Home»International»الطريقة الصوفية العلوية المغربية بتاوريرت تحتفل برأس السنة الهجرية 1434

الطريقة الصوفية العلوية المغربية بتاوريرت تحتفل برأس السنة الهجرية 1434

0
Shares
PinterestGoogle+

الطريقة الصوفية العلوية المغربية

بسم الله الرحمن الرحيم
« وقل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون »

تقرير حول
الاحتفال بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1434
الذي أحيته الطريقة يوم السبت 17 نونبر 2012
بزاويتها بمدينة تاوريرت

أحيت الطريقة الصوفية العلوية المغربية، ، يوم السبت 17 نونبر 2012 بعد صلاة المغرب ، احتفالها السنوي بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1434 بزاويتها بمدينة تاوريرت ،بحضور عدد كبير من منتسيبها و مريديها و كذلك عدد كبير من شيوخ و مريدي الطرق و الزوايا الصوفية الأخرى بالمملكة و محبي آل بيت رسول الله.

و نظم حفل هذه السنة تحت شعار  » الهجرة رحمة و نور « .  و بخصوص اختيار هذا الشعار، أوضح الناطق الرسمي للطريقة الصوفية العلوية المغربية، السيد رضوان ياسين ،  » أن الهجرة النبوية شكلت نقطة انعطاف و تحول من حال الحيرة و الضعف و القلق إلى حال الطمأنينة و السكينة و الاستقرار « .  و في هذا السياق، بالنسبة للمريد ، حسب نفس المصدر،  » فإن الهجرة تشكل درس عميق الدلالة و دقيق المغزى حيث أنها مثال للصحبة الخالصة و قوة الإيمان و يعتبرها بشارة على قبول العمل و الانتقال إلى مرحلة أخرى من مجاهدة النفس بعد عام من الجد و والتخلي والتحلي مصداقا لقوله تعالى في سورة نوح  الآية  14، << >> « .

وفي نفس السياق، أكد مقدم زاوية الطريقة الصوفية العلوية المغربية بمدينة تاوريرت السيد الحاج محمد مستعين « أن الهدف من هذا الاحتفال هو تقريب معزى و دلالات الهجرة النبوية إلى شباب اليوم و تذكيرهم بثوابت الأمة و حثهم على التشبث بها و الدفاع عنها « .

و قد انطلق الحفل بعد صلاة المغرب بتلاوة سورة الواقعة جماعة و بعد ذلك قراءة الورد العام للطريقة (الوظيفة) وسند الطريقة ثم تلاوة سورة الفتح جماعة.

و بعد أداء صلاة العشاء استمر الحفل بالذكر و السماع و المديح على سيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم وتخلله كلمات بالمناسبة و تجويد و تلاوة للقرآن الكريم. و قد أقيمت حضرة ربانية أضفت جو من السكينة و الطمأنينة و السكون على الحفل.

و ألقى الممثل العام للطريقة الصوفية العلوية المغربية فضيلة الشيخ سعيد ياسين كلمة جد مؤثرة تركت صدى جد طيب في الحضور و تمحورت حول معاني الهجرة و معاني الرحمة و النور فيها.

وكذلك ألقى السيد عمر أبو سلامة أستاذ التربية الإسلامية ببلجيكا و الأستاذ حسن كرماط عضو المجلس العلمي بمدينة بركان و الأستاذ البحث السيد محمد من مدينة الحسيمة كلمات ذكروا فيها الحاضرين بمحطات هامة من السيرة النبوية و خصوصا واقعة هجرة الرسول صلى الله عليه و سلم و أثرها على الفرد و المجتمع.
و في جو روحاني خشعت فيه القلوب وبعد قراءة دعاء اللطفية، رفعت أكف الضراعة إلى الله عز و جل أن يرزق أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس العز و النصر و التمكين و أن يبارك خطواته الميمونة و أن يديم عليه موفور الصحة و العافية و السعادة و الهناء وأن يحفظ ولي عهده الأمير الجليل مولاي الحسن و يشد أزره بشقيقه الأمير مولاي رشيد و باقي الأسرة الملكية الشريفة.  كما رفعت أكف الضراعة إلى الباري تعالى بأن يتغمد برحمته الواسعة جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني. و قد تليت برقية الولاء و الإخلاص المرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

و استمر الحفل البهيج بعد صلاة المغرب إلى ساعات متأخرة من الليل، امتزج فيه  تلاوة القرآن و المديح و السماع، مما خلق جوا روحانيا مكن الحاضرين من التزود بشذرات ربانية.

إن الهدف الأسمى للطريقة الصوفية العلوية المغربية من هذا الاحتفالات و الملتقيات هو غرس المحبة في قلب المريد و إذكاء روح العمل و العبادة لدى الفرد، و مواكبته للتطور و المساهمة في تنمية محيطه مع الحفاظ على هويته و الدفاع عن ثوابت الأمة.

و معلوم أن الطريقة الصوفية العلوية المغربية تأسست منذ أكثر من مائة عام و ممثلها العام و شيخها الحالي بالمملكة المغربية هو الشيخ الحاج سعيد ياسين و سندها متصل خلفا عن سلف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولها عدة زوايا في مختلف جهات المملكة يسيرها « مقدمين » حيث تقام لقاءات أسبوعية للذكر و الفكر.

الطريقة الصوفية العلوية المغربية

للإتصال
0661085167-
tariqa_alawiya@yahoo.com

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *