Home»Correspondants»البريد الإليكتروني هو السبب

البريد الإليكتروني هو السبب

1
Shares
PinterestGoogle+

في حديثي مع أحد الأصدقاء الرقميين الفايسبوكيين قال في الحقيقة دردشتك  الليلية تكون ممتعة و مفيدة لكنني قررت أن أعتزل الفايسبوك لأنني أحسست أنني أصبحت في عداد المفقودين في متاهاته بعبارة أخرى أصبحت مدمن فايسبوك ، تمنيت لو لم يخترع البريد الإليكتروني لأنه بواسطته يمكن أن يصبح لنا حسابا على هذا الموقع التواصلي. فقلت له : من مخترع البريد الإليكتروني الذي كان سببا لك في إدمان الفايس بوك؟ رد بأنه لا يعرف …قلت يا أخي إن مخترع البريد قد فعل خيرا رغم أن جل مستعمليه لا يعرفون حتى إسمه فتابع معي :

     كل يعرف alewander graham bell   من اسكتلندا ذلك المخترع الذي يرجع له الفضل في اختراع الهاتف سنة 1867 و نعرف أيضا samwel moris  الذي تمكن من ابتكار جهاز التلغراف و هو أمريكي الجنسية كان ذلك سنة 1816  عالمان سهلا على البشرية  باختراعهما عملية التواصل عبر العالم باستعمال منتوج للواصل ، لكن إذا كان التاريخ أرخ لهؤلاء العالمان فإن الكثير منا يجهل من سهل أكثر و سرع التواصل  عبر أقطار العالم في عصر الأنترنيت إنه ray thomlinson  فمن هو هذا العالم ؟ و ما قصة اختراعه للبريد الإليكتروني ؟

      تخرج هذا المبتكر من أحد معاهد للتكنولوجيا بأمريكا و اشتغل في شركة BBN و منذ اشتغاله بهذه الشركة و عن طريق الصدفة و صل إلى ما كان يفكر فيه و بالضبط في سنة 1982 حيث أرسل أول رسالة إليكترونية في التاريخ و قد وصلت فعلا إلى العنوان الذي أرسلت إليه و بما أن الابتكار كان عن طريق الصدفة لا يتذكر ماذا كان محتوى أول رسالة إليكترونية ، كل ما يتذكره كانت عبارة عن أحرف عشوائية  على الملمس .

     بهذا النجاح شارك هذا العالم في بناء  الشبكة التي تربط المعاهد و الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية  بعضها البعض و تجعلها تتصل في ما بينها فقط و هي الشبكة  ARPANET  التي هي اليوم جدة شبكة الأنترنيت كما يقال .فقد كانت هي التجربة الأولى للتواصل باستعمال الحواسيب ، هذا العالم شارك في بناء  ARPANET  ببرنام يعرف باسم  SNDMSG  ليتمكن العاملون  من ترك رسائل في ما بينهم عبر ARPANET  إلا أنه لم  يكن متاحا للمرسل إعادة الكتابة  يمكنه فقط القراءة فقد كان الهدف ترك رسالة للشخص الذي انتهت حصة عمله لآخر الذي سيستأنف عنه   من دون حاجة للقاء .

      هذا المشكل حله المبتكر  ray thomlinson  بدمجه برنامين  SNDMSG  الذي يكتب الرسالة  و CYPNET الذي ينقل الملفات و كانت نتائج هذا الإدماج ابتكار البريد الإليكتروني ، لكن رغم كل هذا لا نعرف مكان مرسل الرسالة فأتت فكرة @ (arobase ou AT) التي تربط بين اسم المرسل  و الموقع الذي يفترض أن ترسل منه الرسالة .

        كانت هذه نبذه عن المخترع ray thomlinson  وقصة اختراعه للبريد الإليكتروني.فشكرا لك لأنك سرعت التواصل و جمعت الأفراد لصلة الرحيم عبر الدردشة رغم بعد الأقطار .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *