Home»Correspondants»ضرس العقل

ضرس العقل

0
Shares
PinterestGoogle+

ضرس العقل

حين تنبت ضرس عقلك فقد أصبحت عاقلا، هنيئا لك! إنها وصفة من طبيب متمرس.
شظايا ضرس عقلي، أظنها نتأت على لثّتي وأظنها هي سبب معرفتي بما يلتقطه صحني المقعّر، عبر دبدبات تدبدبت إلى جهازي المستقبل للأمواج، والله يحفظنا من الأمواج حين تنطلق رذاذا وتصل إلى جزر سومطرة جبالا. نعم إنني أمضي الليل أتحسس تلك النتوءات الجديدة في فمي، ألوك لساني كعجوز وضعت سواكا تمضغه طول اليوم. أصبحت أطرح أسئلة غريبة.
– من أين أتيت يا أبي؟ ومن أين لك هذا؟و لماذا لم تمت بعد!!؟
أظنني عقلت، أتابع الصحيفة بعد قطعة "الحَرْشة*" الخشنة مع كوب عميق من الشاي المهجن. سوق تعرض فيه الكلمات، كلمات ليست ككل الكلمات، يتدبدب فيها اللغو إلى أن يصبح دبّا سمينا لايحتمل النظر إلى ظلّه لأنه عار على بني جنسه، وتلك الشاشة التي أشفق على زجاجها من صدى وأورام الصِّيّاح. إنها سوق عكاظ للضجيج فيها مديح كُثُرُ وهجاء مُرُّ. كم من عامة الناس حظه ممنون صار" فرزدق وسبويه" جيله، وآخر تبعته حواشي المارة فتغنّى بالدّود عن الجور.
"أبا شعبان فلا تعجل علينا أمهلنا نصنع منك سيد الأولينا"
" قد نجعل منك ليثا أبيضا أو فأرا موبوءا يشل العالمينا"
"إن أردنا لأنفسنا نجما مكانا هجونا الرسل والعِرض وآمرينا"
نتلهف لكل ما يأتي عبر المحيطات من نباح ونهيق ونحضنه بالقلب المفتوح والعين المطمئنة: "تفضل فأنت حرٌّ، إنك في بيتك الأول والثاني سيدُ!"
عزيزتي "أوبرا" وأخي " الطبيب فيل" وآنستي " راشيل" هلموا فالكل يرحب برُسل البَرية. انسخوا كل العظات والدعوات حتى فراش النوم ومشية الخيلاء ونمط تنشئة الصغار.
صالح وسعيد وعبلة أصبحوا " لاري الملك" في القعدة والتملي في الضوء وحركات الأقلام والحديث الساخن، وحمم الجمر تطفو في اللعاب والضحية أفواه بأضراس العقل أوبدونه يقتنون الحبر من تاجر العطور والتوابل ويرصفون الطريق وبعدها يدركون أنهم نسووا قنواة المجاري فيهرعون لتكسير الإسفلت وإعاقة المسير.
ترى ضرس عقلي هاته لن تجلب لي سوى التيه والتشتيت وحبّذا لو عدت لسابقي عهدي أستظهر المؤلفات في ساعات، وأنظمُ الأشعار بالقافية والصدر والعجوز. ولن أسأل أبدا أبي عن الوجود ولن أبوح بسري لوكيل الكلام ولن أزور كوخ العرّاف. أريد أن أزهد في الحياة وأرتدي ذرعا على أذني كي لاتتشمّع وكمامة على عيني كي لايصيبها الرّمد.
بدأت أحفر قبري، أحجز مكانا لي بعيدا عن جار يحب الملامة والعذاب.
كن بضرس عقل أو بدونها فليس هذا هو السؤال!
-بالله عليك يا طبيب، متى نظجت ضرس عقلك؟
-حين تخرجت من كلية الطب.
*الحرشة: حلوي مغربية تصنع من الطحين الخشن
عبدالقادر الفلالي – دولة الكويت

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *