Home»National»وجدة: الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يحتفل بعيد العمال بتنظيم مسيرة جهوية

وجدة: الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يحتفل بعيد العمال بتنظيم مسيرة جهوية

0
Shares
PinterestGoogle+

01-05-2013
أكد نور الدين محرر على التزام نقابه مع مطالب الشغيلة والتحامها مع هموم المأجورين خاصة في القطاع الخاص، و شدد الكاتب الجهوي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب على ضرورة مواصلة النضال من أجل انتزاع الحقوق والحفاظ على المكتسبات. ولم يُفوت محرر الفرصة خلال المهرجان الخطابي لذات النقابة بمناسبة فاتح ماي بوجدة لتثمين الإصلاحات التي بدأتها الحكومة الحالية بقيادة العدالة والتنمية الذي اعتبره شريك استراتيجي للنقابة بعد إقرار الدستور الجديد، وخاصة ما يهم ملفات حساسة كالتقاعد والنظام الجبائي ومنظومة الأجور.
وفي ذات الوقت طالب الحكومة بالمزيد من الجرأة فيما يتعلق بمطالب العمال، سواء في القطاع العمومي وتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2013، أو في القطاع الخاص في محوره المتعلق بالحريات النقابية ومراجعة قانون حوادث الشغل والأمراض المهنية وأجرأة التعويض.
وفي هذا الإطار أكد عبد الله هامل أن نقابة الاتحاد تجمعها مع حزب العدالة والتنمية وحدة المشروع لإنصاف العمال والاستجابة لمطالبهم، « وقد أثارني شعار النقابة وانخراطها من موقعها بالقيام بالإصلاحات الضرورية في إطار الاستقرار بل وحمايتها ».
و صرح الكاتب الجهوي لحزب المصباح بهذه المناسبة أن محاربة الفساد والمفسدين والمتحكمين كل من موقعه سيمكن بلدنا من التنمية المستدامة والبدء في إصلاح الأوراش الكبرى كالقضاء وصندوق المقاصة مستحضرين الظرفية الاقتصادية التي يمر منها العالم.
وفي كلمته بهذه المناسبة، شدد محمد العثماني عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب على أن الحكومة ملتزمة وعندها رغبة أكيدة في تنفيذ اتفاق 26 أـبريل 2011، بكل الكلفة المالية التي تبلغ 13 مليار درهم، رغم الظرفية الاقتصادية الصعبة، على خلاف الحكومات السابقة التي كانت تتنصل من اتفاقيات النقابات كاتفاق فاتح أبريل 1996 و 19 محرم.
هذا وقد نظمت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب هذه السنة مسيرة جهوية تحت شعار »الحقوق بنضالنا نفديها، والإصلاحات بوعينا نحميها »، شاركت فيها مختلف الأقاليم، انطلقت من ساحة 9 يوليوز بعد الاستماع للكلمة المركزية للنقابة والتي ألقاها يحيى بنزاوية الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم. وجابت المسيرة شارع محمد الخامس ثم شارع عبد الرحمان احجيرة مرورا بساحة المغرب لتستقر بساحة سيدي عبد الوهاب حيث خُتمت بتجمع حاشد مع ترديد شعارات  مُنددة بالفساد والرشوة ومحاولات الرجوع إلى منطق التحكم.. وكانت قضية الصحراء المغربية حاضرة بقوة نظرا للمناورات الأخيرة لخصوم وحدتنا . ومن هذه الشعارات: »  يا مُفسد سير فحالك، السياسة ماشي ديالك، صامدون صامدون للتحكم رافضون، الواجبات أديناها، والحقوق ابغيناها… »

تغطية: محمد شلاي – محمد السباعي

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *