Home»International»تساؤلات حول اسباب انتشار ظاهرة العنف وزنى المحارم

تساؤلات حول اسباب انتشار ظاهرة العنف وزنى المحارم

0
Shares
PinterestGoogle+

 

اهتزت مدينة زايو بوقوع احدى الجرائم  من خلال فض اب لبكارة ابنته   في غياب امها وهي في سن العاشر من عمرها. وظل يمارس عليها الجنس لمدة… دون ان يعير اي اهتمام لا للقيم الدينية او الاخلاقية او الدموية  ، هذه الظواهر الخطيرة التي اصبحت تنتشر في مجتمعنا الحديث كالنار في الهشيم ،  واصبحت حديث العام والخاص واحتلت مراتب متقدمة بعد المخدرات والخمر. .. انها ظاهرة زنى المحارم والعنف ضد الاصول: سلوكات العصر الحد يث فالاباء يعنفون من طرف ابنائهم . بالضرب –الجرح.وحتى القتل في بعض الاحيان للاستيلاء على الارث والراتب –اما الاهانة بالسب والشتم  من طرف الابناء فحدث ولا حرد – . وبذلك نجد انفسنا امام العديد من التساؤلات عن اسباب انتشار هذه الظواهر الشاذة في مجتمعنا المسلم  ،  الاسباب كثيرة  نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر
:
التفكك الاسري الناجم عن الخلافات التي تكون بين الزوجين ونشاة الابناء على مشاهد العنف ومع توالي الايام.يعمد الابن او الاب لاطفاء غريزته في احدى المقربين ذوي الاصول.
البطالة: ذلك الشبح الذي ساهم في تكريس تفاقم الظاهرة. حيث ان الضغط يولد الانفجار في العديد من الاحيان.سيما وان الجيل الحالي لا ينظر الى الاولياء بنظرة احترام بل بصفة مشحونة بالانتقام على اساس ان اولياءهم هم اساس معاناتهم وتخبطهم في البطالة.
المخدرات:تعتبر سببا جوهريا ايضا لتفاقم الظاهرة فحين يتعاطى الشخص للمخدرات القوية:{الهروين.الكوكايين. الحقن }}تقتل فيه جميع الجوانب الانسانية من احساس بالاصول والدفئ العائلي والانساني.المخدر لا يعي سلوكاته.ولا يفرق بين شخص عادي والاصول فالكل بالنسبة له سواسية .بل اكثرمن ذلك يعتبر البيت مجرد فندق يحجز فيه غرفة للنوم فقط.واي حوار معه يسبب له ازعاج ورد فعل عنيف يتجلى في الضرب والسب والقذف والشتم الى غير ذلك .كما ان مطالب المدمن على المخدرات لا تنتهي وذلك بالضغط على الوالدين وخاصة الام لتوفير مبالغ ما لية يوميا لشراء المخدرات وفي حالة عدم الاستجابة يلجا الى العنف والسرقة وسلوكات اخرى وهذا الامر ينطبق حتى على الاباء عندما ترتكب الفاحشة مع اقرب الناس اليه.نعم انها سلوكات اخر الزمان فبدل ان تركز المنظمات الحقوقية اهتمامها على العنف ضد الاصول نجدها تتشدق بحقوق الطفل والمراة. حتى بتنا امام هذا الوضع لا نعرف كيف نربي ابناءنا .ففي  المدرسة يهدد التلميذ الاستاذ.برفع دعوى قضائة ضده .لان هذا الاستاذ اضطر الى اخراج التلميذ المشاغب الذي يحرم اصدقاءه من الاستفادة المعرفية.ويحدث البلبلة والصخب في فصله وفي الفصول المجاورة لقسمه. ومع ذلك يصر على عدم الخروج. فان سحب بالقوة قيل هذا عنف في حق الطفل لا يجوز والقانون يعاقب عليه وقد يهان الاستاذ امام القضاء ان لم يعتذر في ظل التربية التي تعطى السيادة للطفل .وتدل الاستاذ.كما اصبحنا في هذا الوقت نسمع عن ضرب ابن لامه وابيه او التخلص منهما عن طريق العجزة.ومن هذا المنبر نناشد السلطات المحلية ووالقضائية والامنية.لمعالجة هذا المشكل في جدوره بتنظيم حملات تمشيطية ضد مروجي المخدرات .ونناشد المجتمع المدني بتطوير اساليب العمل عبر التاطير بمفهومه العام .سياسيا وثقافيا ورياضيا.وننشاد كذلك وعاظ المساجد وخطبائها بتقديم توضيحات  فقهية وشرعية لهذه الظاهرة وكل هذه المجهودات ان تظافرت ستساهم في التخفيف من هذه الظاهرة.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *