Home»International»النقابة الوطنية للتعليم- ك.د.ش – المكتب المحلي بوجدة ينظم وقفة احتجاجية

النقابة الوطنية للتعليم- ك.د.ش – المكتب المحلي بوجدة ينظم وقفة احتجاجية

0
Shares
PinterestGoogle+

هذا عار هذا عار والتعليم في خطر " " الوزارات مشات اوجات والمدرسة هي هي ، عيتونا بالشعارات وأولاد الشعب الضحية " "واك واك على شوها ، والمدرسة باعوها " "لا لا ثم لا لخوصصة المدرسة " " الشواهد هاهي والخدمة فين هي " " هذا تعليم طبقي اولاد الشعب فالزناقي " " المدرسة العمومية هي اساس التنمية ، المدرسة العمومية هي اساس الوطنية "…..
انها الشعارات التي رددتها النقابة الوطنية للتعليم ( ك. د . ش )المكتب المحلي بوجدة ، خلال الوقفة الأحتجاجية التي نظمها مساء الأربعاء 6 يونيو 2007 بساحة جدة ، احتجاجا على مخطط تفكيك المدرسة العمومية والسعي الى خوصصة قطاع التعليم بعقد اتفاق اطار بين الحكومة وممثلي مؤسسات التعليم الخاص بتاريخ 08 ماي 2007 ….
وفي البيان الصادر عن النقابة الوطنية للتعليم ( ك.د.ش ) تعلن مقاطعتها لحفل توقيع الأتفاق الأطار بين الحكومة وممثلي القطاع الخاص للتعليم والتكوين المنعقد يوم 8/05/2007 ، كما تؤكد على دور الدولة في ضمان التربية والتكوين لعموم المواطنين وجاء في البيان " …وانطلاقا من اختياراتنا وتوجهاتنا التي تؤكد على الدور الأستراتيجي للمدرسة الوطنية العمومية في نهضة البلاد وتنميتها فان النقابة الوطنية للتعليم تعبر عن استيائها تجاه هذه المبادرة التي تتنافى وتطلعات الشعب المغربي في الأصلاح الشامل والحقيقي للمنظومة التربية ، وتصحيح الأختلالات البنيوية التي تعاني منها المدرسة العمومية لتقوم بوظائفها التربوية والمعرفية ، وأدوارها في صيانة الوحدة الوطنية من طنجة الى الكويرة ، وضمان تكافؤ الفرص ، والتوزيع العادل للثروات ومن بينها الثروة المعرفية بين جميع ابناء الشعب المغربي ، وبدل ان تتجاوب الحكومة مع هذه التطلعات والحاجات المجتمعية في التنمية والبناء الديموقراطي ، ظلت حبيسة اختيارات هاجسها التخلص من التعليم كخدمة همومية ، بمنظور تكنوقراطي مالي ضيق ، خاضع لأملاءات وضغوطات دولية ستكون له انعكاسات خطيرة على حاضر ومستقبل المغرب "
هذا وقد ارفق المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش ) بوجدة وثيقة اورد فيها جزء من الأمتيازات والمساعدات والتسهيلات التي قدمتها الدولة للقطاع الخاص في مجال التعليم وهي :
هدا جزء من الامتيازات والمساعدات والتسهيلات التي قدمتها الدولة

للقطاع الخاص في مجال التعليم.

+ على المستوى الضريبي:

اعفاء جميع التجهيزات التي يستوردها القطاع الخاص من الضريبة.

+ على المستوى المالي:

الاستفادة من صناديق انعاش الاستثمار.

الغاء الرسوم على مؤسسات التعليم التي كانت تفرضها عليه الجماعات المحلية

الحكومة تغطي 30٪ من قيمة الاستثمار/ هده الحصة تقتطع من الميزانية العامة

للدولة ويتم تحويلها الى صندوق انعاش التعليم الخاص(FOPEP).

+ على المستوى العقاري :

جعل العقار العمومي رهن اشارة القطاع الخاص من اجل اقامة مؤسسات

للتعليم الخاص.

+ على مستوى التجهيز والمساعدة التقنية والبشرية:

وضع تجهيزات ومقرات القطاع العام رهن اشارة القطاع الخاص ومساهمة

الحكومة في انجاز تجهيزاته المدرسية.

مد المستثمرين بالمساعدات التقنية الضرورية لاحداث او تجديد او توسيع

مشاريعهم.

تمكين المديرين التربويين لمؤسسات القطاع الخاص من برامج التكوين

الملائمة في مجال التسيير التربوي والاداري والاستفادة المجانية لاطر التدريس

والاعوان الاداريين .

السماح للقطاع الخاص بوضع برامج دراسية خارج المحتوى الاجباري من

المقرر الدراسي (ضرب مبدا التوحيد ) .

مساعدة وتاهيل مؤسسات القطاع الخاص الدي يواجه صعوبات وازمات.

منح طلبة القطاع الخاص المنح حسب نفس شروط ومعايير الاستفادة المطبقة

على طلبة القطاع العام وتسهيل حصول طلبة القطاع الخاص على قروض

دراسة تمنحها الابناك.

النقبة الوطنية للتعليم (ك د ش ) تقاطع حفل توقيع الاتفاق الاطار بين الحكومة و ممثلي القطاع الخاص للتعليم التكوين

اتمنعقد بتاريخ 8 ماي 2007 لاسبا ب متعددة ندكر منها:

+ الحكومة تشجع القطاع الخاص للتعليم وتقصي ابناء الشعب المغربي من حقهم في التربية والتعليم .

+ ان الاتفاق يقدم امتيازا للقطاع الخاص للتعليم ويوفر تعليما وتربية خاصة لابناء المحضوضين

(ابناء الاغنياء ) ، ويحرم ابناء الشعب المغربي من حقهم في تربية وتعليم جيد.

+ ان دعم الحكومة للقطاع الخاص للتعليم ،يحول التعليم كخدمة عمومية ال سلعة تباع.

+ ان الحكومة تتبع سياسة تمييزية :

_تعليم خاص بابناء المحضوضين

_تعليم عمومي خاص بابناء الفقراء

+ان الاتفاق اعطى امتيازات ومساعدات واعفاءات من الضرائب للاغنياء في القطاع الخاص للتعليم بينما

تعيش المدرسة الوطنية العمومية فشلا متعدد المضاهر (اكتضاض-نقص الاساتدة والاداريين –عنف- ضعف المستوى الدراسي – طرد – فشل دراسي …………….)

+ ان تشجيع الحكومة للقطاع الخاص للتعليم يؤدي الى الزيادة في الامية والبطالة وهي عوامل تساهم في الجريمة و الانحراف……….

النقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش) التي لم تستشر حول هدا الاتفاق تقاطعه وترفضه دفاعا عن المدرسة

العمومية وعن حق جميع ابناء الشعب المغربي في تربية وتعليم جيد ومجاني.
هذا وقد استمرت هذه الوقفة الأحتجاجية زهاء ساعة ،من الساعة الخامسة والنصف الى الساعة السادسة والنصف مساء ويقول أحد المسؤولين النقابيين خلال هذه الوقفة : " انها وقفة نسعى من خلالها بالأساس الى دق ناقوس الخطر ، الخطر الذي يتهدد المدرسة العمومية ، بل ويهدد الأسس المعرفية للمدرسة العمومية ، فوقفتنا هذه هي بالأساس تحسيسية نثير من خلالها انتباه كل جمعيات المجتمع المدني ، وجمعيات امهات وآباء وأولياء التلاميذ ، بل وعموم المواطنين ، بالنتائج السلبية للسياسة الحكومية في مجال التعليم "
ولوحظ خلال هذه الوقفة غياب جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ خصوصا وأن الأمر يعنيها هي بالأساس ….كما غاب عن الوقفة جمعيات المجتمع المدني ، والجمعيات الحقوقية …

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

17 Comments

  1. عبد القادر الكــــــــوال
    08/06/2007 at 11:47

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته .أعتذر للأخوة في المكتب الجهوي عن عدم حضوري بينهم في هذه الوقفة الهامة لأنني سافرت ذلك اليوم الى مدينة الرباط لكي أقوم بمهمة المداومة بالمركز الوطني للإمتحانات صبيحة يوم الخميس موعد الامتحان في مادة إختصاصي. هذا و أشد بحرارة على كل الكدشاويين و على يد كل غيور على المدرسة المغربية و بخاصة العمومية . إن ما قدم للتعليم الخصوصي من حظوة على حساب كل المغاربة و من عرقهم أمر غير مقبول . أين هي قيمة  » المواطنة عندما يعفى التعليم الخصوصي من الضرائب ؟  » أين هي قيمة المواطنة عندما تسند إلى خريجي التعليم الخصوصي دون أو بقليل خريجي التعليم العمومي وظائف عليا أو سامية ؟ و النماذج واضحة للعيان …. أين هي قيمة المواطنة ؟ باعتبارها قيمة من القيم و التي هي مدخل من مداخل الميثاق الوطني للتربية و التكوين والذي أجمعت عليه كل شرائح هذا البلد الأمين . هذا مساس بميثاق أمة و بروحه و استنزاف للمال العام و إضاعة مستقبل شرائح عريضة من المواطنين و التي عماد هذا البلد و ذروة سنامه … فكفى بالمرء إثما أن يضيع من يعول . …. أحيي من جديد كل الكدشاويين و أحيي نضالهم و لا زال يرن في أذناي إلى حد الساعة صدى شعار : حيوا صمود السيديتي ، حيوا النضال المستمر . كنا و ما زلنا على درب النضال المستمر.

  2. متتبع
    08/06/2007 at 20:25

    أود أن أتساءل هل دق ناقوس الانتخابات ،فأين كانت هذه النقابة و كل النقابات منذ توقيع الاتفاقية الاطار منذ ذلك الوقت، و هل المكتب الجهوي بوجدة كفيل بأن يسمع صوته في ظل غياب نضالات موحدة على الصعيد الوطني سواء ضمن الكونفدرالية أو خارجها. و عليه أتساءل بشدة هل هي حملة انتخابية بوجدة قبل الأوان؟

  3. والد
    08/06/2007 at 20:29

    لا نريد منكم أن تقصوا علينا حياتكم الشخصية وتتشبهوا بالمخزن تارة وتتماهوا مع الآباء والتلاميذ تارة أخرى . نريد منك فقط أن تقوموا بواجبكم داخل المؤسسة العمومية التي تشتغلون فيها حيث ترتكب فضائح التمييز في التنقيط وتوزيع التلاميذ على الأساتذة والانتقام وتحقير التلميذ ومنع الأنشطة وتشجيع الغش والمساهمة في الهدر والعنف .وإدخال رجال المخزن إلى حرم المؤسسات والخمور .. وكل ذلك ملاحظ ويكتب عنه يوميا في الصحافة حتى عاد كل شيء مفضوح . والنقابة التي تدافع عن التلميذ يجب أن تكون حاضرة إلى جانبه في المؤسسة وان تستحضره في كوطا الانتقالات لا أن تستعمله كأداة انتخابوية . .
    فالحياء شعبة من شعب الإيمان

  4. اب غيور
    09/06/2007 at 12:15

    احيي السيد الكوال للأنني اشاركه الغيرة على المدرسة العمومية التي انتجت وطنيين مناضلين و اتأسف على تدخل المتتبع ثم الوالد ربما لأنهما ممن يرسل ابنائه الى التعليم الخصوصي ويحاولان انكار جميل المدرسة العمومية التي هما من نتاجها ولا شك .
    للتاريخ فقط نحن لانبغض المدرسة الخصوصية بل نشجعها ولكن ليس على حساب المدرسة العمومية. ما التزمت الحكومة بتوفيره للقطاع الخاص نتمنى ان توفره للمدرسة العمومية.لا ان تاخد منها و تعطي للخاصة . ثم هل كل المغاربة قادرون على ولوج المدرسة الخاصة?هل يتعفف هؤلاء عن العمل في القطاع الخاص و يفسحون المجال للمعطلين ?ام ان كيل الإتهام للنقابة الوطنية للتعليم -كدش-هو تعبير عن خوفهم من سقوط الملعقة من أفواههم

  5. مواطن من شمال المغرب
    09/06/2007 at 12:15

    لقد فقدت ك دش مصداقيتها منذ مدة وحصلت على شهادة الوفاة بعد أن قام الزعيم الأموي في مؤتمرها بالعيون بإحضار وزير الداخلية المخلوع إريس البصري وألقى كلمة أمام المؤتمرين .

  6. المتتبع
    10/06/2007 at 00:03

    يا أخي (الأب الغيور) أنا أتفق معك في كل ما تفضلت به و لا أختلف معك في شأن المدرسة العمومية و المخاطر التي أصبحت تحدق بها.الا أن الغريب و هنا أزكي (الوالد) هل نحن نقوم بواجبنا كاملا في الوقت الذي ننادي فيه بدمقرطة التعليم و اعلاء مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ. لقد وجب علينا أن نراجع ذواتنا فيكفي أن نعطي مثالا بمجموعة مدارس مولاي علي بن اعمر الواقعة بتالسيت و التي تضم 4 فائضين لا يقومون بأي عمل في الوقت التي توجد الى جانبها(حوالي 400متر) مجموعة مدارس الساقية الحمراء التي تشكو من الخصاص. و كل هؤلاء(مع احتراماتي لهم) رفضوا التدريس بالمؤسسة الثانية تحت غطاء الكدش.فأي مدرسة عمومية ندافع عنها. أم أن هاته الشعارات دغدغة لمشاعر المواطنين في الوقت الذي يغيب التطبيق الفعلي لها على أرض الواقع.و يكفي أن نشير الى ما يقع داخل الحركات الاجتماعية و الجهوية و الاقليمية من لهث الجميع وراء مصالح منخرطيه دون أن نعير أدنى اهتمام للمدرسة العمومية، فكيف نثق بمن يرفعون شعار:لا تنمية للمدرسة العمومية الا بتنمية مواردها البشرية؟ و أي تنمية نريدها في الوقت الذي نفرغها من هذا العنصر ارضاء للمصالح الشخصية.يا أخي كفانا شعارات و كفانا من دغدغة المشاعر فالمواطن و الأب و الأم و التلميذ أصبحوا في درجة من الوعي لا يمكن معها ممارسة الاسقاطات.فلنصلح ذواتنا قبل أن نصلح ذوات الغير. و السلام عليكم.

  7. غيورة
    10/06/2007 at 00:03

    حقا وجب دق ناقوس الخطر امام ما يهدد المدرسة العمومية من لا مبالاة ……..من تسليع…وضرب للخدمة العمومية…..كانت وقفة شجاعة وفعالة…..فتحية لكدش………………..وهي ليست ملك الاموي او غيره هي ملك الطبقة العاملة المنضوية لها…………فلثصيح عاليا لا لضرب المدرسة العمومية ولا لتفتيت الاسس المعرفية للمدرسة العمومية.

  8. مواطنغيور
    10/06/2007 at 00:04

    الى المواطن من الشمال اقول ان النقابة الوطنية -كدش-ليست ملكا للأموي كما تعتقد بل هي ملك كل المناضلين الشرفاء

  9. يونس
    10/06/2007 at 00:04

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته شكرا على مقال الاخ إلا أنني جد متأسف لعدم مناهضة هدا المشروع الهدام و الاقصائي من طرف القوى الحية و الحرة و كان هدا المشروع لايستهدفها

  10. عمر حيمري
    10/06/2007 at 00:04

    بسم الله الرحمن الرحيم أحيي الأخوة ك.د.ش على الوعي الذي يتمتعون به وإن كانوا مفرطين في العمل على نشره بين مواطنيهم ولقد قرعت جرس الخطر منذ أن نشرت مقالة حول (إزدواجية التعليم) إخوتي إن مشروع الخوصصة خطير أكثر مما نتصور والكارثة أكبر مما نتصور وأهدافه أجشعع مما نتصور وأظن أن المسامير الأولى في نعش التعليم العمومي قد دقت يوم فتحت جامعة الأخوين . واليوم تنادي بعض الصوات بجامعاتنا بخوصصت الماستر قي شكل رسوم للتسجيل تقدر ب 30000درهما . فإن لم نكن في مستوى الحدث فسلام على التعليم العمومي .وعلى المؤسسات العمومية .

  11. استـــــــــــــــاذ
    10/06/2007 at 00:05

    كفانا مزايدات وضحك على الذقون مللنا وكرهنا هذا الخطاب الوصولي المناسباتي في كل مرة تغيرون جلودكم كالثعابين اي نقابات واي احزاب واي جمعيات اجمع كل شيء مع هؤلاء واقرا عليه سورة يس

  12. ع/ق
    20/06/2007 at 00:51

    إن أول متسبب في هدة المشاكل والدي شجع الدزلة على القيام بما تقوم به هو التسيب الواقع في المؤسسة العمومية والصمت المطبق لرجال التعليم الدين يعتبرون االرافد الرئيسي للتعليم الخصوصي إما من خلال تدريس ابنائهم به أو اعطاء دروس خصوصية به. فهل يعقل ان نحتج بعدا ان تخلينا عن مبادئنا هل ننافق الآخر .من هؤلاء الدين ارى صورهم اغلب ابنائهم يؤمون المدارس الخصوصية .لا تعيدوا من فضلكم ماكان معروفا عند بعض رواد الحركة الوطنية من دفاع عن اللغة العربية والمدرسة المغربية ويسجلون ابناءهم في البعثات الأجنبية وهاهم رجعوا بدبلومات كبيرة يسيرون بها البلد . أماعن ما قاله السي حمري فدخل حيز التطبيق مند اكثر من 3سنوات فاغلب شواهد الماستر مؤدى عنها مابين مليون إلى 6ملايين في السنة.وادا بحثت ستجد ان واحدا من هده الشهادات بدا في وجدة وربما فسل .أما عن المعاهد العليا من المدارس التجارية ومدارس المهندسين وكليات الحقوق فشواهدها العليا لم تعد مجانبة ولعلمك أن في هدة المعاهد صراعات قوية بين المدرسين على من يخلق شعبة جديدة وان مقابل ساعة عمل يتقاضى الأستاد حوالي 500 درهما

  13. تلميد
    20/06/2007 at 00:51

    طبعا وجب التكتل ايها المغاربة و لو لمرة في حياتكم فهلموا للعمل……………..ااااالمدرسة في خطر.!!!!!

  14. تلميد
    20/06/2007 at 00:51

    طبعا وجب التكتل ايها المغاربة و لو لمرة في حياتكم فهلموا للعمل……………..ااااالمدرسة في خطر.!!!!!

  15. معلم
    20/06/2007 at 00:51

    لاثقة لنا بكم فأنتم لاتمثلون الكادحين فعلا ،فأنتم لكم أهداف سياسوية ضيق تآمرتم علينا كما تآمر حزب الإتحاديين .والأموي الذي كنا نثق به ، هو الأخر غير ديمقراطي وإلا لماذا جلس على رأس هذه المركزية منذ تأسيسها إلى اليوم. الا يوجد في المغرب رجال أكفا ء يصلحون لهذه المهمة .‘ن كنتم تثقون بأنفسكم أخرجوا تعليقي هذا للقراء. وشكرا للشرفاء من هذا الوطن.

  16. عبد العزيز قريش
    20/06/2007 at 00:51

    نحييكم وندعمكم ونقول معكم لا لنسف المدرسة العمومية والاسترزاق على حسابها وبيعها في المزاد العلني، ونرفض معكم ذلك الإطار الذي يسير وطموحات المقاولين لا المقاومين للفساد.

  17. رمضان صيكا
    10/04/2011 at 12:53

    كلميم
    سلك الكتاب بجهة كلميم يريدون التواصل بزملائهم عبر جهاة المملكة لتدارس مشاكلهم وممعاناتهم المادية والادارية وترفض ماجاءت به الوظيفة العمومية (تغيير اطار هم من كاتب اداري الى مساعد ارادي وترفض ايضا التكبيل التي وضعتها لهم الوظيفة العمومية من 5 ال8 بدلا من الاطار القديم من 5 ال6 الى8 الى 9
    كما ارجوا من النقابة الوطنية (ك.د.ش) الى تصدي الى هذا المخطط الذي لايليق بهذة الفئة

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *