Home»Enseignement»بيان المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم

بيان المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم

0
Shares
PinterestGoogle+

الرباط في: 29 – 04 – 2007

بــــــيــــــــان

المكتب الوطني

تنفيذا لتوصيات المجلس الوطني الأخير ، و لمواجهة تجاوزات وزارة التربية الوطنية ، و تماطل الحكومة المغربية في تسوية بعض بنود الملف المطلبي للنقابة ، تدارس المكتب الوطني بتاريخ 29 أبريل 2007 الوضعية المستجدة بخصوص العلاقة مع وزارة التربية الوطنية التي اتسمت بالإقصاء المطلق والتعامل الانتقائي في إشراك ممثلي الموظفين في ما سمي بالحوار الاجتماعي الأخير؛ ضمن جدول أعمال تضمن المحاور التالية:
1. تطورات الملف المطلبي لهيئة التفتيش .
2. المذكرة الوزارية رقم 62 بتاريخ 10 أبريل 2007 ذات الموضوع = منح النقطة المهنية الخاصة بامتحان الكفاءة المهنية لسنة 2006 .
3. إقصاء النقابة من الحوارات الجارية بين الوزارة و باقي النقابات .
4. نتائج اجتماع المكتب الوطني مع مديرية الموارد البشرية.
5. تقييم نتائج اليوم الدراسي المنعقد بتاريخ 07 / 04 / 2007 .
و بعد نقاش هادئ و مسؤول خلص المكتب الوطني لما يلي :
§ يثمن غاليا المشاركة الوازنة للمفتشات و المفتشين في تكريم الكاتب العام للنقابة والمفتش العام للوزارة السابقين و المساهمة الفعالة في اليوم الدراسي الذي نظمته النقابة بمركز تكوين مفتشي التعليم بتاريخ 07/04 /2007.
§ يسجل أسفه الشديد لتأخر الحكومة المغربية في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه ، و يحملها مسؤولية الاحتقان الذي ساد صفوف مفتشات و مفتشي وزارة التربية الوطنية.
§ يستنكر بشدة الإقصاء غير المبرر لنقابة مفتشي التعليم من الحوار الجاري بين النقابات التعليمية و الوزارة رغم تمثيليتها الوازنة للمفشين في اللجان الثنائية ، و يعتبر ذلك إخلالا بالتزامات الوزارة قانونا وأخلاقا وتواطؤا مع مناورات مبيتة يقوم بها من يعتقد أن النقابة تمثل تهديدا لوجوده ، ويعمل على عدم توفير المناخ السليم لقيام الهيئة بأدوارها الاستراتيجية في التدبير العام للمدرسة المغربية ، و يحملها عواقب ما ستؤول إليه الأمور.
§ يعتبر إصدار المذكرة المشؤومة رقم 62 ( 10-4-2007) تكريسا لنهج الإقصاء المعتمد مع نقابتنا- و الذي يستهدف- بقصد أو بدونه- إبقاء الاختلالات التي يعرفها تقويم المنظومة التربوية على حالها – وخرقا صارخا للنصوص القانونية في الموضوع ، وتنكرا لفلسفة المردودية التي تنادي بها الحكومة على لسان وزارة تحديث القطاعات العمومية ، ووصاية غير شرعية على المفتشين.
§ يعتبر عدم استجابة الوزارة للحوار مع المكتب الوطني ، رغم إيداعه طلب المقابلة لدى السيدة الكاتبة العامة مند مدة ، دليلا آخر على ما تمت الإشارة إليه، لذا فإن المكتب الوطني يحملها تبعات ما سيترتب عن ذلك من منزلقات خطيرة تسيء إلى حالة التوافق الحاصلة مع الوزارة وإلى الممارسة الديمقراطية .
§ يسجل بأسف شديد أيضا تماطل بعض الأكاديميات في تمكين المفتشين و المفتشات من مستحقاتهم المتعلقة بالتعويضات الكلومترية و تعويضات التنقل برسم موسم 2006 ، و التلكؤ في تهييء فضاءات عملهم .
§ يسجل بارتياح تصريح مديرية الموارد البشرية المبدئي بإشراك النقابة في معالجة قضايا المنظومة التربوية- التي تدخل في دائرة اختصاصاتها- باعتبارها ممثلا قانونيا أفرزته صناديق الاقتراع .
§ يذكر اللجنة العشرية بوجوب تحمل مسؤوليتها فيما التزمت به أمام هيئة التفتيش ، و يدعو جميع التنظيمات و الجمعيات المهتمة بقضايا التربية و التكوين ، و المجتمع المدني إلى التصدي للمنزلقات التي توجه نحوها المدرسة المغربية والمنظومة التربوية عموما .
§ يدعو كافة المفتشين و المفتشات إلى مزيد من الالتفاف حول نقابتهم العتيدة والتعبئة لإنجاح الصيغ النضالية التي سيعلن عنها قـــريــبـا جــــــدا .
عن المكتب الوطني
الكاتب العام بالنيابة
عبد القادر أكجيل

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

10 Comments

  1. محمد شركي
    05/05/2007 at 13:01

    أخي الكريم الأستاذ عبد العزيز سلام من الله عليك ورحمته تعالى وبركاته

    انني اذ أثق في شخصكم الكريم ؛ ولا يخامرني أدنى شك في غيرتكم الصادقة على جهاز التفتيش لا أخفيكم خيبة أملي الكبيرة وما أشعر به من مرارة لما آلت اليه نقابتنا الفتية التي كنا نتوسم فيها كل خير؛ وذلك بسبب مرض الانتهازية الذي اصيب به بعض من أوكل اليهم أمر تمثيلية الهيئة.
    لقد كنت دائما أحذر من ممارسات الانتهازية ؛ وكنت اعارض الانضمام الى ما سمي باللجنة العشرية وهو مجرد التفاف على نقابتنا من أجل سحب البساط من تحت أقدامنا ؛ وهو ما حصل بالفعل . والمؤسف هو أن يتضمن هذا البيان اشارة الى تكريم من كان السبب في تشتيت شمل النقابة . لقد كانت الضرية القاضية يوم تلكأ المندسون في صفوفنا وركبوا نضالنا لتحقيق مآربهم ؛ يوم تم الترويج لفكرة أن الوزارة استجابت الاستجابة الكاملة لملفنا المطلبي ؛ وتم افشال المشروع النضالي في ظرف حساس للغاية ؛ يومئذ سخرت الوزارة منا ؛ واطمأنت وعلمت أن النقابة قد أصبحت في خبر كان .
    أخي الكريم انك تلاحظ أن البيان عبارة عن بكاء على الاطلال ؛ وسيبقى الةوضع على ما هو عليه ولن تستجيب الوزارة ولن يطرأ بأس كما يقول المثل عندنا.
    لقد قفدت الأغلبية المخدوعة من المفتشين الثقة في نقابة تلاعب بها المتلاعبون وتم اكتشاف تلاعبهم ؛ والكل على علم بما كان مما يظن أنه لم يعرف ؛ ولقد كان أحد كوادر النقابة يعني ما يقول يوم شبهني بارنب مخدوع عندما كنت أقود النضال الصحفي من أجل قضيتنا العادلة.
    أخي الكريم طالما وجدت العقليات الانتهازية بيننا فلن نفلح اذن أبدا ؛ وطالما ساد ت عبارات الشكوى وغاب الفعل الرجولي الذي يهز كيان وزرارة فاشلة بكل المقاييس ويسقطها لتصير الى مزبلة التاريخ كما يقال فلنا في الصمت حكمة .
    تحياتي للمخلصين الصادقين من أمثال أخي عبد العزيز

  2. الفجيجي
    05/05/2007 at 13:01

    سيدي اطلبوا اشراك النقابة في لجنة التحقيق باستور, في اخرى لتاوريرت لتعاينوا تهاون المتهاونين . اطلبوا من الوزارة او النيابة تفعيل اقتراح الاستاذ مقدم. سيدي اصلحوا الهياكل وفرقوا المسؤوليات و فعلوا الجهوية المحلية فعلوا الحلول البسيطة العملية. اخرجوا من ثقافة نقابات برجوازية معزولة عن هموم قطاعها. والخطاب لكل النقابات. وشكرا

  3. متتبع
    05/05/2007 at 13:01

    نظرة المفتشين للمنظومة التربوية نظرة شوفينية ومنغلقة وضيقة لأنها تربط المنظومة كلها بالاستجابة لمطامح فئة محددة و…

  4. عبد العزيز قريش
    05/05/2007 at 19:43

    أخي سيدي محمد شركي، ما فعلته سوى إرسال البيان للنشر، وأما تكريم من أشرت إليه فهو قرار للمجلس الوطني في إحدى جلساته. ونحن نعتقد أن النقابة مازالت تملك من النفس الطويل ما يؤهلها للدفاع عن هيأة التفتيش، ونطالبها في تفعيل برنامج نضالي جديد للخلاص من السكونية التي أدخلتنا فيها اللجنة العشرية بما فيها نقابتنا. ونحن كقواعد ومسؤولين فيها، يجب علينا تصحيح المسار إذا اعوجت الأمور. وأجدك من المدافعين عنها وعن الهيئة مهما بلغ انتقادك لها من الشدة والحدة، لأنك أهل لذلك. فلا تبخل عليها وعلينا بمجهوداتك. وأوافقك القول في أننا نعيش سكونا نضاليا طلبت بالخروج منه في أكثر من مرة وبالكتابة والتعليق على هذه البيان نفسه. لأني أجد الاحتقان عاد إلينا وهذه المرة مشحونا على نقابتنا، التي يجب أن نحافظ عليها حية وشعلة وقدوة في الميدان. وشكرا.

  5. الفجيجي
    06/05/2007 at 12:48

    يبدو انكم فعلا في حاجة الى الاحتقان المشحون للخروج من » سكونكم النضالى ». فيجب ان تشكر المتتبعين ايضا. هل صارت نقابتكم الهدف ام انها الوسيلة. لمادا لا تنصهر النقابات المتعددة في واحدة ينتخب اعضاؤها لتمثل القطاع مع الوزارة… مع الابقاء على النقابات الفرعية اوالقطاعية الحالية ان صح التعبير. وانا انصح السادة النقابيين بعدم الاكتفاء بترديد المشاكل. و بالانفتاح على تجارب نقابية ناجحة هنا وهناك في العالم. و قراءة كيف ساهم ويساهم نقابيون التعرف على تجاربهم و طريقة تعاملهم مع التحديات…وانا لا ارى اي افق في ظل هدا التشردم والخطابات البلاغية. والخطاب لكل النقابات.

  6. عبد العزيز فريش
    06/05/2007 at 23:16

    سيدي الفجيجي المحترم؛ لو كان في المغرب نقابات تحترم نفسها ومنخرطيها لما كان التشردم، إنها الشخصنة في جميع مجالات الحياة تسيطر علينا، وبالتالي فقدنا منظومة قيمنا المجتمعية والاجتماعية التي تعتبر مدخلا رئيسا في الوحدة. ونحن نطالب إشراكنا وغيرنا في تدبير وتسيير وحكامة العملية التعليمية التعلمية لكن لغة الإقصاء هي سيدة الموقف نتيجة سيادة لغة الفئة والمصلحة الخاصة والقبلية والجزبية وهلم جرا… تحياتي لك

  7. عبد الحميد الرياحي
    06/05/2007 at 23:16

    أعتبر أن اتخاذ قرارات نضالية بالشكل الذي مارسناه سابقاَ أو بأشكال غير مسبوقة، أصبح ضرورة ملحة وتحصيل حاصل. ولكل من ما زال يتردد أقول: حاول الآن أن تزور مديرية الموارد البشرية …
    فقد أصدرت الإدارة مؤخرا مذكرة تمنع مثل هذه الزيارة دون ترخيص. وإن قلت بأنك مفتش يتصدى لك أشخاص مجهولو الهوية لا تعرف هل هم موظفون أو أعوان أو غير ذلك (لا يصرحون بهوياتهم بالشكل الإداري المعروف) بالقول بغلظة بأن المفتش قبل غيره مطالب بترخيص من النائب الوصي عليه…
    وقد سقت هذا على سبيل المثال لا الحصر، أما ما ينتظر رجال التعليم بمختلف فئاتهم فقد بدا للعيان بوضوح أنه إجراءات قمعية مفرطة في الضبط. وإن ساءت أحوال رجال التعليم، وإن ساءت أحوال المتعلمين، وإن ساءت أحوال العملية التعليمية برمتها فلا يهم المسؤولين الحاليين ذلك. فقد قرروا البقاء جاثمين على الصدور أحب من أحب وكره من كره.
    وتحية إلى كل الفئات التعليمية من هذا المنبر، وأدعو هياكل مؤسستنا النقابية أن تنكب على دراسة الملف المطلبي للمستشارين قي التوجيه والتخطيط التربوي الممثلين في اللجنة الوطنية لأطر التوجيه والتخطيط وفي الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط وفي لجنة حاملي الشواهد العليا، حتى يتم تنسيق الخطوات النضالية المشتركة القادمة.
    وأدعو كذلك إلى عقد جلسة للمجلس الوطني لنقابة مفتشي التعليم في أقرب وقت ممكن (قبل تاريخ 27 ماي المقترح). والسلام على كل القراء.

  8. ملاحظ
    07/05/2007 at 18:37

    الآن فقط تحررت من النظرة الضيقة السيد عبد الحميد التي أشار إليها المتتبع، لامانع عندي أيها الاخ من الحديث عن مطالب فئة ولكن الاقتصار عليها هو ما يسمح للغير بوصفها بالضيقة وشكرا

  9. الفجيجي
    07/05/2007 at 18:37

    استاذ قريش: وهل التشردم حل! لمادا لا تناضلون داخل المؤسسات وتفرضوا ديموقراطية الانتخابات التي تفرز ممثلين صعدو بناءا علو قدراتهم القيادية جديتهم وحيويتهم وبرنامحهم الواقعي العملي. وبصراحة احرجتمونا كشعب لنطالب الدولة بانفتاح اكبر, و ديمقراطية اشمل.ان التشردم ليس مقتصرا على الميدان النقابي فضلا عن التربوي. كلمة التشردم لا تعبر في نظري عن عمق هده الضاهرة. في علم الاجتماع المغربي اظن التعبير المستعمل هو »الانقسامية » . هناك جملة من الضواهر االاجتماعية في المغرب تحتاج الى تعميق و دراسات ومادمنا لم نفعل دلك فنحن لن نعرف مصدر الداء. وسنتخبط في الدواء. امادا الكل يريد التغيير و الكل يقاوم التغيير! سؤال: هل هده الظاهرة خاصية مغربية! جواب: لا « مقاومة التغيير » مفهوم مصاحب لمفهوم الاصلاح . ادن يجب ان نفهم و نقرء عن كيف نتعامل مع هدا المشكل هنا نستفسد من الابحاث العلمية العالمية لياتي دور الخبراء المحليين في مغربة المعالجات.اين نحن من هدا. نحن لا نتعامل بعلمية مع مشاكلنا. لهدا اكرر ان من يريد ان يتحمل مسؤوليات نقابية او حزبية .. عليه ليس فقط ان يكون ملما بالمشاكل بل ان يحمل حلولا. حلول لمشاكلنا في المغرب بسيطة ومعقدة. انا مطلبي حاليا ان تجدوا وسيلة توصلوا بها اقتراح الاستاذ المقدم (لتجميع المشتت) للمجلس الوطني وان يرى دلك المشروع النور في تجربة نمودجية وهي ربما خير حجة لمقابلة المسؤولين في الوزارة. على الاقل ادا رفضوا استقبالكم في هده الحالة نصرناكم وناصرناكم و كسبتم عطفنا و ربما اصواتنا.. و شكرا على التحية ولك كل التقدير

  10. عبد العزيز قريش
    08/05/2007 at 17:39

    أخي العزيز الفجيجي الموقر، لدي فكرة الاتحاد وهي: لنتحد في إطار اتحاد مغربي نقابي واحد ووحيد للشغيلة التعليمية، يقوم على قدم المساواة بين النقابات الحالية المغربية المتحزبة والمستقلة رافعين شعار المؤسسة والحق والواجب. وليكن هذا مطلبنا جميعا. أما النضال من خلال جهاز لغته السائدة هي الكم؛ فهذا لا ينصف الأقلية خاصلة إذا كان كمنا من نوع أعتقد أنك تعرفه.
    عزيزي الكريم والفاضل إذا أردنا مقاربة الوضع النقابي كظاهرة اجتماعية فإني سأذهب إلى وجوب دراسة هذه الظاهرة من خلال نفسها، بمعنى خروجها من ذاتها لتشكل الذات العارفة لتشتغل على نفسها كموضوع. لكي تفعل النقد الذاتي في دراسة نفسها. ولي ملاحظة بسيطة وهي هل الوزارة لا تستجيب إلا إذا كنا كثلة واحدة فقط؟ أعتقد أن الأمر إذا كان كذلك فتلك طامة كبرى وذلك عين خطاب:  » المركزيات الأكثر تمثيلية  » بما يفيد فكر القطيع. الاتحاد والوحدة هي في تنوعها وفي نوعيتها وليس كمتيتها فقط.
    أخي الأمر معقد ويتطلب في حالتنا هذه استدعاء نظرية الفوضى لمقاربته؛ لأنها الأقرب لما في فعلنا النقابي. ويبقى لي أن ألتمس منك أخي أن تطلب النقابات إلى الاتحاد، فسيأتيك الجواب منها. إن الاتحاد في الوضعية الحالية يبقى مطلبا مثاليا لا يرقى إليه إلا الكرماء والقوادر والكفاءات عالية الجودة في جميع مكوناتها. لك لك محبة وتقدير وإلى فرصة قادمة مع التمني بأن أجد مطمحك مطبقا يوما ما في بلدنا العزيز الذي يستحق كل خير وكل خدمة إيجانية ونافعة والسلام

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *