Home»International»إيران تنفذ تهديداتها وتقصف مواقع أمريكية في العراق ب22 صاروخا

إيران تنفذ تهديداتها وتقصف مواقع أمريكية في العراق ب22 صاروخا

0
Shares
PinterestGoogle+

عبدالقادر كتــرة

أعلنت إيران فجر الأربعاء 8 يناير 2020، أنها قصفت بصواريخ بالستية قاعدتين تستخدمهما القوات الأمريكية في العراق ردا على مقتل الجنرال قاسم سليماني بضربة أمريكية في بغداد قبل خمسة أيام.

من جهته، أكد البنتاغون بعد منتصف ليل الثلاثاء بتوقيت المنطقة أن طهران قصفت من أراضيها قاعدتي عين الأسد وأربيل، فيما أعلن دونالد ترامب أنه سيدلي بتصريح صباح الأربعاء حول الضربة.

وقال حرس الثورة الإسلامية في بيان، حسب « فرنس 24/ أ ف ب « ، إنه أطلق « عشرات الصواريخ أرض – أرض على القاعدة الجوية المحتلة من الجيش الإرهابي الأمريكي المعروفة باسم عين الأسد » بمحافظة الأنبار، مشيرا إلى أن العملية جاءت « انتقاما لاغتيال » سليماني.

من جهته، أعلن البنتاغون بعد منتصف ليل الثلاثاء بتوقيت المنطقة أن إيران قصفت من أراضيها قاعدتي عين الأسد وإربيل اللتين تستخدمهما القوات الأمريكية في العراق بأكثر من 12 صاروخا بالستيا على القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق »، في الوقت الذي صرح الجيش العراقي أنه تم تسجيل 22 صاروخا إيرانيا على الأراضي العراقية، 17 على قاعدة عين الأسد وخمسة على قاعدة أربيل، ولم يتم تسجيل أي ضحية في صفوف الجيش العراقي.

وأعلن الرئيس دونالد ترامب أنه سيدلي بتصريح صباح الأربعاء حول الضربة. وقال في تغريدة على « تويتر »: « كل شيء على ما يرام! لقد أطلقت صواريخ من إيران على قاعدتين عسكريتين في العراق. تقييم الخسائر والأضرار جار الآن. حتى الآن كل شيء على ما يرام! لدينا الجيش الأكثر قوة والأفضل تجهيزا في العالم، وبفارق شاسع! سأدلي بتصريح صباح الغد ».

وغرد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من جهته قائلا إن بلاده نفذت « إجراءات متكافئة في إطار الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة من خلال استهداف القاعدة التي شنت منها هجمات جبانة ضد مواطنينا وضباطنا الرفيعي المستوى ».

كما حذر الحرس الثوري في بيانه فجر الأربعاء « الشيطان الأكبر والنظام الأمريكي من أن أي عمل شرير أو اعتداء او تحرك آخر سيواجه ردا أكثر إيلاما وقساوة ».

وبعد ساعات من الضربة الصاروخية الإيرانية، أعلنت واشنطن أنها منعت طيرانها المدني من التحليق فوق العراق وإيران ومياه الخليج وبحر عمان، ما يؤشر إلى مخاوف من تصعيد عسكري بين الطرفين.

واعتبر الخبير في المجموعات الشيعية المسلحة فيليب سميث أن « هذا تصعيد كبير »، قائلا إن « إطلاق صواريخ بالستية علنا من إيران باتجاه أهداف أمريكية يُعد مرحلة جديدة »، ومذكرا بأن إيران كانت حتى اليوم تستهدف الأمريكيين عبر مجموعات مسلحة موالية لها.

من جهة أخرى، أفادت وكالة « رويترز »، إن الجهة المشغلة للناقلات الحكومية السعودية تعلق المرور عبر مضيق هرمز، فيما نقلت وكالة الأنباء الكويتية « كونا » عن وزير الدفاع الكويتي قوله، إنه تلقى خطابا رسميا من قائد معسكر عريفجان يعلن سحب كل القوات الأمريكية خلال 3 أيام.

وأضاف وزير الدفاع الكويتي، إن قرار الانسحاب كان مفاجئا، ونحن على تواصل مع وزارة الدفاع ونقلا عن روسيا اليوم، أن ثمة أنباء عن بدء القوات الأمريكية إخلاء حقل العمر النفطي، ومعمل كونيكو للغاز في ريف دير الزور، وتفيد الأنباء، بأن هذه القوات ستتوجه إلى قاعدة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.

دعا رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، إلى ضبط النفس وتغليب لغة العقل والتقيد بالمواثيق الدولية واحترام العراق، بعد أن تلقى رسالة شفوية من إيران بعد منتصف الليل تقول إن الرد على قتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بدأ.

وأعلن قائد في الحشد الشعبي، أن الرد الأولي الإيراني على اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني حصل، والآن حان وقت الرد العراقي، فيما أكد الأمين العام لحركة « عصائب أهل الحق » بالعراق، قيس الخزعلي، في تغريدة بـ « تويتر »، أن الرد العراقي على مقتل نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس لن يقل عن الرد الإيراني عن مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

وأفادت وكالة أنباء الحرس الثوري الإيراني، بأن « حزب الله » اللبناني ينقل معدات عسكرية نحو الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *