Home»Régional»ندوة حول المسيقى والشعر برحاب ألصالون الأدبي بمركز الدراسات والعلوم الإنسانية والاجتماعية بوجدة

ندوة حول المسيقى والشعر برحاب ألصالون الأدبي بمركز الدراسات والعلوم الإنسانية والاجتماعية بوجدة

1
Shares
PinterestGoogle+

تقرير سعيد عبيد
تحت عنوان « الموسيقى والشعر » نظم الصالون الأدبي بمركز الدراسات والعلوم الإنسانية والاجتماعية بوجدة مساء يوم السبت 26 أكتوبر 2019 ندوة علمية شارك فيها الأستاذان الباحثان محمد طانطاوي وعبد القهار الحجاري ابتداء من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال.
في محاضرته « الشعر والغناء عند العرب » تطرق د. طانطاوي إلى مفاهيم الموسيقى والشعر والغناء وما بينها من اتصال عبر التاريخ، ابتداء بالشعر ووصولا إلى الموشح والزجل، واقفا عند الشروط الذاتية والموضوعية للغناء الناجح، وعند ما بين الفنين من علاقة وثيقة، مما أسس لذوق فني عامٍّ سامٍ وراقٍ، على خلاف الإسفاف والابتذال الذي انحطت إليه الأغنية العربية اليوم.
أما ذ. الحجاري ففضل أن تكون مداخلته الموسومة بـ »جمالية الموسيقى والشعر: « راحلة » بين النبضان والنغم » دراسة نقدية تطبيقية لأغنية « راحلة » (شعر عبد الرفيع الجواهري، وتلحين عبد السلام عامر، وغناء محمد الحياني)، من خلال مفهومي النبضان (زمن قوي يتلوه زمن أقل قوة) والنغم.
هذا وقد اتفق المتدخلان على التأسف على إيقاف مادة التربية الموسيقية بالمدرسة المغربية منذ 2011، مما مكّن للرداءة والصخب أن يقوِّيا احتلالهما للأذن الموسيقية العربية، وفوّت فرصة الرقي بالذائقة الفنية للمتلقي العربي، وأسَّس لفقدان هويتنا الموسيقية بشكل واضح.
هذا وقد أدار الندوة باقتدار وسلاسة القاص يحيى زروقي، وأسهم الحضور بأفكار أغنت النقاش حول بعض المفاهيم الموسيقية والغنائية، سواء التقنية منها، أم الملتبسة بالتاريخ والاجتماع.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *