Home»Régional»الإعلام ….في خدمة من؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الإعلام ….في خدمة من؟؟؟؟؟؟؟؟؟

0
Shares
PinterestGoogle+

كنت أتتبع لقاء أجرته القناة المغربية الأولى مع السيد وزير الاتصال بصفته ممثلا لحزب التقدم والاشتراكية ,وكان حديثه مشوقا كباقي اللقاءات التي أجريت مع ممثلي جل الأحزاب المغربية والذين تشتعل نارهم ويزداد غليانهم لكسب الأصوات والعودة الى ميدان السلطات حاملين الشعارات والبرامج والخطابات .ولست مؤهلا لتقديم نقد لبرامجهم ولا للتعقيب على أقوالهم ولا الاهتمام بخططهم ,برامج وهمية وشعارات" زعمية " وخطابات خطابية وشعارات خيالية وأحلام رومانسية.وفي نفس الوقت وحيث كنت أتتبع البرنامج في وقت الإعادة تصادفت مع بث على قناة دوزيم لبرنامج صاخب كله غناء وميوعة ومجون .أثار ذلك في نفسي بصفتي مواطن مغربي يؤدي ضريبة ليست باليسيرة لفائدة هذه القناة التي تشطحنا رغما عن أنفسنا وتقدم لنا ما تهوي أنفسهم لا أنفسنا وتستغفلنا بين الحين والآخر ببعض البرامج الهادفة ثم سرعان ما تعود الى الناي والعود والكيتارة والرقص …..
ان كان السيد الوزير يتحدث عن تقليص نسبة العاطلين وتقليص رتبة المغرب ب25 نقطة فيما يخص الترتيب الدولي وفق معايير التنمية البشرية ,والقضاء على الفساد والرشوة والتبذير والترشيد ,في وقت تصرف الملايير لتنظيم سهرات المجون والرقص واستقام المغنيين الأجانب الذين تصرف عليهم مئات الملايين . أضع عليهم التساؤلات التالية:
– ما هي الهداف الحقيقية من مثل هذه البرامج؟
– ما رأي الشارع المغربي من هذه البرامج؟
– هل يستشار المشاهد المغربي فيما تقدمه هذه القنوات؟
– كيف يفسرون لنا التناقض بين بعض البرامج الملتزمة الهادة التربوية الثاقبة, وبين برامج مهدمة منحطة المستوى؟
– ألا يحق للمشاهد المغربي اختيار ما يناسبه؟
– هل هناك استقراء للرأي حول هذه البرامج أو تلك؟
إنها نماذج من أسئلة عديدة يمكن طرحها خاصة بعد نهاية السنة الدراسية بنتائج متواضعة وقدوم صيف حار وبحر يجذب الأنظار ولباس مختار.
ان الإعلام الغربي يستهدفنا ببرامجه المجانية والموجهة الى الدول العربية خاصة لإشغال شبابه وما تلك الصور الغريبة التي تبث مجانا عبر الانترنيت أو بعض القنوات الفضائية الغربية الرهيبة والتي تحمل كل مظاهر الشذوذ,الا دليل على نية مبيتة وأهداف محددة تسلط على أبنائنا وحتى على بعضنا ممن تستهويهم هذه الخزعبلات وتعبث بأهوائهم الى الهاوية ,حتى أصبحت بعض بناتنا تبحث عن العلاقات مع الجانب عبر الشات بل وهناك بعض العائلات ممن يشجعون بناتهم على دلك بدعوى تامين المستقبل الى درجة التعرف على الأمريكيين رغم بعد المسافة واعتزاز العائلات كون بنتهم ستهاجر الى أمريكا بلد الحضارة والدولار.
وحتى لا ادخل في الكثير من المعضلات فقط أردت دق ناقوس علنا ننتبه وننبه غيرنا آملين من أحزابنا المقبلون على حملة شرسة من الانتخابات لتحمل مسئوليتهم ووضع برامج هادفة تحمل إبعادا اقتصادية واجتماعية وتربوية ووطنية وأخلاقية للنهوض بهذا البلد على أسس صحيحة ومعالم دقيقة متمنيين التوفيق لكل من يعمل لمصلحة هذا البلد جاعلها فوق كل اعتبار وراجين منهم عدم التضليل والانطلاق من الواقع والصراحة والمصارحة لتدارك ما فات وتجنب الآفات.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

7 Comments

  1. عمر حيمري
    14/07/2007 at 13:37

    أخي محمد إن الهجمة شرسة ومنظمة وهادفة تريد هز الإسلام وتدمير مقوماته من الداخل حتى يسهل عليهم مهاجمته من الخارج .وإن صرختك في وجوهم سيكتبها الله لك إن شاء ويأجرك علبها لأنك دعوت إلى أمر بمعروف ,وتغيير لمنكر .أخي الكريم ما ضاعت الأندلس ولا فلسطين ولا الثغورالإسلامية إلا بالرقص والغناء وما بين الرقص والغناء .فكأن ما نحتاجه في هذا البلد العزيز علينا هو المهرجانات وما يرتبط بها من فجور وفساد ,وكأن الذي نعيشه في أحيائنا ونسمعه في أعراسنا من أغاني خليعة تنطلق من أبواق تصم الآذان طيلة ليالينا لم تعد تكقينا فإلى الله نشكو ضعفنا وقلة حيلتنا .

  2. احمد الوطني
    14/07/2007 at 23:11

    شكرا لك اخي الكريم .اللهم ان هذا منكر

  3. ابن مستكمار
    15/07/2007 at 01:18

    الى الاخ محمد بالمقدم اقول انك كدت تصيب الحقيقة لان ما خفي اعظم . اليوم فقط يعلنون مساندتهم للعالم القروي بعد ان نسوه مدة ولايتهم الحالية و اصبح كل يغني لليلاه.
    لولا الرعاية الملكية السامية لنا نحن البدو لما اهتم بنا احد والدليل هو انهماك صاحب الجلالة على تدشين المرافق الحيوية في حر الصيف بينما هم غائبون منشغلون في حملاتهم الوهمية .

  4. جرادة مالحة
    15/07/2007 at 21:36

    حينما تتحدث عن الأحزاب السياسية وكأنها هي المنقذ وهي التي ستتخذ القرارات الكبرى فأنت يا عزيزي كأنما جئت من كوكب آخر . لقد حرقت الأحزاب الكبرى والتي كانت إلى جانب الكادحين أوراقها الأخلاقية واصطفت في الطابور الآخر ………………………… القناة الثانية أنقذها الشعب من الانهيار وتشتغل بأموال الشعب وآخر من يحق له أن يتكلم هو الشعب . …………………. لقد استغرق كلامنا ما يزيد عن نصف قرن ولا زلنا نواصل الكلام.. وكما تعلم تنتهج الدولة المغربية الشريفة سياسة اتركهم يتكلمون واحذر أن يفعلوا .. أليست هناك جمعية واحدة تستطيع أن تجمع توقيعات ضد القناة الثانية ؟ أليس هناك جمعية واحدة أو مثقفون يجرؤون على تقديم دعوى ضد القناة الثانية حتى ولو كانوا يعلمون أن القضاة المساكين سيحكمون بعدم الاختصاص في كل أنواع المحاكم . أليس هناك من يقدر على تنظيم ندوة يشارك فيه الناس وتخصص لمحاكمة القناة الثانية ونشر الحكم في جريدة ما وإرسال نسخة منه إلى السي المدير ديال الدوزيم ويكون ناصا على  » القناة الثانية تستعمل أموال العارضين في غير ما يريدون ولذلك حكمت المحكمة عليها بإرجاع ما قدره 000000000000000000. لفائدة المدعين مع الإجبار في الحد الأدنى. وتحميلها الصائر وتعطى الحق للمدعين أن يمحوها من أجهزة استقبالهم .. أو أي صيغة أخرى … المثقفون والأحزاب والنقابات كلهم مدجنون بؤساء ويجب أن يتحرروا من شقاوتهم أولا . هذا إذا كان من يتفق معك أكثر من مجرد أنا وأنت لأنه من المحتمل جدا أن تكون على خطا فادح لان الأغلبية قد تكون مع الدوزيم .. فنحن اليوم في Le monde à l’envers ومع خالص التحيات جرادة

  5. وجدي
    18/07/2007 at 20:15

    أشاطرك الراي فيما ذهبت اليه،لكن الا ترى هذه الفضيحة المسماة مهرجان الراي من استشار من،انخا اموال كبرى تصرف على التفاهات انها أموال الشعب ،أنت تعرف يا أستاذ لمقدمي وضعية بعض مدارسنا وتجهيزاتها الضعيفة التي لاتليق بمغربنا الذي نطمح أن يصبح في يوم من الأيام مثل دول كانت مثلنا في التخلف لكنها وبارادة قوية عزمت على المضي قدما الى الأمام فوصلت ولعل أبناءنا يحلمون للوصول اليها بشكل أو بآخر.
    الأستاذ لمقدمي لو أن الأموال التي سوف تصرف على هذا العفن تصرف من أجل تحسين بعض الطرق الموجودة هنا وهناك والتي لم تدخلها الدعاية الانتخابية ولا زالت محفرة الى الآن ،أو لو صرفت على مستوصفاتنا أو مستشفانا الوحيد والذي يعاني من نقص في العديد من التجهيزات ،لو أن هذه الأموال صرفت من أجل انجاز حديقة في كل حي لكان أفضل ،لكن لا ندري من الذي يخطط هذه الخطط الجهنمية نمن قال لكم أننا نريد الراي من قال لكم أن هذا هو الفن الذي نريده مع من استشرتم،هل تريدون الهاء شبابنا في الشهوات في الفن الذي يحرك الغرائز ويشعلهانارا خصصا مع اشتداد الحر.
    انها ميزانية كبيرة يشاع أنها مليارات ،اننا نوكل الله عز وجل في أمورنا ونقول للذين يحبون أن تنتشر الفاحشة بشكل أو بآخر بيننا وبينكم الرحمن وهو خير الحاكمين.
    نحب الفن وليس العفن ،نحب الخير لبلدنا ونسعى بكل ما نملك أن كون بلدنا في طليعة الدول المتقدمة ،فآباؤنا قاوموا الاستعمار من أجل مغرب متقدم مزدهر وليس مغرب الشطيح والرديح وهز البطون.
    نحمد الله أن بلادنا مازال فيها الغيورون مثل صاحب المقال وأمثاله كثر حفظ الله بلدنا من المفسدين الضالين المضلين آمين.

  6. محمد المقدم
    18/07/2007 at 20:15

    تحية أخوية صادقة الى الأستاذ الأنيق اللبق السيد حيمري والذي يتحفنا بمقالاته الرفيعة المستوى,والذي يحمل هموم التردي تعليميا وادبيا واقتصاديا واجتماعيا ولا يبخل بابداعاته الطيبة ,وتحية خالصة الى كل من اغنى المقال بتعليقه أو تاييده.وفيما يخص الأخ الكريم الذي نعت لاسمه من جرادة ,اعلم يا اخي الفاضل أننا مهما كنا اقلية ولسنا اقلية فعلينا منهاضة كل اشكال البرامج الصاخية التي يغيب عنها المحتوى والهدف التربوي.اننا حملناهم مسئولية وعليهم تحملهç على حقيقتها وان كان الكثيرون ممن يئودون برامحج دوزيم أليسوا ضحية التوجه الاعلامي الغير الهادف؟

  7. د.محمد بن العياشي
    19/07/2007 at 20:43

    حياك الله أستاذ المقدم على كل المقالات التي تحبرها بمداد قلبك وصفاء سريرتك وعلو مستوى وعيك التربوي والثقافي وصدق إحساسك والتصاقك بهموم أبناء هذا الوطن الذي يحق له أن يفتخر باحتضانه لأمثالك من المخلصين والغيورين…

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *