Home»Enseignement»هل تملك لوزارة خلفا للسيد عبد الله قريش مفتش مكلف بتنسيق التفتيش الجهوي

هل تملك لوزارة خلفا للسيد عبد الله قريش مفتش مكلف بتنسيق التفتيش الجهوي

0
Shares
PinterestGoogle+

     اسمحوا لي الإخوة الذين أحيلوا على المعاش , رغم أن الكثير منكم ترك أثرا بليغا في نفوسنا , لما جمعنا من عشرة  وأعمال مشتركة , كنا خلالها إخوة نتعاون على الخير والإخلاص في العمل والمحبة الصادقة ,وحتى عندما نختلف ,نختلف من أجل المصلحة العامة…. أن أخصص هذا المقال للصديق العزيز والإنسان المقتدر والمفتش الرزين ,الحاج عبد الله قريش , مفتش مكلف بتنسيق التفتيش الجهوي للمصالح المالية والمادية, بعد أن أحيل على المعاش تاركا الساحة فارغة إقليميا وجهويا ووطنيا.

    عرفته سنة 1991 عندما التحق مفتشا للاقتصاد كما كانت التسمية وقتها.قادما من مدينة مكناس التي ترك بصماته خالدة بهذه النيابة التي أبدع في تدبير إحدى مؤسساتها بما عرف ويعرف به من صدق وإخلاص في العمل قلما تجد مثيلا له.التحق بالمفتشية الجهوية بمدينة وجدة وعانى الكثير من المضايقات التي أفضل عدم الإشارة لها . أبى إلا أن يمضي في إصلاح طريقة تدبير المؤسسات التعليمية من الجانب المالي والمادي. وقتها ترأس رابطة أطر المصالح الاقتصادية ونظمنا عدة لقاءات جهوية وتكوينية . كما أسسنا ودادية سكنية بطريق جرادة استفاد منها حوالي 100 مستفيد .وكان دوما رهن إشارة الجميع ونعم الناصح الأمين.

سأحاول بسط بعض معالم شخصيته,وأتمنى أن أفيه ولو جزءا مما يستحق:

     – السيد عبد الله قريش إنسان بار بوالديه ,لن أستطيع ذكر بعض الملامح الي عايشتها معه ( إنها قصص من الإخلاص والوفاء لولد قدم كل ما يملك من أجل أسرته وخاصة والديه رحمهما الله وأسكنهما واسع جنانه).

    – السيد عبد الله قريش, كان دوما صاحب المبادرة في حل الكثير من القضايا وديا لبعض المسيرين الذين عاشوا بعض الصعوبات المادية .وكان ينتقل الى بيوتهم ويوجد الحلول الممكنة بأية طريقة كانت الى درجة إقحام عائلاتهم في الموضوع وتحسيسها بالمخاطر المحدقة بولدهم . وبفضل هذه الجهود أنقذ الكثير من المسيرين من هفوات كادت ان تضع حدا لمشوارهم المهني.

  – ساهم السيد عبد الله قريش في ترجمة الكثير من المذكرات الى العربية ,وتعريب جل وثائق التدبير المالي والمادي منذ سنة 1991, في وقت كانت كلها بالفرنسية.

  – ساهم السيد عبد الله قريش في تكوين جل مسيري المصالح المالية والمادية ومديري المؤسسات التعليمية وعامة الإداريين .أعتقد أنهم وبنسبة تفوق 99 في المائة يشهدون بكفاءته وتمكنه ولباقته وتواضعه وإخلاصه وصدقه وحبه للجميع.

  – قد يبدو من مظهره وقلة كلامه أحيانا ….. بساطته . لكن تلك البساطة تحمل فكرا ثاقبا وذاكرة قوية وقدرة على الإنصات وقابلية للحوار . ومن خصاله الحميدة ندمه وطلبه دوما المعذرة من زلات اللسان ,رغم أن لسانه لا ينطق إلا في المصلحة العامة .

  – ساهم السيد عبد الله قريش في إعداد كتيب خاص بنظام الخوالات عندما اعتمد في تسيير الداخليات سنة 2001,الى جانب عدد من مسيري الداخليات. مما أعتبر وقتها عملا فريدا من نوعه وطنيا.

 – كلف السيد عبد الله قريش بملفات ساخنة محليا وجهويا ووطنيا ولم يثبت خلالها أن اشتكى أحد من ظلمه,لما ميز شخصه من خبرة وقدرة على الإقناع والاقتناع.

 – اتسم عمله بالجدية والتسامح في آن واحد , بحيث لم يكن صارما إلا عندما يتعلق بالاختلاس العمدي,أما الخلل غير العمدي ولو كان ماليا فإن حنكة وطيبوبة قلب السيد عبد الله قريش كانت تدفعه الى البحث عن الحل الذي لا يضر الطرف المخل بالتعويض أحيانا والتصليح أحيانا أخرى. قلب طيب لرجل طيب.

 – لو شاءت الظروف وسافرت معه لعشت أحسن أيام حياتك ,لما يتميز به من ميل الى الطرافة والكلمة الحلوة واللسان العذب.

  – يعتبر الحاج عبد الله قريش رجلا محبوبا رغم الملفات الساخنة التي كان يكلف بها على جميع المستويات,نظرا لتأدبه وتواضعه وإخلاصه وابتعاده عن الظلم وخوفه من الله تعالى عندما تناط به أية مهمة كانت بسيطة أو معقدة.وأكثر ما يميزه جنحه للحوار ومحاولته دوما إيجاد الحلول الممكنة والمخارج القانونية,بحيث لم يكن جافا في عمله ولا فظا في تعامله.إلا في الملفات التي تحمل اختلاسا مقصودا,وقتها يغضب كثيرا ويتغير لونه ويسيل قلمه .

  – إنسان بمعنى الكلمة وإنساني من قلبه, لا يجامل أحدا وفي نفس الوقت لا يعتدي ولا يظلم أحدا .

   افتقدته وزارتنا وافتقدته أكاديميتنا وافتدته مؤسساتنا وافتقدناه جميعا. إنني أستحيي منه كثيرا , لأنني دوما أجده أول المهنئين وأول المتصلين وأول المتسامحين.صدقوني لقد عجز قلمي عن ذكر خصاله والتي والله كنت مقصرا فيها . فألف معذرة إن كان مقالي دون المقام.

أتمنى له عمرا مديدا وحياة سعيدة وصلاح الذرية وتمام الصحة والعافية . إنه نعم المولى ونعم المجيب.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

10 Comments

  1. مديرثاموية السلام التأهيلية
    04/01/2014 at 23:48

    اليك مني اصدق عبارات التقدير والاحترام واشهد امام الجميع انك اديت الرسالة بصدق وأمانة حفظك ا لله ورزقك الصحة والعافية وشكرا جزيلا على ما قدمته للمنظومة التربوية لانك احد فرسانها المقتدرين

  2. محمد الوسيني حموتي
    05/01/2014 at 01:30

    كلمة حق في شأن رجل كفء سواء في المجال المعرفي أو العلائقي أو العملي

  3. رمضان مصباح
    05/01/2014 at 14:33

    تحياتي للأستاذ قريش ،وهنيئا لك التقاعد على ألا تأخذ المسألة بجد فمثلك لا يتقاعد؛وستظل الساخة التعليمية الجهوية والوطنية بحاجة الى كتاباتك في شأن مهم جدا من شؤون منظومتنا التربوية.
    لايمكن أن أنسى الأعمال المشتركة التي جمعتنا ضمن برامج مصاحبة المديرين الجدد.
    أتمنى لك الصحة والعافيةوكل تحياتي لسرتك الكبيرة والصغيرة
    وشكرا لزميلي القديم الأستاذ لمقدم على التفاتاته المهمة لمختلف أحوال رجال التربية والتعليم

  4. مربي
    05/01/2014 at 15:21

    – السيد عبد الله قريش, كان دوما صاحب المبادرة في حل الكثير من القضايا وديا لبعض المسيرين الذين عاشوا بعض الصعوبات المادية .وكان ينتقل الى بيوتهم ويوجد الحلول الممكنة بأية طريقة كانت الى درجة إقحام عائلاتهم في الموضوع وتحسيسها بالمخاطر المحدقة بولدهم . وبفضل هذه الجهود
    أنقذ الكثير من المسيرين من هفوات كادت ان تضع حدا لمشوارهم
    إدا كانت الملفات تدار بهده الطريقة فهدا فساد تتم معلجته بالفساد

  5. Jamal MEZIANE. TAZA
    05/01/2014 at 17:12

    je salue vivement Mr Abdellah KORICH qui est un grand ami de ma famille vu que nous habitions durant plisseurs années au quartier AL HOURIA à TAOURIRT. haj Si Abdellah à travaillé jusqu au dernier jour avant sa mise en retraite. en effet il était en mission à l’AREF d’Al houceima. je lui souhaite une retraite paisible
    Source : link to oujdacity.net

  6. مدير بنيابة تاوريرت
    05/01/2014 at 22:32

    والله لم نرى من هذا الشخص الا الخير والتواضع والتواصل الفعال والآذان الصاغية والنصائح القيمة والتوجيه الصحيح وتكونا على يده وكم ازعجناه هاتفيا في اوقات خارج اوقات العمل لكنه كان دائما يستقبلنا بفرح ويرد على استفساراتنا ونجد عنده الجواب الشافي اتمنى له الصحة والعافية وجزاه الله خيرا عنا وسنفتقده حقا

  7. محمد المقدم
    06/01/2014 at 13:14

    تحية طيبة وتقدير كبير لمن ساهم بكلمة صدق في حق هذا الرجل الذي أتحفنا بكفاءته ولباقته وحسن تعامله.تحية خاصة الى السيد جمال مزيان نائب التعليم بنيابة تازة والذي كان دوما يحدثني عن السيد عبد الله قريش بكل احترام وتقدير, لما جمعهما من علاقات وصداقة خلال الصغر. وشكر كبير للسيد حمواتي على هذه الشهادة المتميزة, وشكرا للجميع.أما الأخ الذي نعت لاسمه بالمربي فلا أظنه مربيا,لأن قصدي من الفقرة التي ذكرها في رده,أن السيد عبد قريش لم يكن يدافع عن المفسدين بل كان بحاول ارجاع السكة الى نصابها عندما كان بعض المسيرين يرتكبون بعض الأخطاء البسيطة , لكنها من الناحية القانونية تحتاج الى تصويب ضروري.ولعلمك لم يثبت أن تغاضى السيد قريش عن الخلل المالي او المادي بل كان يخث الطرف المخطئ الى ىتصويب خطئه قبل فوات الأوان.ويا ليت جل المراقبين على نمط السيد عبد الله قريش

  8. بنحمان محمد
    06/01/2014 at 17:13

    صلة بما اشاد به الاخوان من نزاهة الاستاذ قوريش عبد الله في تادية الرسالة التي كان يؤديها بكل اخلاص و تفان . اشهد له بدوري على عزة نفسه علما انني تجمعني معه علاقة اقرب مماذكر فهو صهري اولا و اخي ثانيا . مواقفه الانسانية تشهد له وسط العائلة بالاخ المتسامح و القدوة المثلى . اهنئه على عزة نفسه وهذه شهادات من الاخوة تثلج الصدر و كفى بالله شهيدا فعلا انها خسارة للوزارة التي فقدت من اخيار رجالها و هنيئا له اتمنى له الصحة و العافية و لاسرته الصغيرة

  9. Anonyme
    06/01/2014 at 17:27

    الى السيد رمضان مصباح الادريسي الذي قدم شهادة أعتقد أنها ستدخل في سجل السيد عبد الله قريش لما ميز الشخصان من صدق وتفاني واخلاص في العمل,أطال الله في عمركما وأصلح لكما ذريتكما.

  10. مفتش مصالح مادية ومالية
    06/01/2014 at 22:19

    كان لي شرف لقاء الحاج عبد الله في مناسبتين …كنت قبلهما اتشوق للقائه والحديث إليه لما سمعت عنه ولما قرأت له في ميدان التدبير المادي والمالي … فاجأني الرجل بعفويته ورزانته وعياره الثقيل الأصيل.. عرفت بعدها أن الرجل لا يميزه عن الآخرين سوى قيمة افتقدناها اليوم في حياتنا الخاصة والعامة ..في عملنا وفي علاقاتنا ألا وهو الإخلاص .. الإخلاص لله الإخلاص للوالدين الإخلاص للزوجة و للأولاد … والإخلاص في العمل ثم الإخلاص في العمل.
    لم يتوقف الحاج عبد الله عند الإخلاص في العمل ، بل تجاوزه إلى عشق العمل… عشية يوم انتهاء مساره كموظف كان الحاج عبد الله يكابد معاناة إكراهات ومخاطر المهنة .. تعرضت سيارة المصلحة للعطب أثناء عودته من الحسيمة إلى وجدة .. لم يشتك ولم يتذمر أكمل الطريق بكل عفوية ..
    بعد تقاعده بشهر تقريبا لم بفك ارتباطه بالعمل لأنه كان ملتزما ..كان في مهمة عليه أن يتمها ولو تطلب منه الأمر قضاء ليلة رأس السنة الميلادية بعيدا عن أهله
    قلت له من أعماق قلبي  » سنفتقدك أسي الحاج  » .. كان جوابه هدوءا وسكونا كعاته … هنيئا لك الحاج .

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *