Home»Régional»وجدة :جلالة الملك يدشن فضاء لتكوين وتنشيط النسيج الجمعوي ومركبا اجتماعيا للأطفال

وجدة :جلالة الملك يدشن فضاء لتكوين وتنشيط النسيج الجمعوي ومركبا اجتماعيا للأطفال

0
Shares
PinterestGoogle+

وجدة 9 – 9 – 2008 – أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،اليوم الثلاثاء بحي النجد بمدينة وجدة، على تدشين فضاء لتكوين وتنشيط النسيج الجمعوي، ومركب اجتماعي للأطفال أشرفت على إنجازهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن بكلفة إجمالية بلغت19 مليون و600 ألف درهم.
وقد قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق فضاء تكوين وتنشيط النسيج الجمعوي، الأول من نوعه بالجهة، والذي سيوفر برامج للتكوين لفائدة الجمعيات المحلية ، وفضاءات للتنشيط واللقاء علاوة على خدمات متنوعة لتطوير وتحسين أنشطتها. كما سيقدم هذا الفضاء خدمات للشباب الباحثين عن فرص للشغل من خلال تأطير تشرف عليه الجمعيات المحلية بدعم من فاعلين عموميين ومنعشين اقتصاديين وكذا جمعيات السلفات الصغرى.
ويضم هذا الفضاء الجمعوي، الذي يعد أداة فعالة للارتقاء بالممارسة الجمعوية والنهوض بها، قاعتين متعددتي الاختصاصات، وثلاثة ورشات ومكتبة ومركزا للتوثيق، وفضاء للوسائط الإعلامية وكذا مقرات للفاعلين في مجال التأطير والدعم، وأخرى لشركاء مؤسسة محمد الخامس للتضامن (الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومركز محمد السادس لدعم السلفات الصغرى التضامنية)، علاوة على مقرات للجمعيات المنخرطة في أنشطة المركز.
وتم تمويل إنجاز المركز كليا من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بكلفة تصل إلى7 ملايين و600 ألف درهم، وعهد بتسييره إلى الجمعيات المحلية بشراكة مع مجلس المدينة الذي سيؤمن جزءا من تكاليف التسيير.
إثر ذلك قام صاحب الجلالة بتدشين مركب إجتماعي للأطفال، يهدف إلى التكفل بصورة شاملة بالأطفال المعوزين واليتامى (من ست سنوات إلى18 سنة) والمنحدرين من مدينة وجدة ونواحيها، وسيتيح المركب عدة خدمات للنزلاء وخاصة من خلال تمكينهم من متابعة دراستهم وتوفير فضاء ملائم للتنشيط الثقافي والرياضي.
وتطلب بناء المركب تعبئة اعتمادات بقيمة12 مليون درهم ، ساهمت فيها المؤسسة في حدود5 ملايين و500 ألف درهم، ووكالة تنمية الأقاليم الشرقية (5 ر1 مليون درهم)، والجمعية الخيرية الإسلامية بوجدة (5 ملايين درهم) التي ستؤمن تدبير هذه المؤسسة.
ويتكون المركب، الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى262 طفلا يتيما أو معوزا، من أربعة أجزاء يضم كل منها عدة مرافق موزعة بين الادارية والمراقد والمطعم وفضاءات الدعم المدرسي والتنشيط الثقافي وورشات للتكوين والفنون التشكيلية وفضاءات رياضية وقاعات للدعم المدرسي وخزانة

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *