Home»National»ولاية الجهة الشرقية عمالة وجدة أنكاد : تشكيل لجنة تقنية لتتبع تقدم إنجاز مشاريع تأهيل المدينة

ولاية الجهة الشرقية عمالة وجدة أنكاد : تشكيل لجنة تقنية لتتبع تقدم إنجاز مشاريع تأهيل المدينة

0
Shares
PinterestGoogle+

ولاية الجهة الشرقية
عمالة وجدة أنكاد

بلاغ  صحفي

في إطار تتبع تقدم إنجاز المشاريع موضوع الاتفاقية المتعلقة بالبرنامج المندمج لتأهيل مدينة وجدة للفترة 2013/2016 الموقعة تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يوم  الخميس 20 يونيو 2013، تم تشكيل  لجنة تقنية تعقد اجتماعاتها  كل أسبوعين برئاسة السيد الوالي و حضور مختلف رؤساء و مدراء  المصالح الخارجية  و مكاتب الدراسات و المقاولات المعنية لإعطاء الانطلاقة وتتبع  مختلف مراحل إنجاز  المشاريع المبرمجة  و تنسيق تدخلات مختلف الشركاء.
و في هذا السياق  و منذ التوقيع على هذه الاتفاقية  عقدت  اللجنة المذكورة  عدة اجتماعات،آخرها  يوم الاثنين  30 شتنبر 2013.  وخصص هذا الاجتماع  لتقييم:
§    مدى  تقدم  الدراسات التقنية  المتفق عليها خلال الاجتماعات السابقة
§    إعداد اتفاقيات التمويل الخاصة بالمشاريع.
و من خلال استعراض  تدخلات  مختلف الشركاء  حول محاور الاتفاقية  تبين أن الدراسات  المتعلقة بمحور  تقوية الشبكة الطرقية  للمدينة توجد في المراحل النهائية و سيتم الإعلان  عن طلبات العروض  المتعلقة بصفقات بناء و تهيئة  الطرق المبرمجة  قبل متم شهر أكتوبر. و يتعلق الأمر بالمشاريع التالية:
ü    تثنية مقطع من  الطريق الوطنية رقم 17  الرابط بين المدخل الجنوبي للمدينة و مستشفى  الأنكلوجيا على طول  3 كلم.
ü    تثنية المحور الجنوبي للطريق المدارية الغربية لمدينة وجدة  على طول 3.3 كلم.
ü    بناء الطريق الإقليمية  6016 الرابطة بين محطة الأداء الطريق السيار  و مطار وجدة أنجاد على طول 15 كلم  .
ü    تهيئة و تثنية الطريق الشمالية الشرقية الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 6 و واحة سيدي يحي.
وفيما يتعلق بمحور المحافظة على المجال البيئي و وقاية المدينة من الفيضانات فإن الدراسات  التقنية  المتعلقة بتهيئة مقاطع من واد الناشف  و واد سيدي امعافة  وبناء منشأة فنية على هذا الأخير  قد قطعت أشواطا مهمة و سيتم الشروع في إنجاز هذه المشاريع ابتداء من السنة المقبلة (2014).
و بخصوص تهيئة و تأهيل  المناطق الخضراء  و الغابات المجاورة لمدينة  وجدة ، فقد تم الاتفاق  على التصورات  الأولية  مع رصد الاعتماد  المالية المخصصة. كما تقرر عقد اجتماع تقني مع المسؤولين على المساحات الخضراء على مستوى الجماعة الحضرية و العمالة  و مكاتب  الدراسات المختصة  لأجل إعداد  ملفات  طلبات العروض و الإعلان عنها في أقرب الآجال.
و في إطار محور  إنشاء و تطوير المرافق الرياضية  و الترفيهية  بالمدينة  فقد تم الانتهاء  من إنجاز الدراسات المتعلقة  ببناء مسبحين  مغطيين  بحي لازاري و الملعب الشرفي  و كما أن الصفقات  في طور الإعداد و سيتم  الإعلان عنها قريبا. و فيما يتعلق بالدراسات  الخاصة بإنجاز  قاعتين مغطاتين متعددة الرياضات فسيتم فتح الأظرفة المتعلقة بالدراسات التقنية يوم فاتح أكتوبر. و فيما يخص إنجاز ملاعب القرب فقد تقرر  عقد اجتماع على مستوى الباشوية  خلال هذا الأسبوع بحضور جميع المعنيين  لتحديد  مواقع استقبال  هذه التجهيزات  تمهيدا للشروع في إنجازها قريبا.
و في إطار العناية بالجانب  الاجتماعي  من خلال بناء منازل لإيواء  سكان المنازل الآيلة  للسقوط  و المهددة بالفيضانات  فقد تقرر تشكيل  لجنة تحت رئاسة  السيد الكاتب العام لأجل تحديد  الوعاءات العقارية الضرورية لإنجاز  برنامج استعجالي  خاصة و أن الوزارة خصصت 30 مليون درهم لهذا الغرض.
و في إطار تفعيل و تسريع مساهمة المجلس البلدي لوجدة في إنجاز  بعض المشاريع المبرمجة في هذا الإطار  فقد تقرر عقد اجتماع يوم 20 أكتوبر 2013 مع  صندوق التجهيز الجماعي  من أجل  تعبئة الدفعة الأولى  المقدرة ب 20 مليون.
أما فيما يخص دعم القطاع الثقافي بالمدينة فقد تقرر عقد اجتماع خلال الأسبوع الجاري لتحديد الموقع و الوعاء العقاري المناسبين لإنجاز خزانة عمومية كبيرة خلال سنة 2015.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. sami
    01/10/2013 at 21:50

    المرجو من السيد الوالي أن يسأل عن شارع عبد الخالق الطريس في نهايته توجد اعدادية شاء لها أن تبقى بدون حماية سواءا فيما يخص التشوير بمحاذات المؤسسة أو فيما يخص حائطها الذي اصبح في متناول المنحرفين والمتسكعين بالرغم من المراسلات التي وجهتها ادارة الاعدادية الى كل من السيد نائب وزارة التربية الوطنية والى السيد عمدة المدينة والى السيد ممثل الحي والى ولاية الامن قصد الحفاظ على سلامة ابنائنا السيد الوالي لنا كامل الثقة في سيادتكم لمتابعة الموضوع خاصة وأننا نعاني يوميا في الخروج والخول والمؤسسة تتوفر على بابين لازالت النيابة ترفض بالترخيص لفتحه حتى يتمكن ابنائنا من الولوج واساتذتنا من احترام المارة والزوار القادمين للمؤسسة ولكم سيدي أن توفدوا لجنة للتأكد من مما هو موجود على أرض الواقع بالمؤسسة التعليمية (عبد الرحمان بن عوف ) التوقيع  » متتبع للشأن المحلي

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *