Home»Enseignement»احذر يا سيادة وزير التعليم العالي …….؟؟؟؟؟؟

احذر يا سيادة وزير التعليم العالي …….؟؟؟؟؟؟

0
Shares
PinterestGoogle+

تتبعت صدفة يوم السبت 28 يوليوز 2012 فقرة من لقاء على القناة الأولى المغربية ,خلاله أستضيف السيد وزير التعليم العالي,وتحدث عن ضرورة فرض رسوم على الراغبين في متابعة الدراسة الجامعية,مؤكدا أن الملزمين بها هم فقط الطبقة الميسورة.وكان لزاما علي توضيح بعض المعطيات من وجهة نظري ,التي قد تكون قاصرة وقد تحتمل الخطأ,لكنها تبقى وجهة نظر.

أعلم جيدا أن السيد وزير التعليم العالي رجل عادل مثقف متواضع محب للخير صادق غيور على وطنه….لكنني أخشى أن يحاول بعض الوصوليين الانتهازيين استغلال طيبوبته وخلقه الحسن , لتوجيهه نحو قرارات واقتراحات قد تسقطنا في ما خطط له غيره منذ زمان,إذ أفرغوا الجامعات من قيمتها ودورها,وأسسوا المعاهد النخبوية التي خصخصوا الكثير منها , حتى يتمكن ابناؤهم وأبناء الطبقة الميسورة من التعليم بعيدا عن مجتمع الفقراء والطبقة الوسطى من عامة الموظفين.وحتى يصبح التعليم نخبويا,انتقائا.وحتى…وحتى….

   إن المعضلة يا سيادة الوزير ليست في قلة الأساتذة وتكاثر عدد الطلبة , وليست في قلة التجهيزات بهذه الجامعات والمعاهد , وليست في قلة البنايات والفضاءات….بقدر ما هي معضلة اختيارات أغرقتنا في محسوبية نحن في غنى عنها.

  ان تعليمنا يفتقد الى التخطيط والبرمجة وبقدر ما يعيش على العشوائية والارتجال,ويعيش على النهب والسلب من خيوط لا حد لها, تبوأت مناصب القرار واعتمدت سياسة النعامة , تتلذذ في خيرات البلاد وتزور المعطيات للعباد.

  وإلا كيف نجيب على التساؤلات التالية:

  1- لماذا سمحنا لخيرة أساتذة التعليم العالي بالمغادرة الطوعية؟ ألا تحاسب تلك اللجان التي بثت في تلك الملفات؟ والتي يعلم الجميع أن الكثير من الموظفين قدموا حلاوات مقابل استفادات؟

 2- ألا يعلم السيد الوزير بأن هؤلاء الأغنياء هم من يستفيد أبناؤهم من المنح مقابل وثائق مزورة عن مداخيل لا تناسب البثة حقيقة دخلهم؟ أو لا يعلم السيد الوزير أنه في هذا المجال يحرم أبناء الموظفين من هذه المنح , مع أنه يعرف جيدا حقيقة دخلهم ومجالاته؟

 3- ألا يجدر بالسيد الوزير افتحاص كل الجامعات , وما تلقت من اعتمادات مقابل ما حققت من نتائج ؟

 4- ألا يعلم السيد الوزير بأن جل بنايات الجامعات شبه فارغة؟وأن الكثير من الأساتذة يشتغل بأقل من حصصه؟

 5- ألا يعلم السيد الوزير بأن ما عمدت إليه بعض الكليات من انتقاء عن طريق المعدلات والمباريات, قد حرم أبناء الأغنياء من هذه الولوجيات,فأرادوا الرجوع الى العاميات بفرض رسوم مقابل فتح مجالات؟

 6- ألا توجد طرق عدة لتحصيل الأموال من هؤلاء الأغنياء ؟ من تهرب من الضرائب , وتهريب للسلع, ومضاربة واحتكار للثروات, و…..؟

7- ألا يعلم السيد الوزير أن الموظفين هم أكثر المواطنين أداء للضرائب, لتصل الى 30000 درهم فأكثر ,مقابل دريهمات يؤديها هؤلاء الأغنياء……

 8- …..

لن أطيل كثيرا في هذه الفترة التي يخصصها الكثير من المواطنين للعبادة. فقط أتمنى من السيد الوزير التنبه الى طابور من الوصوليين الذين ربما يحاولون تقديم وجبة شهية بين طياتها سموم قوية.

 إن السيد الوزير يملك من الكفاءة والقدرة على التمييز ما  سيمكنه من اكتشاف الكثير من الألاعيب والمشاكسات التي ستحوم حوله لتفقده عزيمته في الإصلاح والتغيير. لكن إيمانه وصدقه سيقوده لا محالة الى الصواب قبل الجواب.

 محمد المقدم

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *