Home»Correspondants»جماعة وجدة تشارك في ورشة خاصة بالحكامة الرقمية بهولندا

جماعة وجدة تشارك في ورشة خاصة بالحكامة الرقمية بهولندا

0
Shares
PinterestGoogle+

شاركت جماعة وجدة في ورشة خاصة بالحكامة الرقمية تم تنظيمها من طرف وكالة التعاون الدولي التابعة للجماعات الهولندية بشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة وذلك في إطار التعاون المغربي الهولاندي، واحتضنت مدن أمسفورت وأتريخت ولاهاي الهولندية هذا اللقاء من 09 إلى 12 نوفمبر 2015.
مثل جماعة وجدة في هذه الورشة كل من الدكتور عدنان الغازي، رئيس مصلحة التخطيط والبيئة والتنمية المستدامة وكذا السيد عبد المجيد مولاي رشيد، مهندس دولة بالقسم التقني. بالإضافة إلى خمس جماعات مغربية أخرى : فاس، طنجة، القنيطرة ، تطوان والحسيمة.
كان الهدف العام من هذا اللقاء هو المساهمة في تحديث القطاع العمومي، خاصة تحديث الإدارة الجماعية. أما في ما يخض الأهداف الأساسية، فتمثلت في بلورة مخططات إستراتيجية ومخططات عمل محلية أكثر دقة مبنية على أسس بيانات رقمية موثوقة من جهة و من جهة أخرى الرفع من مستوى الشفافية و المساءلة تجاه الساكنة.
ومن بين الأنشطة الرئيسية التي برمجت خلال زيارة تبادل الخبرات مع المدن الهولندية، المعاينة النظرية لأحد البرامج المعلوماتية المستعملة في مجال التهيئة العمرانية و تدبير الفضاءات العمومية و كذا المعاينة الميدانية لمجموعة من المرافق العمومية التي يتم تدبيرها وتتبعها بواسطة هذا البرنامج المعلوماتي. وبهذه المناسبة تم تنظيم حفل إستقبال رسمي صبيحة على شرف الوفد المغربي المشارك في هذه الزيارة من طرف عمدة مدينة أمسفورت الذي عبر عن سروره و فخره لكون هذه الزيارة تعد أول زيارة لمدينته لوفد يمثل الجماعات المحلية المغربية. وانتهز للسيد عبد الوهاب بلوكي، سفير المغرب بالمملكة الهولندية فرصة اللقاء وقام بزيارة لأعضاء الوفد المغربي 2015 بمقر جمعية الجماعات الهولندية بلاهاي حيث أكد خلال هذه الزيارة على العلاقات القوية التي تربط المملكة المغربية بالمملكة الهولندية و ذلك منذ أكثر من 400 سنة. كما أكد السيد السفير على ضرورة العمل للاستفادة من التجربة الهولندية في مجال الديمقراطية التشاركية المحلية وكذا في مجال تدبير الشأن المحلي وتحسين الولوج للخدمات العمومية المحلية لفائدة الساكنة.
و من بين التوصيات التي خرج بها المشاركون في هذه الورشة التي جمعت ممثلو الجماعات المغربية و الجماعات الهولندية كانت كالتالي :
–    ضرورة تقوية العلاقات بين الجماعات المغربية والهولندية في مجال الحكامة الرقمية، خاصة في مجال التهيئة العمرانية وتدبير الفضاءات العمومية .
–    ضرورة الإدماج الأفقي لمقاربة الحكامة في المخططات التنموية المحلية ومخططات العمل المستقبلية للجماعات المغربية .
–    إستغلال الوضع المتقدم للمغرب تجاه الإتحاد الأوروبي من أجل دعم برنامج تقوية قدرات الجماعات المغربية في مجال الحكامة الرقمية .
–    إستفادة الجماعات المغربية من المرحلة الثانية لبرنامج « ماترا-جنوبSud MATRA- » الذي تشرف عليه جمعية الجماعات الهولندية والمنظمة الدولية للهجرة والذي سيتوسع ليشمل المنطقة العربية قصد تحسين الحكامة المحلية وكذا تحسين ظروف عيش الساكنة.
* جماعة وجدة

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *