Home»International»بكالوريا الإحباط العمد مع سبق الإسرار

بكالوريا الإحباط العمد مع سبق الإسرار

0
Shares
PinterestGoogle+

بكالوريا الإحباط العمد مع سبق الإسرار

الفاتحة…!
نعم يا قراء أسألكم قراءة الفاتحة, والمناسبة هي ذكرى حزينة ذابحة: تآمر من بيدهم زمام أمر التربية و التعليم على فلذات أكبادنا.
لقد أصبح كل شئ في هذا الوطن عجيبا وغريبا حتى أصبحت مآسيه من الوزن الثقيل أبت الجبال أن تحملها وحملها المواطن المغلوب على أمره إلى حد إذلال إنسانيته المقموعة ,ومن هنا تتوالد مختلف المشكلات وتتراكم وتتعقد آلياتها.
وهاهي عملية امتحان بكالوريا الإحباط العمد مع سبق الإسرار قد مرت في أجواء سادها التوتر والقلق وزادتها –عقلية التعجيز,وأسلوب المراوغة ,وفضيحة تسرب المواضيع – بشاعة ومسخا. والحقيقة انه يمكن اعتبار ماحصل خلال الأيام الثلاثة ,حدثا يثير الفزع في النفوس حيث التلاميذ والآباء مرعوبون مما حدث ومما قد يحدث ويفوق الخيال أو التصور رهبة وهولا.
إان هذا اليقين وذلك المسخ الممقوت يجعل المتأمل لواقع حال أبنائنا يصاب بالدهشة و الاستغراب من هذا التآمر على هذا الوطن, الدائم التجوال في زمن السكون وهو يصرخ من داخله بأنه سُرق,وُنهب,واُبتز,وسُمسر وقُويض به على حساب كل المتعارف عليه دينا و دنيا.
ففي المحصلة هاهو مستقبل فلذات أكبادنا بين يدي"رهط يهلك الحرث و النسل "
ففمالكم لا ترجون لهذا الوطن وقارا.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

  1. مواطن غيور
    16/06/2006 at 18:56

    (إذا عرف السبب بطل العجب)
    إن غاية (حماة هذا الوطن) هي النهب و السلب : نهب الخيرات,وسلب العزائم. وحتى بصيص الأمل المعرفي يريدون أن يطفئوا شعلته. إنها سياسة الإحباط بامتياز.
    صدق الله في قوله تعالى : ( يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)

  2. أحمد الوجدي
    16/06/2006 at 18:56

    في التعاليق السابقة الملحقة بالمواضيع التي تناولت ماساة و مهزلة امتحان الباكلوريا لاحظت ان بعض الإخوان بدؤوا يتنطعون و يتراشقون و يتبادلون التهم , محاولين إلصاق الجرم ب :( المفتش- الاستاذ-المادة…) . وتغافلوا عن المسؤولين الحقيقيين ( أصحاب الحال ) من بيدهم الحل و العقد من يسنون القانون و يشلون فعالبته عند قضاء حوائجهم .
    و لإصلاح الوضع في الأمور كلها يجب سيادة القانون و تحديد المسؤولية و فصل السلط و تحصين القانون لكي يعلو و لا يعلى عليه,و انذاك سيصبح هذا الوطن موقرا و وقورا في اعين الغرباء قبل ابنائه.

  3. مواطن مكلوم
    16/06/2006 at 18:56

    أخي الكريم هل حقيقة تم تسريب الامتحان؟ إذا حصل ذلك فهو مجرد حدث بسيط عند كهنة المعبد التربوي والتعليمي. لأنهم وجدوا مواطنين لا يهمهم مستقبل ابنائهم حتى تقع على رأسهم النازلة، فقد ارتفعت في الجرائد الوطنية أصوات تدعوا إلى الإصلاح الحقيقي وبينت الثغرات الموجودة في النظام التعليمي وفي برامجه وكتبه وقوانينه وبياته المادية وتجهيزاته… فضلا عن مناهج. لكن لم تحرك أية جمعية ساكنا نحو الاحتجاج على الوزارة الوصية. بل منها من ارتفع صوتها ضد من يطالب بالإصلاح الحقيقي. فالعارف بخبايا أمور التعليم لا يستغرب من هذا الحدث لأنه يعرف أشد من ذلك. وهو أن الطفل يدخل أميا ليخرج بأمية مركبة… المهم صوتنا كأباء الآن هو نحب وارء الميت. فليكل صوتنا مرتفعا طول السنة بل طول حياتنا من أجل أبنائنا. لكن هيهات أن يكون ذلك ونحن نسعى للأكل والشرب والجنس ولا غيرها. مع التحية والتقدير لكل غيور على هذا الوطن الحبيب الذي يستحق ما هو أفضل في كل شيء حتى البشر.

  4. متتبع
    16/06/2006 at 18:56

    لابد من التريث في إصدار الأحكام وهدا لايعني التهرب من المسؤولية .كان من الواجب بعد سماع الخبر أن يتقدم وزير التربية الوطنية أمام الجمبع ليعلن ماوقع بالرغم أن التحقيق مازال جاريا وأن يتأسف ويعتدر ويتحمل مسؤوليتة لأن ما وقع بالرغم من كونه محدودا فهو يمس بمصداقيته وبصداقية التريبة والتعليم في هدا البلد. تغيب عنا نحن المكتويين بما حدث الكثير من الأشياء فالمسؤولية في الحقيقة مسؤوليات .فلكي نعرف ماجرى لابد من التعرف على الكيفبة التي تحدث بها عمليات تهيء الإمتحان .هناك المركز الوطني الدي يقوم بهده المهمة بمعية مجموعة من المراقبين التربويين ـــ ليس كلهم مقاطع ـــ عندما يتم اختيار الأسئلة هل تطبع بالمركز أم ترسل عبر البريد الإلكتروني أو أية طريقة أخرى ليستنسخ باللآكاديميات .نتمنى لمن له دراية بالموضوع أن يحدد لنا كيف تمر هده العملية لكي تحدد المسؤوليات ولكي لا نظلم الناس .هدا لايعني عدم تحمل الوزارة في قمتها المسؤولية.

  5. ابو علاء
    16/06/2006 at 18:56

    بالدارجة الفصحى-برق ماتقشع-الى من يهمه الأمر.
    الحبيب,الحبيب ياك فراج الله قريب,الله عليك ياجبان كول وبان
    زربعت اللمة وضيقت الحساب,وزعت الوزيعة على فلان وفلان
    وكديح هز الريح يالأحبـــــــــــاب,الشن الطن خــــلص الثمـــن
    داب اجي يالحبيب حساب وعداب,فيق من القلبة راه الشعب زعفان

  6. kamilia bendaif
    16/06/2006 at 18:56

    هل هدا امتحان ام بركان منفجر
    بات الطلبة ينتضرون امتحانا في المستوى لكن فوجئوا بهده القنبلة التي حطمت قلوبهم وهدا ما يدفعهم الى المغادرة والامتناع عن الدراسة وهدا الامر كله يعود الى مسؤولية الدولة لانها لم تنشئ معامل او مراكز شغل لهم ان الامتحان قد تسرب ونحن نامر باعادته فورا فادا لم يعد هدا الامتحان فان كل التلاميد بدون استثناء سوف يرسبون وانا بدوري احملكم المسؤولية…………. الى اللقاء

  7. مواطن مكلوم كثيرا
    16/06/2006 at 18:56

    لانامت أعين الجبناء,والخسيسين الدين عهروا هدا الوطن.أنظر الى دناءتهم وحقارتهم,كل شي ء أدخلوه المزاد العلني.وزبانيتهم يهللون ويكبرون لهم.

  8. لا حول ولا قوة إلا بالله
    16/06/2006 at 18:56

    بسم الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم في الحقيقة هذا شيء غير مرغوب فيه لأن هناك أشخاص غير مخلصين وليست هناك مصداقية لا في امتحانات الباكالوريا أو الميادن الأخرى أم عن تسرب إمتحان الباكالوريا فقد كان يتسرب في الأعوام السابقة لكن ليس بهذا الشكل فاليوم فضحهم الله ومن هنا نقول أن المسؤولين لا يقومون بواجبتهم على ما يرام ولو كانت النزاهة والشفافية لما وصلنا إلا ما نحن فيه فأنا أتأسف لوضع المغرب الراهن واللهم من هذا منكر والله يصلح أنفسنا ولا حول ولا قوة إلا بالله

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *