Home»Sport»وجدة تحتضن البطولة الإفريقية التاسعة للشبان في رياضة في الجيدو

وجدة تحتضن البطولة الإفريقية التاسعة للشبان في رياضة في الجيدو

0
Shares
PinterestGoogle+

    وجدة،السبت 16 ماي 09

    وجدة: عبدالقادر كتـــرة

    

    وجدة تحتضن البطولة الإفريقية التاسعة للشبان في رياضة في الجيدو

    تحتضن القاعة المغطاة بمدينة وجدة في الفترة ما بين 23 و26 يوليوز المقبل فعاليات البطولة الإفريقية التاسعة للشبان في رياضة في الجيدو تحت إشراف الإتحاد الافريقي للجيدو والجامعة الدولية للجيدو، إضافة إلى انعقاد المؤتمر للإتحاد الافريقي للجيدو بمدينة السعيدية الشاطئية. واعتبر التهامي شنيور رئيس الجامعة الملكية المغربية للجيدو وفنون الحرب الحدث الذي تعيشه المدينة الألفية جدُّ مهم بحكم أنه يتم تنظيم هذه البطولة الإفريقية لأول مرة بالمغرب. وأوضح اشنيور رئيس الجامعة الذي كان يتحدث للصحافيين خلال الندوة التي تم عقدها مساء يوم السبت 16 ماي الجاري بحضور أعضاء المكتب الجامعي، أن اختيار مدينة السعيدية لعقد المؤتمر جاء بهدف التعريف بمؤهلات الجهة الشرقية وبالمدينة الشاطئية التي تتوفر على المحطة السياحية فاديصا.وأشار إلى أن تنظيم هذه البطولة يأتي في سياق برنامج هام وغني والذي يضم كذلك تنظيم بطولة العالم في الجيدو لأول مرة في المغرب في أفق 2010 بمدينة أكادير.

    وتعرف هذه البطولة منافسات في سبعة أوزان بالنسبة للفردي، بدءا ب60 كلغ إلى 100 فما فوق بالنسبة للذكور، ومن 48 كلغ إلى 78 كلغ فما فوق بالنسبة للإناث. وتجرى منافسات الفرق بين الدول المشاركة في الصنفين والمكونة من خمسة مصارعين  يوم الأحد 26 يوليوز وهو آخر يوم من البطولة الإفريقية. وذكر أعضاء الجامعة الملكية المغربية للجيدو بأهمية هذه البطولة الافريقية بحيث إن هؤلاء الشبان هم الأبطال الذي سيشاركون في الألعاب الأولمبية المقرر إجراؤها سنة 2012.

    وتحتضن مدينة السعيدية مؤتمر الإتحاد الإفريقي لمناقشة تقطيتن في جدول الأعمال تتعلقان بالمصادقة على القانون الجديد للإتحاد ، ثم اتنخاب المكتب المسير الجديد للست سنوات المقبلة.

    للإشارة، بلغ عدد ممارسي رياضة الجيدو حوالي 20 ألف ممارسا ، في حين بلغ عدد المنخرطين في الجامعة حوالي 11 ألف ممارسا لرياضة الجيدو يمارسون بحوالي 350 ناديا عبر حميع انحاء المغرب. كما ييمثل الشبان أقل من 15 سنة نسبة 65 في المائة من الممارسين لهذه الرياضة، ويشارك في الدوريات جميع الفئات الصغرى انطلاقاء من فئة الكتاكيت البالغين سن 8 و9 سنوات…

 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. rachide
    27/05/2009 at 01:08

    alah ikone m3akom

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *