاء. تحياتي.

  27. prof et mère
    30/03/2007 at 16:31

    passer 30 ans ds un grade sans être motivée ni promue prouve qu’on bosse sans merci comme si le tps est figé pour ns !!! qs on est en classe seul Dieu ns réconpence et lui seul sait combien on souffre face à 44 élèves dont 40 en 3è du collège sont démunis ne sachant mëme pas déchiffrer une phrase !!!cela ns fait mal au coeur et pitié pour ces victimes !!!! donc aulieu de faire mille reproches aux profs ,il faut condamner le système qui laisse passer un élève en 6è avec 3 ou 2 de moyenne !!!

  28. Yamouni Abdelaziz
    30/03/2007 at 23:10

    Comme il parait ,ces deux respectables institutrices n’ont besoin que d’une serie sans fin de grèves,pour se débarrasser de cette sale besogne ,qui est cette classe bourrés d’igorants et des nécessiteux qui ne savent même pas déchiffrer une phrase….!!!
    et Madame la prof ,a posée là dessus plusieurs points d’exclamation,moi aussi je te pose la même question d’exclamation …Est ce que ce ne sont pas ces mêmes ânges de notre éducation nationale ,qui les tes a convoyés dés leur première année de scolarisation , jusqu’ a comment tu les trouve toi maintenant… Donc tu avoue qu’il ya un laisser aller,et pourquoi vous vous acharnez sur ce Monsieur qui osé briser ce mur de silence,pour que nous puissions ,nous tous sans exception et sans exclusion aucune de quiconque pour détetecter et décéler ce mal qui ronge toute notre société.
    JE VOUS SALUS RESPECTUEUSEUMENTS MESDAMMES

  29. prof de français
    30/03/2007 at 23:11

    Je suis de très près l’avis des intervenants dans le but de voir les réactions des « grévistes pour des grèves rémunérées  » puisqu’un délégué qui applique la suppression de salaire est toujours en période de gestation. C’est ainsi que la « prof- mère » c. à. d. qui joue sur les sentiments n’est pas promue je lui dis qu’elle n’a qu’à soigner son latin car on lit beaucoup de fautes:  » comme si + imparfait » mauvais emploi de la coordination. etc… Je dis ceci car j’ai peur qu’un lycéen risque de croire que la dame peut être suivie alors qu’elle peut induire plusieurs en erreur

  30. محمد الزعماري /معلم
    30/03/2007 at 23:12

    rof et mère passer 30 ans ds un grade sans être motivée ni promue prouve qu’on bosse sans merci comme si le tps est figé pour ns !!! qs on est en classe seul Dieu ns réconpence et lui seul sait combien on souffre face à 44 élèves dont 40 en 3è du collège sont démunis ne sachant mëme pas déchiffrer une phrase !!!cela ns fait mal au coeur et pitié pour ces victimes !!!! donc aulieu de faire mille reproches aux profs ,il faut condamner le système qui laisse passer un élève en 6è avec 3 ou 2 de moyenne !!! نظام التعليم نحن جزء منه ومسؤولون عنه وما تشتكين منه اختاه انت ونحن باقي الاساتذة مسؤولون في الوضعيتة التي بلغ اليه تعليمنا لاننا لانغعل ما يضمنه لنا الغانون .فبالله عليك كيف تشتغل مجالس تعليمنا ؟هل تماقش عللا القضايا التربوية المطروحة بجدية؟ هل اتخذ مجلسا تعليميا يوما قرارا بمواجهة قرارات الخريطة الدررسية التي تتعامل مع الارقام فقط؟هل رفض مجلسا تعليميا في اطار اختصاصاته يوما انتقال التلاميذ ب2 او3 كمعدل؟ وما رايك في اخبار التلاميذ بتاريخ الفروض اليس تشجيغا لهم على عدم الحضور وعدم الاهتمام بالحصص الدراسية ظواهر كثيرة افسدت تعليمنا ونحن نساهم فيها بشكل او باخر وابسطها سكوتنا عما يجري بدعوى الطل فاسد

  31. جاري
    31/03/2007 at 18:34

    أشكر الأستاذ العزيز عزيزباكوش صدقني لم أعرفك واعتقدت أنك مفتش ولم أعرف أنك مدير والان أتفهم ردك السياسي ودفاعك عن الوزارة المنسوبة إلى حزبك، ولكنك بالغت في الحديث عن الأساتذة واتهامهم بالراحة وهو ما وجد تجاوبا عند بعض الاباء السريعي الهيجان كالمدعو يموني الذي لا أستبعد أن يكون من حزبك وأن يكون أبا لذلك الصنف من الفتيات الحداثيات اللواتي لايعرفن إلا الحداثة تحت الحزام. وخلق المعارك الصغيرة والحقيرة للسادة الاساتذة واطمئن ليس أمثالك من نقبل منه الدروس في الواجبات والوزارة لايشرفها أمثالك من المحرضين .هل تقوم أنت بالواجب؟ أم تسرق حتى أنت من ميزانية الجمعية؟.

  32. يموني عبدالعزيز
    31/03/2007 at 22:47

    أنظر السيد جـــاري كيف أنت سيئ الخلق وعديم التربية والحياء, لأنك تعترف وبكل وقاحة أن هنالك تقصيرا , حينما سئلت صاحب المقال : هل هو كذلك يقوم بالواجب… ولو كان الأمر كذلك لم تصل بك الوقاحة حتي تنعتنا بأنعات تتصف بها أنت تماما ويخيل لك أن الجميع من أمثالك , والا ما تجرأت أن
    تخدش الحياء وتتهم بنات الناس وآبائهم بتلك الأوصاف , بالله عليك أيها الواعض التقي وبما أنك تعلم كل هذا, ما الذي يتركك تتخلف عن صرده هنا لكي يتسني لنا أن نقول كلمتنا فيه ونشد علي
    يدك ,ويعلم الجميع أنك من الذين يريدون خيرا لهذا البلد الأمين . وأما أن تركب رأسك وتتناقض في أفكارك وتتفوه باتهمات نابية فأنت فعلا عديم التربية وسيئ الخلق وربما قد تكون منفصم الشخصية .
    اعلم أيها المفسد والمحرض عليه , أن هذه ليست بسياسة حزب ولا هي بقضية شخص بعينه, انها مصير مجتمع بأكمله انها حالة فساد وافساد , وأنت من تلك الجيوب المقاومة الذين يقاومون
    من أجل أن تستمر الحالة علي ما كانت عليها , ولاحض جيدا انني استعملت فعل من أفعال الماضي وهي فعلا أفعال من الماضي قد ولت وبدون رجعة .فلا تتخلف عن الركب الجديد والا سوف تبقي منبوذ كما هو الحال الذي أنت عليه الآن .
    أنت تتكلم عن الوزارة التي لا يشرفها من يقولون الحق والحقيقة التي تزعجك , فاعلم أيها المنبوذ وعديم الحياء أن هذا الوطن الشريف الذي تعرقل تقدمه لا يشرفه أن تكون منتميا اليه ,والا يجب عليك أن تأخذ منحي آخر غير الذي أنت عليه كي تتلائم مع العهد الجديد.
    وأما الحزب الذي أنتمي اليه أنا هو : الله ـ الــــوطـــــن ـ الــــمــــلــــك , وربما قد
    يغيظك هذا أكثر , هذه مشكلتك….والسلام علي من اتبعي الهدي

  33. محمد الزعماري /معلم
    01/04/2007 at 00:15

    الى الاخ جاري:
    هل يرضيك ما يجري هي طل مؤسسات التعليمية من طرف عديمي الضمير؟الم يشكوك ابنك تهاون مدرسه او مدرسته؟الم يحكي لك عن الساعات الطوال التي يقضونها قي »الهدرة الخاوية » يهدرون بها مستقبله؟لمادا تريدون اخفاء الشمس بالغربال؟والعمل النقابي ليس هو الاضراب بالتلغون ؟النضال مباديء ومواقف،ودفاع مستميت عن المبدا وليس راحة يتم التراجع عن الموقف مع اول تهديد؟لقد اصبحنا نعيش نضال الدجاج..

  34. prof et mère
    01/04/2007 at 22:32

    Merci à M prof de fran , vs m’ avez corrigée !! vs qq de bon ! seulement , vs avez tort de mettre notre conscience professionnelle en question ! Hamdou lillah il y a DIEU qui est témoin : On fait notre devoir comme on peut le faire , on n’attend ni merci ni louange d’un ex- élève qui s’amuse à me corriger avec ironie ! on est payé pour notre métier , on veut manger halal ; ns aussi on a des enfants ,on conscient de la situation et on en souffre ! on aimerais bien que ça se règle ds les plus brefs délaits ! SVP ne mettez pas notre conscience prof ds le box !

  35. معلم متتبع
    02/04/2007 at 14:33

    إلى الأخ محمد الزعماري، لا أستبعد أن تكون من الوصوليين، نأنت كالثعلب الذي يظهر ويختفي، فأنت لا تكف عن النيابة عن الوزارة وعن تفجير عقدك أنت الذي صرت( كاتبا ) تتحدث عن تفجيرات البيضاء.ألست أنت من يلوث بقلمه هذا الموقع تارة بسب الدكاترة وتارة بسب المديرين وأحيانا ضد مطالب السادة المفتشين فماذا تريد أيها المعلم المريض؟ الذي نسي أنه مربي. لا والآن تدعي الوطنية والانسانية وتسمح لنفسك المريضة بالنيابة عن تلويث رأي زميلتك المعلمة الفاضلة وآراء السادة القراء. لقد انكشفت

  36. كريم
    02/04/2007 at 14:33

    يموني عبد العزيز أنت تعادي رررجال التعليم إلى درجة الحقد ، ولا تتجاوب كما هي عادتك إلا مع الكتابات الضالة ضدهم نهل هذا هو التحفيز .أعرف جوابك وهو أنك لست ضد الشرفاءالمخلصين وأصحاب الضمير. وكل هذا الكلام المعسول.

  37. جاري
    02/04/2007 at 14:33

    السيد يموني سؤال القيام بالواجب موجه إليك وليس إلى السيد الفاضل عزيز باكوش. أما تربيتي وحيائي فهي مثل السماء التي تظللك أنت ومن على شاكلتك، أما الوقاحة فقد تعلمتها من كتاباتك نشكرا لمعلمي المسكين

  38. محمد الزعماري /معلم
    02/04/2007 at 17:53

    الى الاخ : معلم /متتبع

    اضحكني تعليقك رغم عدم احترامه لقواعد النقاش المسؤول والمثل يقول: »اللي ماعرفك خسرك » ولكن اطمئن لن تخسرني اذ سنلتقي كثيرا ما دمت تطلع على هذا الموقع وستتعرف علي اكثر شكرا

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *