Home»Enseignement»على سبيل التوضيح في ما نشر من إهانات في المديرين الشرفاء حقا

على سبيل التوضيح في ما نشر من إهانات في المديرين الشرفاء حقا

0
Shares
PinterestGoogle+

على سبيل التوضيح في ما نشر من إهانات في المديرين الشرفاء حقا  

فوجئت عندما قرأت مقالا كتبه أحد الأساتذة في موقع اليكتروني نكن له الاحترام والتقدير ناعتا فيه السادة المديرين بتاوريرت بالجبناء وأنهم سجلوا أسماءهم في مزبلة التاريخ ، فقط لأنهم قاموا بواجبهم كما تمليه عليهم الضوابط التشريعية والتنظيمية . وبما أن المقال يتضمن مغالطات جمة فلم يكن بوسعي إلا الرد عليها وتوضيحها ، والرد يأتي في سياق معين لأنني أولا مدير مؤسسة تعليمية ولست لأقبل الإهانات المجانية في صفوف المديرين ورجال التربية والتكوين بشكل عام ، ثانيا لست معنيا بهذا المشكل ولكن وجب الرد على الترهات المكشوفة .

فالمغالطة هي بالدرجة الأولى مفاهيمية ، وبالتالي أسمح لنفسي بطرح جملة من الأسئلة التي أظنها موضوعية ولتكن البداية من : ما هو مفهوم الجبان ؟ ما هو مفهوم الشجعان ؟ وهل للتاريخ باعتباره مادة علمية مزبلة ؟  أما الجبن هو عدم القدرة على الجهر بكلمة الحق وبالتالي أعتقد جازما أن من يعاني من الجبن هو صاحب المقال لكونه لم يكشف عن إسمه  ولكونه يستهتر بعمله ظنا منه أنه لا ولن يتمكن أحد من معرفته في حين أنه معروف حق المعرفة وينتمي لأحدى النقابات علما أن التربية النقابية تقتضي التحلي بالأخلاق و لا تسمح بإهانة أناس موظفين لم يقوموا إلا بما يمليه عليهم واجبهم المهني . ويجب أن تعلم أن منظومة التربية والتكوين تضع المتعلم في مركز الاهتمام ، وما دام المدير في المؤسسة يمثل الوزارة فمن حقه بل من واجبه السهر على أن ينال كل متعلم قسطه من التعلم وذلك على قدم المساواة ( نتحدث هنا عن البيداغوجيا الفارقية و وبيداغوجيا المشروع  و………..)

فإذا كان من حقك أن تناضل من أجل اكتساب حقوق معينة فإنه من الواجب عليك تعلم أن الأطفال من حقهم الاستفادة من سيرورات اكتساب المعارف والتعلمات لأن الواجب والتضحية  أقوى من الحق . كذلك يجب أن تعلم أنه في الدول المتقدمة يستحيي العمال أن يطالبوا بأجورهم في حالة  الإضراب عن العمل ، كيف تطالب بالأجر وأنت لا تشتغل ؟ فهذا أمر غير مقبول عالميا وكونيا ، ثم أود أن أقول بصراحة أنه مخطئ من أسر لك بأن رؤساء المؤسسات يتلقون تعليمات في شأن التدبير اليومي للشأن التربوي بالمؤسسة . وما معنى رضوخ المديرين لتعليمات اللامسؤولين وما معنى وزارة اللاتربية  واللاوطنية كلام من هذا القبيل يندرج ضمن الترهات والهذيان ، وأن تنعت المديرين بالخونة لك ذلك لكن يجب أن تعلم أن  المديرين لا ولن يسمحوا بالتسيب بالمؤسسة .

أخيرا يجب أن يبلغ علمك أن المديرين أنفسهم لديهم مطالب وأظنك لست لتجهلها  ولما نفذوا وقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة يوم 29/10/2012 تم خصم ذلك اليوم من الأجرة . من حقك أن تدافع على حقوقك ولكن ليس من حقك أن تهاجم الآخرين بالبهتان وعليك أن تتحمل العواقب فيما أنت مقبل عليه لأنه لا تخفى  عليك كيف كانت سنوات الرصاص خصوصا سنة 1979 لما تم اعتقال جملة من رجال التعليم بمختلف فئاتهم وسلموا في وظائفهم ، ولأختم هذه المقالة ينبغي أن أهمس في أذنك لأقول لك أن الأمر يتعلق بالنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية والذي تم التصويت عليه من طرف جميع النقابات الممثلة في البرلمان بما في ذلك النقابة التي تنتمي إليها . نصيحتي إليك عدم التسرع في إصدار أحكام مجانية قبل أن تلم بجميع المتغيرات المرتبطة بالحدث المراد تناوله ونشره وإلى فرصة أخرى بحول الله . ادريس عشور رئيس مؤسسة تعليمية .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. سعدون
    08/01/2014 at 20:41

    لي ما عرفك خسرك كما قال حسن البصري رحمه الله في مغتابيه: مرحبا بحسنةٍ لم أعملها ، ولم أتعب فيها ، ولم يدخل فيها عُجب ولا ريا

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *