Home»Régional»بــــيــــــــان حــــقــــيـــــــــقـــــــــة

بــــيــــــــان حــــقــــيـــــــــقـــــــــة

0
Shares
PinterestGoogle+

بيان حقيقية


مؤسسة الأعمال الاجتماعية بين الانتماء المواطناتي وبين الانتماء الديني الاعتقادي الاحساني

بقلم : محمدين قدوري
عضو مكتب مؤسسة الأعمال الاجتماعية


– يقول عز وجل في كتابه العزيز :<< إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم…<<

– رحم الله عبدا عرف قدره وجلس دونه.. <<

-حذاري ثم حذاري من الغرور واحتقار الآخر… <<

قد يبدو التمهيد قويا بعض الشيء, أو مشحونا ببعض العنف اللغوي الذي يتوخى التعبير عن عنف مضاد يفرض نفسه أحيانا, ولكن هذه المرة عبر حوار خلاق, وسلوك حضاري يتسم بالرزانة وضبط النفس .غالبا ما أصبحت بعض الكتابات << الإنشائية <<والبعيدة عما ننعته بالمقالات الصحفية المهنية, التي تنشر من حين لآخر سواء على صفحات الجرائد أو عبر الانترنيت مثل وجدة سيتي – كتابات تقولبها في غالب الأحيان عادات وتقاليد وأعراف بل أيديولوجيات معينة, لتعلن عن نفسها بحماس انفعالي, ولتصب غضبها على كل من يخالفها الرأي ولا يستجيب لتعاليمها وإرشاداتها ولتنصب نفسها كهيئة عليا للدفاع عن المنكوب والسائل والمحروم .

لقد أثارتني بصفتي احد أعضاء مكتب مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم- فرع وجدة- تلك الإفشاءات والمغالطات والادعاءات الكاذبة والمحرمة في ديننا الحنيف من طرف احد المربين : الاستاذ –العلامة-الفقيه-المرشد-الإمام –المشرف التربوي . ولا بأس <<الصحفي << السيد الشركي في حق المؤسسة ومسيريها.

في واقع الأمر أنني شاكر لأخي في الله الشركي على فعلته هذه والتي تمنحني حق الرد لتنوير الرأي العام وتصحيح المغالطات سواءا منها التي وردت ضمن المقال أو التي جاءت مكملة في بعض مداخلات ما اسميهم الجبناء المجهولون.

إن العمل الجمعوي الاجتماعي الذي نسهر على تسييره وتدبيره, وبعد الثقة الكبرى التي يحضى بها كافة أعضاء المكتب ليس شعارا أو ادعاءا, وإنما هو سلوك يومي تطوعي والتزام أخلاقي يربطنا بمنخرطي المؤسسة ومظهر من مظاهر الحفاظ على الأمانة الملقاة على العاتق, نسعى من خلاله ابتغاء رضوان الله أولا وثقة المنخرطين والمنخرطات وإيثاره على المنافع والمغانم والأغراض الدنيوية أو التملق والركوع من أجل مصلحة أو ربح مادي كيفما كان شكله أو من أجل مصلحة أو ربح مادي كيفما كان شكله أو من اجل التستر تحت أية مظلة تمنحه حق التعدي على الآخر.

فمقاصد عملنا الجمعوي مقاصد مشروعة ذات أهداف نبيلة, تحكمها قوانين وتشريعات ومراقبة ومحاسبة. فنحن يا أخي في الله أصحاب مبادئ ورسالة خريجي مدارس الشهداء والشرفاء علمتنا أن أي مس أو خرق للقوانين يعد جريمة بل خيانة لاسيما إذا ما تعلق الأمر بصرف الأموال وإعطائها لمن لا حق له فيها .

انطلاقا من هذا الفهم الذي يتكامل فيه العمل الجاد بالمسؤولية والالتزام بالشفافية والديمقراطية في اتخاذ القرارات والاستشارة, وهذا شرف لنا في المكتب في كل كبيرة وصغيرة طبقا لقول الرسول (ص) "ما خاب من استخار وما ندم من استشار" . فلا بأس أن أصحح بل أفند وبكل شجاعة وصدق وأمانة تلك المغالطات .

*أولا:نريد لمؤسسة الأعمال الاجتماعية أن تظل فضاء وهذه أمنيتي لجميع فئات أسرة التعليم لا مؤسسة طائفية أو مذهبية .

*ثانيا:تعد مؤسسة الأعمال الاجتماعية تعد ملكا للمنخرطات والمنخرطين فقط ولا أحد له الحق في التصرف في أموالها وممتلكاتها .

*ثالثا:هي مؤسسة لتقديم الخدمات الكبرى للمنخرطين والمنخرطات وأبنائهم وليست دارا للخيرية أو بيت مال لتوزيع الصدقات والهدايا والهبات .

*رابعا:بدل الركوب على مؤسسة الأعمال الاجتماعية, وفي غياب أدنى معلومة عن قوانينها وهياكلها وطريقة تسييرها وصرف أموالها ومداخلها ومحاسبة مكاتبها, كان عليك أن تختصر الطريق وتخصص مقالة مطولة أو درسا من الدروس في مدح وجرد منجزات المجلس العلمي والذي نحن بدورنا نكن له كامل الاحترام على ما يقوم به في بعض المناسبات, وما يقدمه من دعم للمحتاجين والذي لا نسمح لأنفسنا التدخل في شؤونه الداخلية وطريقة صرف أمواله, لكنه إذا كنت ترى دلك ابتزازا وضغطا عليه فهدا شغلك.

*خامسا:اطلب منك أن تتصل بزوجة العون وابنه وبعض السادة الأساتذة العاملين بنفس المؤسسة وسيأتيك الخبر اليقين عما قمت به إزاء هذه الأسرة المنكوبة .

*سادسا:وهنا بيت القصيد هل سبق لك أن انخرطت في مؤسسة الأعمال الاجتماعية؟ رغم أن واجب الانخراط لا يتعدى 50 درهم سنويا لتسمح لنفسك بالتشهير بالمؤسسة ومسيريها ونفس الشيء بالنسبة للعون الذي نصبت نفسك مدافعا عنه- ولو أنني أعلم مسبقا- لن يقبل بمثل هدا الدفاع وبهده الطريقة التي تسيء إلى الآخرين .

-هل سبق لك أن تطوعت إلى جانب ثلة من السادة المفتشين والأساتذة لإلقاء عروض أو تقديم دروس للدعم والتقوية لفائدة الأطر التربوية وأبناء المنخرطين بنادي المؤسسة.؟

-هل كلفت نفسك ولو مرة لزيارة المركب الثقافي للوقوف على أهم المنجزات الكبرى التي تحققت على يد مناضلي المكاتب التي تناوبت ديمقراطيا على تسيير هذه المؤسسة بما فيها المعلمة الدينية والتي هي في حاجة إلى إمام متطوع .؟

أخي في الله الشركي هناك الكثير من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة والحكم والأقوال الشعبية تحذر من المخاطر وتجنب المتاعب والكلام في الناس وهي صيغ تعبيرية وحكيمة تعني بصيغة أخرى أن من أراد أن يمارس العمل الصحفي الجاد والوعظ والإرشاد البناء عليه أن يتحرى الحقائق, وان يكون دائم البحث والتواصل والاتصال المباشر وأن يكون عمله موضوعيا… فالناقد الجيد والفقيه الحكيم والإمام الورع هو الذي يجيد لغة الحوار وينصت بإمعان تجنبا لكل كذب أو افتراء أو دعاية مغرضة أو مس بالآخرين وظلمهم… لأننا نعمل وفق ما ورد في الحديث الشريف من اجتهد فأصاب فله أجران ومن أخطا فله اجر واحد …

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

13 Comments

  1. محمد شركي
    30/12/2007 at 19:51

    إلى الأستاذ قدوري جوابا على مقاله بعد التحية المقترنة بالاحترام وبدون تجريح كما جاء في مقالك اقول لك لقد زرت العون في بيته وكان بطلب من السيد النائب الإقليمي لنيابة وجدة أنكاد رفقة ممثل إحدى النقابات وعاينت خاله قبيل عيد الأضحى ولم يصرح لمن حضر بمساعدة من أية جهة وكل ما قدم له هو صباغة البيت الذي التهمه الحريق وزوجين من فراش على غرار الفراش الموجود في داخليات المؤسسات التربوية لهذا تدخل السيد رئيس المجلس العلمي جزاه الله خيرا فقدم له أفرشة وأغطية ومؤونة ؛ وقدمت له العصبة المغربية لحماية الطفولة والتربية الصحية أضحية العيد ؛ وقدم له أحد المحسنين ثلاجة. ولم يصرح إلى حدود ثالث يوم بعد العيد بمساعدة توصل بها من طرف مؤسسة الأعمال الإجتماعية. فإذا كان كاذبا فعليه كذبه . وأن كنت كاذبا كان عليك كذبك ؛ وإن كنت أنا الكاذب كان علي كذبي واختر من شئت من الشهود لنزور معا الضحية ونكشف الحقيقة للرأي العام.
    يا أستاذ قدوري لقد أعطيت لنفسك حق إدانتي بدون بينة ولا دليل ؛ وحاسبتني على ما قدمت للمؤسسة . لقد كنت من أوائل المنخرطين إلى غاية وقوع السرقة المكشوفة المشهورة والتي زج بأصحابها في السجن فانصرفت عنها أما العمل التطوعي فليس من الضروري ان أشهره للناس وكفى بالله شهيدا .لقد فوجئت بعباراتك التي خلطت القرآن بالحديث بالشتم والتجريح ؛ وما كنت أظن بك إلا الخير ولكن خاب ظني فيك وعرفت الآن حقيقتك و أناولله الحمد لم أتخط أبدا قدري وأنا جالس دونه دائما .وكل ما في الأمر أني أخبرت بأن الجهة المسئولة اتصلت بكم قطلبتم منها تحرير طلب يحال على مكتب الجمعية للنظر فيه والحالة أن الضحية كان يفترش الأرض في فصل شتاء هو وأبناؤه وزوجته . وإذا كانت مساعدة مثل هذا المنكوب تبذيرا لمال المؤسسة ؛ والمؤسسة لا تتولى الأعمال الخيرية فلا بارك الله فيها وفي مالها.
    يا سيد قدوري ما كنت كاذبا ولا مفتريا كما جاء في مقالك الذي يعكس حقيقتك الباطنة التي يخفيها قناعك ( قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر )

  2. استاد مهتم
    30/12/2007 at 19:57

    أولا أشكر الأخ قدوري على تنويره نساء و رجال التعليم بالحقيقة الساطعة و التي لا يراها فاقدي البصر و البصيرة .ثم أشكره على تحمله لمسؤوليته كما يفرضها عليه واجبه و يقتضيها ضميره.
    أما الأخ الشركي هداه الله عن غيه و غروره،فهو يعتبر نفسه مصلح زمانه و مهديه المنتظر، و مرشد الأمة ولهدا تراه يكتب في كل شيء و قي كل لا شيء، في الحق و الباطل ،في الدين و في السياسة و في التربية و في التسيير الإداري ……..و في مرجان.و يشعر باللدة والمتعة عندما
    يمارس غريزته و يطلق العنان للسانه و قلمه و يفرغ جام حقده و ظغينته على الآخرين خاصة
    من لا يشاطرونه الرأي أو الإنتماء.و مكتب الأعمال الإجتماعية لا يتقاسم مع الإمام الخطيب نفس الإنتماء و لا نفس الرأي . فأجر قلمه و فكره للنيل من مكتب المؤسسة تمهيدا لحملة سابقة لأوانها من جهة و تدشينا لموضوع جديد،الى جانب مرجان، من جهة أخرى.فالله نسأل أن يهدي الأستاد المربي و الإمام الخطيب و ان يرزقه الثبات و يختم بالصالحات أعماله و أن يستره فوق الأرض و يوم العرض و يصرف عنه السوء و الشر ، إنه بالدعاء جدير و على الإستجابة قدير.

  3. طه بلحرمة
    30/12/2007 at 19:59

    تحية خالصة مفعمة بالحب الكبير لأستاذي القدير قدوري محمدين , هذا الأستاذ رجل حكيم و شريف , أتمنى أن يحظى بيانه هذا إهتماما منكم , و أتمنى من الأستاذ و الصحفي السيد الشركي المحترم أن يعطي بيان الحقيقة هذا طريقا نحو تصحيح الذات و مصارحة النفس و الآخرين من أجل تصحيح أخطاء أحس الأستاذ القدير قدوري محمدين أنه تضرر منها معنويا , تعليقي هذا هو تضامنا مع أستاذي العزيز لأني ما رأيت أستاذا في نزاهته و حكمته .

  4. mohammed saidi
    30/12/2007 at 20:00

    لا تستغرب ياأخي قدوري فالسيد الشركي لا بد أن يتكلم ولا شك تعرف الشاعر الحطيئة الذي هجا كل الناس وهجا في الاخير زوجته ثم هجا نفسه فالرجل يكتب عن مدير الاكاديمية وعن بنحمزة وعن العبد وعن الكتاب وعن الذباب وعن الخبز والطريق والعقار والرياضة، نطلب لطف الله لاحظ مثلا المفتشين التربوين الذين لا يتكلمون الا لكي ينفعوا الاخرين كالاستاذ المقدم وغيره أطلب معنا لطف الله فقد أصبحنا نقرأ ما يكتب الشركي ونقول لا حول لنا ولاقوة الا بالله.

  5. متتبع
    31/12/2007 at 15:05

    أشكر الأخ قدوري على تنوير نساء و رجال التعليم بالحقيقة التي لا تخفى سوى على من يصطادون في الماء العكر و يتربصون الفرص للإنقضاض على كل منجز لصالح الأسرة التعليمية و التعريض بكل غيور نزيه ، لأنهم لايملكون القدرة و الجرأة على تحمل المسؤولية و خدمة الأسرة التعليمية في أي ميدان كان، و كل ما يستطيعون فعله هو ملاحقة الآخرين و البحث عن نقائصهم بغية تحطيمهم و هدم كل مبادرة لا يتزعمونها و إشباع غريزتهم العدوانية.
    إن الأستاد الشركي لا يعرف حقيقة و طبيعة المكتب المسير لمؤسسة الأعمال الإجتماعية و مع دلك يتطاول عليه و كان من الأفضل للأخ أن ينخرط أولا و يكتسب شرعية المنخرط ثم كان عليه أن يتقصى الحقيقة و هو الباحث و المشرف التربوي، بدلك يمكن أن يعتبر مقاله مقال منخرط غيور على المؤسسة . لكن و الأخ غير منخرط حتى الإنخراط في المؤسسة فلا معنى لمقاله و دافع له سوى حاجة في نفسه هو .

  6. مراقب تربوي
    31/12/2007 at 15:06

    تحياتي للاخ قدوري الذي لم اعرف فيه الا الصلاح والاخوة والاستقامة . كتابات السيد الشركي الفجة ليست الاولى معك ولم تسلم اية جهة من الترامي عليها اخونا لم يسلم اي احد من مهاجمته وسبه وشتمه كان استاذا او مفتشا او اداريا اشخاصا وجمعيات اطباء وحكومات و…… فالانسان لايمكن ان يعيش لحظة دون نبش الاخرين . اذا انتهى الاحياء مد لسانه للاموات فحاله كحال الحطيئة الذي هجا كل واحد حتى امه وزوجته وعندما لم يجد من ييهحوه هجا نفسه : حيث قال : ارى لي وجها قبح الله خلقه //// وقبح من وجه وقبح حامله /// نطلب له الهداية من الله سبحانه ونرجوه ان يبصره بعيوبه ويلهمه القدرة على اصلاح نفسه والالتهاء بها آمين .

  7. أستاذة مهتمة
    01/01/2008 at 23:56

    السلام عليكم
    تنوير الرأي العام شيئ جميل ، وكلا الأطراف شخص عادي يكتسب قدرا من العلم و مرتبة لا يستهان بها فالسيد الشركي مواطن عادي و طبيعي أن يثير مواضيع تشغله كشخص و يقول رأيه بكل صراحة لتنوير الرأي العام أما السيد قدوري فهو أستاذ لا نشك في نزاهته و الخلاف لا يمكن أن يفسد للود قضية لأن الأستاذين الجليلين من أسرة التعليم و ما أدراك ما أسرة التعليم…

  8. محمد شركي
    02/01/2008 at 17:57

    ردا على من سمى نفسه مراقبا تربويا أقول كن شجاعا أولا واكشف قناعك وقد عرفتك من لحن قولك فلن تكون إلا واحدا ووحيدا من طينة صاحبك ومن أصله وفصله فحبل الكذب قصير وعليك ان تترك النفاق لبعض الوقت ثم تذهب إلى عين المكان لتعرف حقيقة من وصفته بالصلاح وبأي وجه ستلقى ربك ؟؟

  9. عبد الكريم اكدال
    02/01/2008 at 18:01

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته تحية خالصة مفعمة بالحب الكبير لأستاذي القدير قدوري محمدين اولا,أشكر الاستاد قدوري على تنوير نساء و رجال التعليم و عن العمل الذي يقوم به أما الأخ الشركي هداه الله عن اعماله

  10. استاذ
    02/01/2008 at 18:01

    سبحان الله .جميع التعاليق جاءت لتشكر سيدهم قدوري لانه اعلن ان المؤسسة ليست بدار خيرية وأنها لاتعطي الهبات والصدقات؟؟؟اين هو الجانب الاجتماعي من هذه المؤسسة إذا استنجد بها واحد من المحسوبين على الاسرة التعليمية في مثل هذه الحادثة ولم تعر له ادنى اهتمام؟ بل اكثر من ذلك اخذوا يحاسبونه عن الانخراط؟ »العجب ماانديروا خير مانخليوا اللي يديروا »

  11. غير منخرط فسبتكم
    02/01/2008 at 18:01

    انت السيد الشركي الله يبارك في خطواتك .وأنتم ايها المعلقون بقاوا كتشكروا بعضياتكم راكم مالقيتوا ما تخدموا.الشومـــــــــــــــــــــــــاج.

  12. عون ميرضاش
    02/01/2008 at 18:01

    كمل الحديث السي قدوري: »من فرج كربة على……………… »ولا هذي معندكمش انتما .بقات فيكم ملي فضحكم السيد الشركي.وكتبتولنا التاريخ ديال المؤسسة اللي بقا فيها غير الاسم.كان عليك ترد على المقال مشي على مولاه.السيد مايسعاش عشى ليلة وانت تطلب منو 50درهم عاد باش تعاونوه.الله يقطعها صدقة تجي من عندكم.

  13. emigri
    02/01/2008 at 18:01

    machi mazine litgoulou hl faut tkono mazianine nivo mlih b araka blabla bla fayda

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *