Home»Régional»تغطية مناطق التفتيش …..مسئولية من؟……

تغطية مناطق التفتيش …..مسئولية من؟……

0
Shares
PinterestGoogle+

عقدت نقابة مفتشي التعليم اجتماعا ضم جمعا كبيرا من مفتشي التعليم من مختلف المجالات يوم الخميس 25 أكتوبر 2007 بمقر الأكاديمية للجهة الشرقية من الساعة التاسعة صباحا إلى ما بعد صلاة العصر.اجتماع هام وهادف تضمن نقاط ونقاط ,وتدخلات وتدخلات ,وسجالات وسجالات,ومحاسبات ومحاسبات. اجتماع صريح شفاف ,لا يحمل املاءات بل يحمل اقتراحات .تدخل جمع من المتدخلين يفوق المائة في كل المجالات ,وبكل صدق عبروا عن انشغالاتهم التي تتعلق بالمنظومة التربية دون أن يكون من بين الحاضرين من تدخل ولو مرة للحديث عن المطالب والمشارب.تدخلات تدل على عمق الإحساس وصدق النيات ونبل في الأخلاق ,ويقظة البصيرة,وحب للوطن .
عندما وصلت الى منزلي وخلدت قليلا الى الراحة تساءلت مع نفسي:
– لماذا نحمل وحدنا كل هذا الهم ؟
– لماذا لا نترك الإدارة تبحث عن الحلول,ونهتم بأبسط المهمات,بدل الدخول في أحلك المأموريات؟
– أين أنت يا وزارة التربية الوطنية عندما قمت بنقل مفتشين كانوا الوحيدين بتلك النيابات وتركت مكانهم شاغرا ,في وقت احتلوا- أقول احتلوا ,لأن تعيينهم وضع ويضع عدة علامات للاستفهام- مناصب كان يجدر بوزارتنا تركها للتباري النظيف واختيار من لا يشكل اختياره شغور لمنصب حساس؟
– من سيعوض على سبيل المثال مفتش الاجتماعيات والذي كان الوحيد بنيابة تاوريرت؟
– من سيعوض مفتش التربية البدنية الذي ترك نيابة تاوريرت شاغرة؟
– من سيعوض مفتش الفلسفة الذي ترك نيابتين شاغرتين؟
الأسئلة كثيرة ولا أظن أن مسئولا ما قادر على الإجابة ,وان كان كذلك فالمنبر مفتوح للمناقشة.
قد يجيبني بعض القراء الكرام قائلا ,لقد أثقلتم علينا بهمومكم وشكواكم وضجركم وبكائكم .
نعم إننا نشكو وننادي وننتقد ,ولكن الأمر لا يتعلق بمطالب ذاتية ولا مصالح شخصية ولا أهداف حزبية ولا مرامي ضيقة نقابية.
إن المسالة تتعلق بسياسة تعليمية تلأكية,ارتجالية ,متدبدبة,عرجاء,موسمية,محدودة المقاصد ,ضيقة المآرب,ذات مشارب شخصية,وأهداف غامضة ,وإشارات حامضة,وعلامات وامضة,وغد مظلم ,وجو مؤلم,وواقع مخيف.
قد يعتقد البعض وكما كتبوه من قبل ,على أن دور المفتش ثانوي ,وأن الوزارة أدرى بمصالحها عندما أقدمت على تلك الحركة الخاصة بالمفشين وعندما تراجعت عن فتح مركز تكوين المفتشين. فما قولهم عندما يعلمون ما يلي:
– قامت الوزارة وفي إطار الحركة الوطنية لهيئة التدريس بنقل حوالي 160 أستاذ للتعليم الابتدائي من نيابة ما ,مقابل حوالي 50 أستاذ وافد عليها مما زاد من نقص عدد الأساتذة إلى أكثر من 110 ,إضافة إلى تراكمات السنوات الماضية.
– وما قولكم عندما تعلمون أن هذه النيابة أصبحت تعمل بأكثر من 700 قسم مشترك.
إذن المسالة جوهرية وليست موضعية تتعلق بسياسة تعليمية لا تعبأ بما تخلف من ضحايا بقدر ما تهتم بما تحقق من مكاسب ومآرب.
عندما يجتمع السادة المفتشون ويناقشون شغور أماكن التفتيش بكل وعي وحدة ومسئولية,وعندما تعلم أن أصحاب الشأن غير آبهين ,بل ويمررون خطابات مفادها,غطوا مناطق التفتيش ولو بعدد 1000 أستاذ لكل واحد ,المهم هو التغطية ولن نحاسبكم على برنامج عملكم ,وقعوا لهم استعمالات الزمان واتركوهم يعومون ويصولون كيف يشاءوا فلن نسائلكم ولن نحاسبكم.
فما تحليلكم لهذه التعليمات.
– أليست دعوة صريحة إلى التسيب؟
– أليست دعوة صريحة إلى عدم الاكتراث بالجودة المزعومة ؟
– ألا تماثل سياسة النعامة؟
– ألا يبحثون عن الترقيع والمظاهر والتغطية الشكلية؟
– لو كان ابنك عند أستاذ متهور كثير الغياب دون رقيب ولا حسيب وتسبب لفلذات كبدك في تراجع مستواه وضياع فرصه . أكنت ستكتفي بطلب التفتيش ؟ أم لربما طلبت إعفاءه وإعفاء أمثاله وعرضهم ليس على المجالس التأديبية بل على مجلس المن.
لنكن واقعيين ,لنكن واضحين ,لنعمل معا أيا كان موقعنا على محاربة كل مظاهر التهرب من المسئولية لأي طرف كان وفي أي موقع يوجد,لنحارب كل مظاهر الفساد من أي موضع نتواجد.تعليمنا في خطر وأبناؤنا في ورطة- حاضر حامض ومستقبل غامض وغد مشئوم. فأين هو المعلوم؟

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

12 Comments

  1. محمد شركي
    31/10/2007 at 11:40

    أخي الكريم السيد محمد لمقدم كل ما نطلبه من الوزارة هو الاعتراف بالمناصب الشاغرة وبعد ذلك يمكن الحديث عن التطوع لشغل الشاغر من المناصب والذي أراد ه البعض قاعدة بعدما كان مجرد استثناء في ظروف استثنائية
    وللوزارة نقول ما يقوله المثل الشعبي : ( والله ما يخصك من الصلاة ركعة ) فتح المركز هو الحل وما سواه خبط عشواء
    دام قلمك الجسور لا نامت أعين الجبناء

  2. أ.م. مفتش
    01/11/2007 at 20:03

    اشكر السيد محمد المقدم والسيد محمدشركي على مساهمتهم القيمة علىهذا الموقع.
    تدخلي هذا مجرد سؤال ،بدون خلفيات ، من مفتش في مجال التوجيه التربوي: ــــ من خلال الجملة الاولى لمقالكم (عقدت نقابة مفتشي التعليم اجتماعا ضم جمعا كبيرا من مفتشي التعليم من مختلف المجالات يوم الخميس 25 أكتوبر 2007 …) هل اخوتكم مفتشي التوجيه اوالتخطيط التربوي لم تطرح مشاكلهم فيما يهم مناطق التفتيش ولاسيما الذين التحقوا عن طريق الحركة الوطنية؟ لماذا جل تدخلاتكم تطغى عليها مشاكل مفتشي التربوي وتستثنى المجالات الاخرى ؟

  3. عبد العزيز قريش
    01/11/2007 at 20:04

    أستاذي الجليل سيدي محمد المقدم سلام الله عليكم. إن هذه الوزارة لم تع بعد خطورة ترقيعاتها المتكررة، ولهذا فهي تمارس على الأمة الشعوذة التربوية. فإما أن تكون مسؤولة وقدر المسؤولية وإما أن تعلن إفلاس قطاع التربية والتكوين وتخوصصه، وتريح الأمة وتستريح. والسلام

  4. أستاذ متضرر من التفتيش .
    01/11/2007 at 20:05

    أخي الفاضل السيد محمد المقدم : أشكرك مرة ثانية على سعة صدرك وعلى قدرتك لتحمل هموم رجال التعليم ؛صدق الشاعر حيث قال :(رب أخ لم تلده لك أمك ). حتى وإني لا أعرفك شخصيا ، وإنما أقرأ لك ما تكتبه ، هذه الكتابة التي هي في متناول الجميع من حيث الفهم ،لا إطناب فيها ولا مغالاة ، بل كلها صريحة تصب وتنبثق عما يجري من واقع معيش . ( وهذا بدون مجاملة ولا مغالاة ).
    سمعتكم تتحدثون كثيرا عن خلاء الساحة التعليمية ، خصوصا بالنسبة للسلك الثانوي من أطر التفتيش ،ولا تدرجون أزمة التعليم الإبتدائي الذي هو أساس كل تعلم وكأن هذا السلك في منأى عن المشاكل الذي يعيشها قطاعكم إإإإإإإإ. أجل إن ذكر 1000 مدرس يهم الإبتدائي بالدرجة الأولى وليس الثانوى . ورغم هذا وذاك ، فلقد سبق لإخواننا المعلمين أن أظافوا تعليقهم تحت مقالكم السابق القيم ، وقدأجبتم في تعليق موالي :بأن الحلول ستكون آنية وفي القريب العاجل إ إلا أنه خلال اجتماعكم الأخير كما أشرتم إليه سابقا بتاريخ :25 أكتوبر 2007 ،لم توافوا قرائكم الكرام بما أسفرت عنه نتائج اجتماعم إإخصوصا بالنسبة لنيابة التي تعرف نقصا مهولا في صفوف الفتشين ذوي اختصاص اللغة الفرنسية إإ
    إننا نعيش فترات إحباط وتشردم ، إننا نتحمل عبئ الأقسام المشتركة بنواحي مدينة وجدة ، ولاأحد يفكر فينا ، إننا محرومين من التفتيش لمدة طويلة « أزيد من 7 سنوات « . نريد ترقيتنا لنتمكن من المشاركة في حركة المديرين الجدد، التى تتطلب نقطة الإمتياز .
    ونقول للأستاذ المحترم ،محمد الشرقي : لنكن موضوعيين ، ولنكن واقعيين ولنعمل داخل الميدان دون تشنج ولا عصبية ، ثم نطالب بحقوقنا .وإلا فاليتوقف جميع المفتشين بكل النيابات عن منح النقطة من أجل تكافئ الفرص بالنسبة لمعلمي مدينة وجدة .
    وإذا لم يفتح المركزإإإإإ ولنفرض جدلا حتى لو فتح هذه السنة ،كم يجب أن ننتط ليتخرج الفوج الأول لإجراء التفتيش علينا ؟؟؟؟ أهذه هي الحلول أخي الكريم؟ اهذه هي الديموقراطية؟؟؟ نرجو حلولا عاجلة ، كما ننتظر جوابا شافيا منكم في أقرب وقت ممكن إإإ شكرا لتفهمكم ولغيرتكم على هذا القطاع ، ودمتم في خدمة المصلحة العامة لرجال التعليم .

  5. معلم
    01/11/2007 at 20:05

    لا يسعني الا ان اكرر معك جملتك :- لماذا نحمل وحدنا كل هذا الهم ؟ ليقم كل بمهمته وليتحمل مسؤوليته.لقد كثر الكلام وتكرر التنبيه وتبقى الجهات المسؤولة تتحمل تبعات تقصيرها او غيره

  6. مراقب تربوي
    01/11/2007 at 20:05

    التساؤلات التي طرحتها اخي هي عين المشكل الاخطاء التي ارتكبتها الوزارة هي حين نقلت مفتشين وتركت اماكنهم شاغرة وتدفع الان بالمفتشين كي يجدوا لها الحلول على حسابهم يساعدها في ذلك بعض المرجفة قلوبهم من المفتشين الذين ارادوا ان يحدثوا وزارة مستقلة بالجهة الشرقية حين يتحدث بعضهم عن الانطلاق من الجهة في محاولة لاقامة امارة تعليمية مستقلة يتناوب فيها مفتشو المنطقة الشرقية على النيابات دون غيرها من نيابات المملكة الشريفة

  7. فقيه
    02/11/2007 at 22:37

    الى استاذ متضرر من التفتيش اقول : ( رب اخ لم تلده لك امك ) ليس شعرا ولم يقله شاعر هذا مثل يدخل ضمن الامثال العربية وانصحك بالعودة الى الميداني لتستفيد .

  8. محمد المقدم
    02/11/2007 at 22:37

    بكل صدق وصراحة لما قرات كل التعليقات وجدتها تصب في قالب واحد ومن غيورين وأفاضل ومحترمين.يتالمون لهذا الوضع المزري رغم اختلاف المشارب ,في وقت يتنعم البعض لاغتنام المكاسب ,والله ان كل عبارة من عباراتكم لصادقة منطلقة من اعماق قلوبكم.أستاذنا ومعلمنا في فن الكتابة والخطابة السيد عبد العزيز قريش والذي كان المرحوم الخ المناضل محمد راشد كثيرا ما يتحدث عنك وعن مواقفك الجليلة ما يسعني الا أن اقول بارك الله في امثالك ودمت في خدمة التربية والتعليم في وقت ينتزه البعض الفرص للكسب وقضاء المآرب الا انه ينسى ان الله لن يغفر لكل هارب. اخوتي السادة الفاضل ممن قدموا بعض التساؤلات حول التغطية لمناطق التفتيش. اعلموا ايها الخوة الكرام اننا نرفض مبدئيا المناطق الشاغرة ولا نقبل بضياع الحقوق ما دمنا ندافع عن الحق.الا أننا اردنا وضع بعض النقط على الحروف لأننا نعلم وتعلمون جيدا أن وزارتنا كلما حل مشكل الا وغضت الطرف عن الحلول الجذرية لأن همها الوحيد هو التمرير ولو على حساب رجل التعليم. وهل تظنون انها آبهة بمعاناتكم ومشاكلكم ,؟ وهل تعتقدون أن ما يهمها هو التغطية من اجل صيانة حقوق المدرس؟ان الهدف ملأ الفراغ ولو بالورق ونحن نبحث عن حلول جذرية ومستعدون للتضحية ولكن مع وزارة وصية حقيقية آبهة بمعيقات المنظومة وعاملة على حلول اساسية . وليكن في علمكم أننا في طريق الحل بل نعمل على ايجاده في القريب العاجل ان شاء الله.أما عن موضوع التوجيه والتخطيط فان المعضلة عميقة وجوهرية بعضها جهوي وجلها وطني يتعلق بوزارة لا تريد لهذه الهيئة أن تمارس وظيفتها الحقيقية ونحن مع الحق اينما حل وارتحل وما خفي اعظم.

  9. محمد المقدم
    02/11/2007 at 22:37

    الى الاخوة الأفاضل الأعزاء الذين عبروا عن واسفهم لما تعيشه منظومتنا التربوية من خلل وملل ,أناس يجدون وآخرون يفرون ومن المسئولية يتهربون,أناس يتحملون العباء ويبحثون عن الحلول وتصفية الأجواء,وأناس في الملذات غاطسين ومتنعمين بنعم جادت بها عليهم امتيازات في ظل سياسة الامتيازات. الى الأخ العزيز الستاذ المقتدر والكاتب المعتدل والمناضل المثابر السيد الكريم عبد العزيز قريش الذي اعتز بتدخلاته وآهاته في وقت صمتت الكثير من الأفواه واستغلت الفرص وتطاولت على مهام ليست من مستواهم أدام الله قلمك لخدمة الصالح العام والتربية والتعليم بشكل خاص. والى الاخوة الذين عبروا عن صدق نية وحلو في الكلام وصراحة في التعبير دون مجاملة ولا ملاطفة رغم اختلاف فئاتهم وتنوع مشاربهم. الى الاخوة الذين تحدثوا عن معضلة تغطية مناطق التفتيش ,والله يا اخوتي انها معضلة تؤرقنا وتثقل كاهلنا ولا نفرح لشغور المناصب بل تزيدهمومنا وألمنا,وقد حاولنا في اجتماع مع السيد مدير الأكاديمية وبحضور السادة نواب الجهة ايجاد حلول جذرية,ولكون الكثير من الأمور تتجاوز صلاحية السيد المدير فقد حرصنا على نقلها الى وزارة التربية الوطنية لايجاد حلول جوهرية. فلا يعقل أن يسند 1000 مدرس لمفتش واحد ,ولا يعقل أن تترك نيابات بكاملها بدون مفتشين لعدة مواد,لذا حاولنا نقل الوقائع الى الوزارة الجديدة علها تدرس حقيقة الوضع وهو بالدرجة الاولى اجحاف في حق المدرسين لولوج سلك المفتشين,فكان بامكاننا تجاوز الأمر وتكليف بعض المفتشين من خارج المدينة لكن :الى متى نعتمد الترقيع؟
    وفي نفس الوقت نحن واعون بمعانتكم والتي تدل على يفظة ومسئولية وحب للمهنة وسنعمل ان شاء الله على حلها جزئيا هذه السنة وربما جذريا السنة القادمة.
    والى الاخوة في التوجيه والتخطيط,ان تمزقكم وتشتتكم يستغل من طرف الوزارة سلبا ما دام الكثير يعمل بالمكاتب او بالقطاع مما يتنافى مع المهمة الأصلية المنوطة بكم كمفتشين الأمر الذي يستوجب الضغط على وزارة التربية الوطنية من اجل تحديد المناطق واقامة حركة وطنية شفافة لتمكينكم من مهامكم التي ينص عليها القانون,وما ضاع حق وراءه طالب.
    ارجو من السيد قدوري عدم نشر هذا التعليق ان وصلك الرد الأول لأنني غير متأكد من ذلك تفاديا للتكرار.وشكرا

  10. abdelelazziz
    07/11/2007 at 13:33

    savez vous mr mokadem que le probleme des inspecteurs qui couvrent plusieurs delegations sinon plusieurs academies s est posé il y a longtemps ;malheureusement votre syndicat n a donné aucune suite aux plaintes des inspecteurs concernés ;le comportement de votre syndicat est inéxplicable ce qui laisse les gens se poser beaucoup de questions et c est a vous de nous donner des reponses

  11. abdelazziz
    07/11/2007 at 13:33

    mr le moderateur;pourquoi vous ne voulez pas passer mon commentaire j ai limpression que ca vous fait mal au ,,,

  12. محمد المقدم
    07/11/2007 at 22:54

    سلام الله عليك أيها الأخ عبد العزيز , انني عضو من بين الاعضاء في مكتب نقابة مفتشي التعليم ,ولا ادخر جهدا في التنديد بكل الممارسات أيا كانت الضحية ولست من يملك القرار,ولا يسعني الا ان أضم صوتي الى صوتك للمطالية بحماية حق بعض المفتشين الذين يعملون بعدة نيابات ولم لا عدة أكاديميات. ان سياسة الترقيع سياسة دأبت عليها وزارتنا.ونحن نعمل كل ما كانت الفرصة ملائمة على اسماع صوتكم. وفي الأيام الأخيرة نادينا وننادي بضرورة حل مثل هذه المعضلات وطلبنا مؤخرا من السيد مدير اكاديمية الجهة الشرقية لرفع هذه المعاناة الى وزارة التربية الوطنية وهددنا على أن التغطية الترقيعية مؤقتة وسنعمل على ايقافها نا بقيت وزارتنا متفرجة وغير آبهة بما يجري على ارض الواقع. ومعذرة ان لم اجبك مبكرا لأنني اطلعت على ملاحظتك في هذه اللحظة بالذات.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *