Home»International»الدورة السادسة من المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة أيام 04 إلى 08 أبريل 2017

الدورة السادسة من المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة أيام 04 إلى 08 أبريل 2017

2
Shares
PinterestGoogle+

بلاغ صحفي
الدورة السادسة من المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة
أيام 04 إلى 08 أبريل 2017

تعلن جمعية سيني مغرب أنها ستنظم، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الدورة السادسة من المهرجان المغاربي للفيلم، دورة المخرج المغربي الراحل عبد الله المصباحي، وذلك تحت شعار: « الثقافة قاطرة التنمية »، والذي سينعقد بمسرح محمد السادس بوجدة أيام: 04-05-06-07-08 أبريل 2017، حيث ستعرف هذه الدورة مشاركة الدول المغاربية الخمس، بالإضافة لانفتاح المهرجان على بعديه العربي والأفريقي، بحضور وازن لألمع وأبرز نجوم السينما، من مخرجين وممثلين ونقاد وصحفيين وأدباء مرموقين.
وتتكون لجنة تحكيم هذه الدورة من: المفكر المغربي نور الدين أفاية رئيسا، والمخرجة الجزائرية مينة كسار، والناقد والصحفي العراقي قيس قاسم، والمخرجة الموريتانية مريم بن بيروك، والمخرج التونسي القدير عبد اللطيف بنعم، أما لجنة تحكيم الجامعة الوطنية للأندية السينمائية فتتكون من: محمد الحافظي عضو سابق بمكتب الجامعة الوطنية للأندية السينمائية، هشام العيدي عضو بجمعية القبس للسينما بالرشيدية وبوشتى المشروح عضو جمعية الأمل الوطنية للثقافة.
هذا، وسيكرم المهرجان وجوها سينمائية فنية بارزة على الصعيد المحلي ،الوطني، المغاربي والعربي، حيث سيتم تكريم كلا من: الممثلة المغربية القديرة أمينة رشيد، والممثل المصري أحمد وفيق والممثلة التونسية درة زروق، ووزير الشباب البلجيكي ذو الأصول المغربية رشيد مضران، وابن وجدة البار المسرحي المقتدر محمد بوبقرات.
وتهدف جمعية « سيني مغرب » خلال هذه الدورة إلى تعزيز وتطوير المكانة التي حققها المهرجان على مر الدورات السابقة، « من مرحلة الاعتراف إلى مرحلة المأسسة »، لجعل مدينة وجدة قبلة سينمائية وسياحية وثقافية متميزة، وسينعقد برنامج هذه الدورة على مدى خمسة أيام متواصلة من العروض السينمائية واللقاءات الثقافية، بعرض 06 أفلام طويلة و12 فيلما قصيرا تتبارى على جوائز المهرجان.
وموازاة مع العروض السينمائية الرسمية ستنظم ندوة دولية في موضوع « الثقافة قاطرة التنمية » بمشاركة أدباء ونقاد ومخرجين سينمائيين معروفين على الساحة المغاربية والعربية والدولية، كالمخرج والمنتج عز العرب العلوي من المغرب، ووزير الشباب البلجيكي ذو الأصول المغربية رشيد مضران، المخرجة والمنتجة إيمان مصباحي من المغرب، ثم المخرج والمنتج عبد اللطيف بنعمار من تونس ،وندوة موازية موضوعها: « الثورة الرقمية والحراك العربي » ينشطها الناقد السينمائي خليل الدامون من المغرب بمشاركة الناقد السينمائي أحمد شوقي من مصر،الناقد العراقي قيس قاسم والناقد السينمائي المصري وليد سيف ، وندوة ثالثة حول « السينما والشعر » يسيرها الشاعر يحيى عمارة من المغرب ، بمشاركة الشاعر المغربي محمد عبيد والناقد السينمائي الجزائري عبد الكريم قادري . كما ستنظم جلسات ليلية تسمى بالسمر الليلي للوقوف على تجارب مبدعين ومهنيين من ضيوف المهرجان المغاربي.
وجريا على عادة المهرجان ، سيستفيد شباب جهة الشرق من ورشات تقنية وفنية ولقاءات خاصة في الإخراج يؤطرها المخرج التونسي وسيم قربي، ورشة السيناريو يؤطرها الأستاذ والناقد المغربي يوسف آيت همو، وورشة التحليل الفيلمي يؤطرها الناقد المصري وليد سيف، وورشة المبادئ الأولية في التصوير يؤطرها المختص محمد شرف بنشيخ.
كما سيكون جمهور المهرجان على موعد مع ماستر كلاس يستضيف من خلاله المفكر المغربي نور الدين أفاية، ثم صبيحة للأطفال من خلال عرض الفيلم الألماني « عصابة الأوغاد ».
وسيعرض بالمناسبة عدة أفلام بمسرح محمد السادس، القاعة الرسمية للمهرجان، وبفضاءات خارجية متنوعة بكل من: بركان، أحفير، جرسيف ووجدة، وذلك للانفتاح على مدن الجهة في إطار الجهوية الموسعة.
ومن جانب آخر سيقوم ضيوف المهرجان بجولة سياحية تبرز ما لجهة الشرق من مؤهلات طبيعيةّ، حضارية، إنسانية، ثقافية وتاريخية.
وتروم جمعية « سيني مغرب »، من خلال برنامجها الغني والمكثف، إلى إشاعة الثقافة السينمائية الهادفة بالجهة، ودعم قدرات السينمائيين الشباب لأجل الانخراط في الفعل السينمائي، لهذا تدعو الجمعية كل المتتبعين والمهتمين والعموم إلى حضور كافة الأنشطة الثقافية والفقرات المبرمجة في النسخة السادسة من المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *