Home»National»الشعب المغربي ليس عدليا ولا يساريا

الشعب المغربي ليس عدليا ولا يساريا

0
Shares
PinterestGoogle+

ذ/ امحمد رحماني

 

خرجت مسيرات يوم الأحد 20 مارس إلى شوارع بعض المدن تدعوا إلى إصلاحات وتغييرات ترى أنها عين الصواب وأنها بحاجة إلى تنفيذ عاجل من قبل أجهزة النظام .

 

هذه المظاهرات التي لا تعدو أن تكون خليطا بين متظاهرين من جماعة العدل والإحسان ومتظاهرين من حركة 20 فبراير والتي جلها ذا فكر يساري شيوعي غاية أهدافه حرية المثليين والإفطار العلني وغير ذلك من النداءات المنافية للإسلام الذي يدين به الشعب المغربي قاطبة .

هذه المظاهرات التي لا تعدو أن تكون خليطا بين متظاهرين من جماعة العدل والإحسان ومتظاهرين من حركة 20 فبراير والتي جلها ذا فكر يساري شيوعي غاية أهدافه حرية المثليين والإفطار العلني وغير ذلك من النداءات المنافية للإسلام الذي يدين به الشعب المغربي قاطبة .

والعجيب في الأمر هو وقوف جماعة العدل والإحسان بجانب هذه الحركة من أجل فرض تغيير حقيقي على النظام واغتنام الفرصة التي لا تجد الجماعة مثلها من أجل وضع أهدافها الإسلامسياسية ومحاولة اكتساب تعاطف الشعب المغربي ، وكذلك حركة 20 فبراير التي ترى في جماعة العدل والإحسان فرصة لن تجد مثلها من أجل تحقيق وجود قوي وفعلي في الساحة المغربية ،فالجماعة تستفيد من مطالب الحركة والحركة تستفيد من أعداد الجماعة ، فلكل مصلحته لا من جهة حركة 20 فبراير ولا من جهة جماعة العدل والإحسان ، الكل يريد التغيير وفق ما يراه من جهته هو ، ولا دخل لما يراه الشعب المغربي لأن أفراد الشعب يزاولون أعمالهم بشكل عادي أثناء خروج تلك المظاهرات والمسيرات ، فالشعب بعيد كل البعد عن جماعة العدل وحركة فبراير فلما إذا لا يرفعون في شعاراتهم « جماعة العدل والإحسان تريد.. » « حركة 20 فبراير تريد … » لماذا يرفعون شعار « الشعب يريد .. » من أعطاهم حق التكلم عن الشعب المغربي والنيابة عنه ، إذا كان مجموع المتظاهرين لا يجاوزون 50ألف متظاهر في كل بقاع المملكة فأين هي 35 مليون مغربي لماذا لم تشارك في المظاهرات والمسيرات ، ألا تفقه 35 مليون نسمة مغربية ما ينادي به المتظاهرين ؟

لكم الحق في التظاهر وتنظيم المسيرات والخروج في تجمعات وأنتم رافعين لشعاراتكم بأسماء تنظيماتكم فهذا حق يكفله لكم الدستور ولكن ليس لكم الحق في التكلم بصفة الشعب حتى تأخذوا رأيه.

 

من أخبر المشاركين في مظاهرات 20 مارس أن الشعب يريد ملكية برلمانية « الملك يسود ولا يحكم » من أعطى لكم حق التكلم بصوت الشعب ؟ هل أجريتم استفتاءا عاما فقال لكم الشعب « تكلموا باسمي » الشعب المغربي يحب ملكه ويريده أن يحكم ويسود

إن جل الشعارات التي ثم رفعها في المظاهرات والمسيرات هي عبارة عن مطالب مصلحية حزبية وجمعوية لا تمثل مطالب الشعب المغربي الحقيقي الذي يرزح تحت ضغط الديون وفوائد الربا وغلاء الأسعار وانعدام العمل والسكن وقلة الأمن .

من أخبر المشاركين في مظاهرات 20 مارس أن الشعب يريد ملكية برلمانية « الملك يسود ولا يحكم » من أعطى لكم حق التكلم بصوت الشعب ؟ هل أجريتم استفتاءا عاما فقال لكم الشعب « تكلموا باسمي » الشعب المغربي يحب ملكه ويريده أن يحكم ويسود ، ولكن في نفس الوقت الشعب يريد تخفيض الأسعار وتوفير العمل والسكن والأمن والتطبيب المجاني ، إذا ألغيتم حكم ملكنا لن يصبح لنا وجود ، لأن وجود الشعب متعلق بالملكية التي اختارها المغاربة عن طواعية ويقدمون لها كل عام بيعة وفاء مع ملك البلاد ، لو لم يكن الشعب يريد الملكية لما قدم البيعة لكنه اختارها عن طواعية وحب ، لكنكم أنتم من تريدون أن تحكموا لا الشعب وستفرضون علينا يومها ما تريدون بدواعي القانون وإصلاح الدستور والديمقراطية ، تبا للدمقراطية إذا كانت تبيح ما حرم الله .الشعب المغربي اختار الملكية والإسلام منذ ما يفوق 12 قرنا وانتم لا زلتم في بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا .

خرجتم يوم 20مارس لتوجهوا رسالة للنظام ، والشعب لم يخرج ووجه لكم رسالة وهي : »الشعب ليس عدليا ولا يساريا الشعب مسلم وسطي معتدل » فمن أراد أن يتكلم بصفة الشعب فلتتوفر فيه هذه الصفات .

 

خرجتم يوم 20مارس لتوجهوا رسالة للنظام ، والشعب لم يخرج ووجه لكم رسالة وهي : »الشعب ليس عدليا ولا يساريا الشعب مسلم وسطي معتدل » فمن أراد أن يتكلم بصفة الشعب فلتتوفر فيه هذه الصفات .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

5 Comments

  1. طه بلحرمة
    22/03/2011 at 12:19

    دكتور امحمد ، أستغرب فعلا لهذا المقال و طريقة التحليل للأمور بطريقة ضيقة للغاية في إستغلال واضح لمشاعر القراء الدينية ، أولا اللذين تقول لهم بأنهم عدليين و يساريين هم جزء من الشعب و بالتالي لهم الحق بالحديث بإسم الشعب ، أعطيك مثالا بسيطا جدا ، هناك جمعية للدكاترة المعطلين تدافع عن الدكاترة المعطلين مع أنه الكثير من المعطلين الدكاترة لا ينخرطون فيها و لكنها تتحدث بإسم المعطلين لكي تقوم الدولة بتشغيلهم ، هل سيرفض الدكاترة المعطلين أن تتحدث هذه الجمعية بإسمهم ؟ أجبني . أنت تقول بأن الشعب يريد أن يحكم الملك و يسود ، هل لي أن أعرف كيف عرفت أن الشعب يريد ذلك إن كنت تتحدث بإسم الشعب الذي يضم 45 مليون شخص ؟ أجبني على سؤالي لو سمحت ، هل أجريت إستفتاءا أنت كذلك ؟ فالإستفتاء حاجة ديمقراطية تعرف من خلالها رأي الشعب و هي ما يدافع عنها أولائك اللذين خرجوا في 20 مارس يطلبون بإعطاء الشعب الصلاحيات اللازمة لتسيير المغرب إضافة كل ذلك فإن اللذين خرجوا يوم 20 مارس طالبوا أيضا بتحسين المعيشة و فرص العمل و أغلب المطالب الإجتماعية للشعب المغربي ، لكي لا تختزل هذه الإحتجاجات في المطالب السياسية فقط ،

  2. professeur ثورة شباب27مارس
    22/03/2011 at 20:15

    يوم التلاثاء15يناير قرر ايريك غيريتس فتح صفحة على الفايسبوك
    أطلق عليها اسم ثورة شباب27مارس،وبعد فتحها ببضع ثواني لقيت
    ـ أي الصفحة ـ اقبالا منقطع النظير وانضم اليها 23شخصا هم كالأتي:
    لمياغري ـ محمدينا ـ بادة ـ بنعطية ـ المراني ـ القنطاري ـ السليماني
    ـ بصير ـ العليوي ـ الحراري ـ قرناص ـ المحدوفي ـ هرماش ـ
    الشيحاني ـ خرجة ـ بلهندة ـ بوصوفة ـ تاعرابت ـ
    برابح ـ كارسيلا ـ السعيدي ـ العربي ـ الشماخ
    وقد أعلنها غيريتس بصراحة حين صرح أنه من السخرية فشل مطالب الثورة
    أو بالأحرى هو طلب واحد وهو التأهل لكأس افريقيا2012
    المقرر اقامتها في كل من الغابون وغينيا الاستوائية
    ولأن غيريتس وشباب ثورثه يعلمون أن الحق يؤخد ولا يعطى فهم عازمون
    على الاعتصام داخل ميدان عنابة لـ90دقيقة حتى تنجح ثورتهم
    وهذا النجاح متمثل في تلاث نقاط.
    فبعد أكثر من خمس سنوات من التهميش والمعاناة والظلم الذي عانت
    منه كرتنا الوطنية فأملنا كبير في هذه الثورة المباركة لتعيد للكرة المغربية
    عزتها وحريتها وكرامتها.
    وشباب ثورة27 مارس أعلنوها سلمية منذ البداية لتمر المباراة
    في أجواء رياضية من خلال شعاراتهم التي رفعوها وهي: سلمية ، سلمية/
    والشعب يريد تلاث نقاط /الفرحة ستعم المغرب:بيت بيت،دار دار،زنكة زنكة
    وللتذكير فقط فعدد المواجهات بين شباب ثورتنا والجزائر كان عددها 13
    عاد الانتصار للأسود في ستة منها وخمسة انتصارات ذهبت للجزائر
    في حين انتهت مبارتين بالتعادل
    والمصادفة الغريبة في هذه المواجهة الحكم الذي سيدير اللقاء وهو
    راجيندرا بارسارد وهو من جزر موريس فنفس الحكم هو من قاد
    مباراة المغرب الأخيرة بتانزانيا والتي عاد الانتصارفيها للمنتخب المغربي
    بهدف منير الحمداوي الغائب الأكبر عن ثورة27مارس.

  3. professeur
    22/03/2011 at 20:32

    Vive le roi mohamed6 et vive le Maroc et rien d’autre

  4. كتابي حمد
    23/03/2011 at 07:56

    الاستذ امحمد رحماني اشكرك على هذا المقال الرائع صدقني لي مقال مشابه له فوق مكتبي قررت ان ارسله لموقعنا وجدة سيتي واركز بدوري على نقطتين اساسيتين ها:الفذ المضاد اصحاب اللحى ووكالين رمضان يبكون وينذبون من عوينة واحدة لم تقع هذه المودة منذ فجر التاريخ وحري بكنيس تدوينها في كتابه واضافتها الى عجائب الدنيا السبع لتحتل هي الرتبة الثامنة كيف يعقل ال ياسين ع المثليين في خندق واحد اوا هذا العجب العجاب لكن لحسن الحظ فهم كمشة افراد لفظهم الوجود والزمان والتاريخ يبحثون عن لعبة الجمباز في صالة المداح….والفاهم افهم والجاه الرعواني

  5. شعبوي
    23/03/2011 at 12:01

    الشعب فعلا ليس فقط عدليا و يساريا و لكنه ليس فقط من يتخندق في جهتك ايها الاستاد الدي دفع استقالته من….الشعب انت كدلك لاتتحدث باسمه.لكل حقه في الاحتجاج.هده هي الديمقراطية التي يريدها حتى الملك و انت مازال ناعس

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *