Home»National»ألمكتب الإقليمي للجامعة الحرة للتعليم تــاوريــرت / بيان حقيقة

ألمكتب الإقليمي للجامعة الحرة للتعليم تــاوريــرت / بيان حقيقة

0
Shares
PinterestGoogle+

                                                            الاتحاد العام للشغالين بالمغرب                                                                        

المكتب الإقليمي للجامعة الحرة للتعليم             

تــاوريــرت          

بــــيـــــان حــــقـــيـــقـــة

تنويرا للرأي العام التعليمي بإقليم تاوريرت و توضيحا للمغالطات و المزايدات الواردة في بيان تحالف النقابتين الوطنيتين للتعليم (ك د ش) و(ف د ش)، اجتمع المكتب الإقليمي للجامعة الحرة للتعليم يوم الأربعاء 13 فبراير 2013، ليدحض الأكاذيب و التهم الملفقة التي تحاول النيل من المسؤولين النقابيين لتنظيمنا، و التي مرجعها أساسا إسقاط خلافات سياسية في الشارع و صراع ذو طبيعة أيديولوجية فكرية   و إقحامه فيما هو نقابي، ومن هذه التوضيحات نذكر :                                         

    * إيهامهما للأطر الإدارية بدفاعهما عن إجراء حركة محلية خاصة بهم، في حين أننا كنا السباقين إلى المطالبة بإجرائها منذ بدء اشتغال اللجنة الموسعة الإقليمية على ملف الدخول المدرسي 012/013، على غرار استفادة هيئة التدريس منها، لكن تأخرها عن موعدها جعلنا نطالب المسؤول الإقليمي على قطاع التعليم بتأجيلها و برمجتها لاحقا ( نهاية الموسم الدراسي) مراعاة للمصلحة العامة و حتى الحفاظ على استقرار المؤسسات التعليمية.

  * أما ما ذكر بخصوص عقد اللجنة الإقليمية الموسعة، فجوهر الخلاف هو أن هاتين النقابتين تحاولان فرض عقد هذه اللجنة بعد أن كان الاتفاق وكما جاء في بيان النقابة الوطنية لموظفي التعليم (ا و ش م) هو أولوية برمجة يوم دراسي لتحديد معايير اشتغالها، لكن و لعلمنا بأن هاتين النقابتين حاولتا – دون جدوى – مساومة الإدارة في غيابنا و القفز على بعض الملفات خارج اللجنة الموسعة التي تبقى الإطار المرجعي الوحيد لطرح مختلف المشاكل والملفات، و أمام هذا النوع من الهرولة و التصرف غير اللائق بإطارين نقابيين و خرقهما السافر لما تم الاتفاق عليه، اضطرنا للمطالبة بإرجاء اليوم الدراسي لمصادفته و انتهاء ولاية السيد النائب الإقليمي الحالي، مؤكدين عزمنا على المطالبة به في حينه كجزء لا يتجزأ من إرساء منظور واضح و بناء لحل كل القضايا الخلافية اعتمادا على معايير متخذة سلفا لا على اجتهادات آنية تطبعها ضغط الملفات على الهيئات التي تمثل أصحابها.                                             

  * و الغريب الأغرب أن يحاول أصحاب البيان الدفاع عن هيأة أطر الإدارة التربوية، في حين أن الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم (ك د ش) و في غير ما مناسبة كال لعدد من المديرين الاتهامات المجانية   و التي كان آخرها اتهامه لمدير م/م التقدم بالتستر على المدرسين، لولا تدخل نائب الكاتب الإقليمي للجامعة الحرة للتعليم لإيقافه عند حده، و أمثلة أخرى لا يتسع المجال لذكرها…                                    

* و حول ثقافة الاسترزاق و الريع النقابيين فإن تصرفا من قبيل الهرولة التي ذكرنا ومحاولة استغلال المرحلة الانتقالية للمساومة و الظفر ببعض الملفات، يعد نموذجا لأمثلة كثيرة يحاول أصحاب التنظيمين تغليفها بشعارات أكبر من أن يستلهموها فكريا على أن يطبقوها فعليا، ومن ذلك :   

                                                                  وحــرر بتاوريــرت، في: 13 فبراير2013.           

                                                          عــــــــــــــن :      المكتب الإقليمي للجامعة الحرة للتعليم (ا.ع.ش.م)    

                                                                                               تــاوريــرت                             

  – أن هؤلاء عاثوا فسادا و ريعا نقابيا و سياسيا في نيابة التعليم منذ تأسيسها منذ أن كان جميع أعضاء المكتب محسوبين على منظمة العمل الديموقراطي، و الذي بدأ بمنح صفة مقتصد لمعلميْن كليْهما من مجموعات مدرسية بأحواز تاوريرت أولهما مستغلا صفة كاتب لـ  » ح ش د  » و ليس بناء على ثبوتيات مادية و أسسس قانونية كما (يزمرون) ؛ و ثانيهما لـصفته الحزبية في الاتحاد الاشتراكي.. و لما استغرب أحد الإخوة من هذا التكليفين اللذين تما خارج اللجنة الموسعة أجاب كاتبهم الإقليمي الحالي و أمين » ح ش د » آنذاك أنه من اختصاص السلطة التقديرية للسيد النائب .

– و التاريخ يشهد كذلك كيف تم تكليف أستاذ من مدينة العيون الشرقية للقيام بتأطير المكتبات المدرسية موسم 2000 و هو أحد منخرطي الك د ش، و بقي في منصبه إلى أن انتقل مكلفا بالعمل بمصالح الأكاديمية الجهوية الشرقية خلال الموسم الدراسي 2008 مستفيدا من تغيير إطاره إلى متصرف موسم 2003/2004،

فلماذا لم تتحرك نقابة النضال الخريفي بتاوريرت آنذاك المتبجحة بشعارات أكبر من حجمها الحقيقي؟ و لا بد أن نذكر من كانت ذاكرته مثقوبة أن الكاتب الإقليمي للاتحاد الاشتراكي و بعد إعفائه مباشرة لفشله في تسيير مؤسسة تعليمية انتقل إلى عاصمة الجهة الشرقية هو و زوجته دون أن يكلف نفسه عناء تدارس ملفه في لجنة إقليمية أو جهوية .. أليس هذا هو الريع النقابي السياسي بامتياز ؟؟ … ألم يكن هذا الشخص من أكبر المتبجحين بالشفافية و الديموقراطية و تخليق الحياة النقابية و السياسية؟

  – كذلك فعل أمين المكتب النقابي للف د ش الذي بقدرة قادر انتقل إلى مدينة وجدة دون عرض ملفه على اللجنة الإقليمية الموسعة… ففي أي باب يدخل منح هذا الامتياز إن لم يكن ريعا نقابيا و سياسيا صارخا…أليس على هذين التنظيمين أن يخجلا من قذف الآخرين إن كان بيتهما من زجاج واهن؟

* ومن غرائب الكاتبين الإقليميين لهذين التنظيمين بالإقليم أنهما لا يتورعان عن الإعلان عن عدم اتصال تنظيميهما بمكتبيهما الجهويين جهارا نهارا و في جلسات رسمية للجنة الإقليمية الموسعة، وكأنهما يسبحان خارج ما هو متعارف عليه في العلاقة المنظمة للمكاتب الإقليمية بالجهوية…                              

* ثم ما سر هذا الغزل الكبير بين التيارين إقليميا حتى يفقد الكاتب الإقليمي للف دش توازنه في نقابته فينخرط في مؤازرة الأساتذة المكلفين خارج إطارهم الأصلي ثم يقبل بمساومة النائب الإقليمي في منح تكليف مفتوح وحيد لعضو في الك د ش، أليس هذا ضربا في ظهر هذه التنسيقية التي وقع على ملفها المطلبي؟ ثم لماذا لم يكلف نفسه حضور أحد اجتماعاتها المقررة بمقر النيابة إن كانت نيته فعلا تقديم نوع من الدعم للتنسيقية ؟ ألم ينخرط سابقا و في بيانات موقعة أن هؤلاء الذين يتحالف معهم اليوم يغردون خارج السرب و التاريخ؟ أم أن تحالف اليوم أغفله عن كثير مما انخرطنا فيه جميعا بالأمس القريب لإيقافهم عند حدهم بعد أن كالوا التهم لجميع من كان يحضر اللجنة الموسعة ولكل من كان يوقع محاضرها ؟      

  – ألم يكن انخراطه في الجمعية السكنية الهناء لأسرة التعليم رفقة تنظيمنا و تنظيم آخر ردا على الفساد الذي سجلناه جميعا في تسيير جمعيتي المختار السوسي و التضامن و التي نتحدى – بالمناسبة- أن ينشر مسيروها المحسوبين على نقابة الك د ش لوائح المستفيدين منها، علاوة على الشكاوى التي تقدمت بها ودادية المختار السوسي مؤخرا  ؟؟ ألم يكن متفقا معنا على أن هذا هو الريع النقابي العقاري بامتياز؟؟ ثم ألم يكن هو من كان وراء ضياع كثير ممن أملوا خيرا في هذه الجمعية ؟ ألم يساهم فعلا و قولا في صياغة رسالة موجهة إلى المسؤول الأول على الإقليم ثم ينكر لعلمه بأن كاتبه الإقليمي لحزبه لا يتفق مع الرسالة ؟ و كيف استجدى حتى لا نصرح بما نعلم لكي لا نكون سببا في انقلاب أصحابه عليه كما كان يتخوف؟؟ وما رأي كثير من الشرفاء الذين نعرفهم في هذين التنظيمين في ما ذكرنا؟؟         

    إن هذا فيض من غيض ليس إلا … و هو إماطة اللثام عن كثير من الانحرافات التي يوهم أصحابها من لا يعرفونهم أنهم دعاة الشفافية و دمقرطة الحياة النقابية، في حين أنهم كانوا ولا يزالون عنوان الريع النقابي و السياسي بامتياز. و إن اتهامهم للشرفاء لن يزيدنا إلا قوة و ثباتا على الحق و نطقا به.          

  * أما بخصوص الاتهام الباطل المكذوب الذي يتهم مباشرة أحد مسؤولينا النقابيين بتزوير وثائق إدارية فنتحدى أن يأتوا بدليلهم في كذبهم المضلل هذا، و أن نحتكم بعدها جميعا إلى الرأي العام ليرى من يزايد   و يغير الحقائق و يزور الوقائع ليحاول عبثا تمويه أسرة التعليم بدفاعه عن مصالحها و تقنيع حقيقته المخزية بعد أن جعل من الريع النقابي و السياسي عنوانا له.

و في الأخير نشد على أيدي كافة مناضلي و مناضلات التنظيم، وعلى أيدي كافة أسرة التعليم بالإقليم ليقظتهم الدائمة في مواجهة ما يروج له دعاة البهرجة النقابوية و تغليف المساومة بغلاف الملف المطلبي للتستر على حقيقتهم ملونين بياناتهم بظلمة عدميتهم الموغلة في تحريــف الوقــائـع و تهـويــل الـواقــــع.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

2 Comments

  1. مدير سابق بتاوريرت
    28/02/2013 at 21:28

    أشكر المكتب النقابي على هده التوضيحات ويجب فضح مسيري هده النقابات وخاصة ال ف دش التي تواطئت مع أستادتين ضد مديرإحدى المجموعات المدرسية
    لجل نقلهما لولا يقظة السيد النائب وفوت عليهم الفرصة ألا تخحلوا ووتتركوا العمل النقابي للشرفاء بدل الاسترزاق بملغات الأساتدة وشكرا مرة أخرى للنقابات الشريفة

  2. سعيد التاوريرتي
    01/03/2013 at 14:41

    ما هذ؟؟ عار عليكم هذا الأسلوب الرخيص، و ما هذا المستوى الذي آلت إليه عقليات « الصبيانية » النقابية…ألم تكونوا السباقين إلى تابط الملفات طيلة مدة ؟؟؟الم تكن  » اللجنة » الموسعة ملكا لكم بتقاسم مع نقابتين من قبل …حينها كانت ال كدش خارج اللعبة؟؟؟؟ حين ترقون إلى مستوى التكوين النقابي الفعلي آنذاك أمكنكم الكلام…فكل ما قيل في البيان و أكثر منه ينطبق عليكم أولا…حاسبوا أنفسكم أولا يا باعة الذمم

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *