Home»Correspondants»من أجل إقلاع متميز للحركة التعاونية بالجهة الشرقية

من أجل إقلاع متميز للحركة التعاونية بالجهة الشرقية

0
Shares
PinterestGoogle+

** إعــــــــــــلان وجــــــدة**

من أجل إقلاع متميز للحركة التعاونية بالجهة الشرقية
في اطار تخليد السنة الدولية للتعاونيات المقررة من طرف هيئة الأمم المتحدة بجعل سنة 2012 سنة تحتفي بالحركة التعاونية عالميا و استحضارا للدور المتميز الذي تلعبه التعاونيات على مستوى الجهة الشرقية في ابراز الطاقات الخلاقة و مساهمتها الفعالة في انجاز البرامج الاستراتيجية على رأسها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الدعامة الثانية لمخطط المغرب الاخضر و مشاركتها الفعلية في مشاريع المنظمات غير الحكومية و وعيا منا بأهمية النسيج التعاوني في دينامية المجال باعتباره فاعلا اساسيا في معادلة الاقتصاد الاجتماعي و سيرورة إعادة التفكير في علاقة الاقتصادي  بالاجتماعي و بأن أي تسويق مجالي للجهة الشرقية يستدعي قبل أي وقت مضى الاخد بعين الاعتبار هذا المكون.
و بعد قراءتنا العميقة لوضعية الحركة التعاونية بالجهة الشرقية ووقوفا عند نقاط الضعف والقوة في جدلية تجاوز السلبي و تقوية الايجابي في التجربة. لكن امام الاكراهات الخارجية و الغير المساعدة و المتمثلة اساسا في تسويق منتوجات التعاونيات.
على هذا الاساس يأتي تنظيم هذا اليوم الدراسي و حتى لا تبقى التعاونيات رهينة المقاربة التقليدية للتسويق، نحن المنظمون و المشاركون في هذا اليوم الدراسي نؤمن بضرورة:
1-    الدفع في رسملة تجربة الحركة التعاونية بالجهة الشرقية من طرف مؤسسات البحث العلمي.
2-        تعزيز و تقوية القدرات الانتاجية و التنافسية للتعاونيات من خلال برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و باقي البرامج القطاعية.
3-    جعل التعاونيات في قلب اهتمامات وكالة تنمية الاقاليم الشرقية لأن المدخل الرئيسي لإنجاح ورش الجهوية الموسعة هو الاهتمام بالرأسمال البشري العامل في المجال التعاوني.
4-    ضرورة اهتمام المجالس المنتخبة بالقطاع التعاوني و جعله ضمن أجندة اشتغالها عبر إحدات فضاءات لتسويق منتوجات التعاونيات مثل المحلات التضامنية(boutiques solidaires)
5-    مناشدة رجال و نساء الاعلام الوطني و الجهوي التعريف بالقطاع التعاوني
6-    ادماج التعاونيات في اتفاقيات التوأمة والتعاون اللاممركز بين الجماعات المحلية بالجهة الشرقية و نظيراتها بالاتحاد الاروبي عبر تبادل الخبرات و التجارب بين الحركة التعاونية لضفتي البحر الابيض المتوسط
7-    ضرورة اعادة النظر في عملية تسويق منتوجات التعاونيات من طرف الاسواق الممتازة عبر خلق شروط تفضيلية لفائدة الحركة التعاونية
8-    ادماج مقاربة التجارة المنصفة ضمن اهتمامات المجتمع المدني بالجهة الشرقية
9-    خلق تواصل دائم و مستمر و مؤسساتي بين المجتمع المدني و التعاو نيات لان ربح رهان الاقتصاد الاجتماعي بالجهة الشرقية يستوجب ذلك.
حرر في وجدة بتاريخ 23 ماي 2012

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. étudiant
    27/05/2012 at 12:47

    حرر في وجدة بتاريخ 23 ماي 2012
    c’est où ça ? dans la rue ????!!!
    avant de chercher à etre acteurs de développement il faut essayer de s’auto développer : un article doit etre bien examiné avant d’etre publié.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *