Home»Régional»جلالة الملك يترأس مراسم توقيع اتفاقية تتعلق بإحداث قطب تكنولوجي بوجدة

جلالة الملك يترأس مراسم توقيع اتفاقية تتعلق بإحداث قطب تكنولوجي بوجدة

0
Shares
PinterestGoogle+

جلالة الملك يترأس مراسم توقيع اتفاقية تتعلق بإحداث قطب تكنولوجي

بوجدة

وجدة4 – 7 – 2008 – ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الجمعة بمدينة وجدة، مراسم التوقيع على اتفاقية تتعلق بإحداث قطب تكنولوجي بالمدينة، والذي رصدت له اعتمادات قيمتها مليار و200 مليون درهم.

وتروم الاتفاقية، التي تجمع ما بين وزارتي المالية والاقتصاد والصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة وولاية الجهة الشرقية ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم المنطقة الشرقية ومجلس الجهة الشرقية وصندوق الإيداع والتدبير- التنمية والمكتب الوطني للمطارات والمجلس القروي لجماعة أهل أنجاد، تحديد شروط وكيفية إنجاز مخطط مديري عام لمشروع إحداث قطب تكنولوجي بوجدة .

كما تهدف إلى تحديد المبادئ الأساسية لتطوير قطب متعدد الأنشطة من خلال الإنجاز المشترك للدراسات الضرورية، وتحديد كيفية اختيار الوعاء العقاري الضروري لإنجاز المشروع.

ويندرج إحداث هذا القطب في إطار برنامج شامل لإنجاز قطب للتنمية الصناعية بالمنطقة الشرقية "شرق المتوسط"، والذي سيرسي قواعد التنمية على المستويين الجهوي والوطني. ويتضمن قطب التنمية الصناعية أيضا إنشاء حظيرة صناعية بمنطقة سلوان (الناظور) وحظيرة صناعية وفلاحية ببركان.
وقدمت لجلالة الملك ،بهذه المناسبة، شروحات حول مشروع إحداث هذا القطب التكنولوجي بوجدة ، الذي سيأخذ شكل حظيرة تتكون من عدة اقطاب جهوية تنافسية: قطب صناعي، قطب لوجيستي، قطب للخدمات، قطب معرفي يسعى إلى تعزيز القدرات التكوينية والبحث العلمي في مختلف المجالات.
ويمتد الشطر الأول لهذا المشروع، الذي يندرج في إطار النهوض بالأقطاب الترابية، وفق رؤية حددها مخطط الإقلاع الصناعي " ايمرجانس" ، على وعاء عقاري تبلغ مساحته350 هكتارا.

ويتميز المشروع الجديد بتوجيه أنشطته نحو الصناعات النظيفة "غير الملوثة" وخاصة فيما يتعلق باستعمال الطاقات المتجددة، في ظل مناخ عالمي يتم فيه التأكيد على أهمية اقتصاد الطاقة وحماية البيئة.

وسيمكن القطب التكنولوجي بوجدة ، الذي سيفتتح شطره الأول في متم2010 ، والذي يستفيد من مناخ وظرفية وطنية ودولية ملائمة، من إحداث أزيد من25 ألف منصب عمل مباشر. كما يستفيد هذا المشروع المهيكل الذي يندرج أيضا في إطار الاستراتيجية الجهوية لتنمية المنطقة الشرقية، من قربه من مطار وجدة أنجاد ومن مدينة وجدة (12 كلم)، وكذا من الإمكانيات الكبيرة التي تتوفر عليها الجهة الشرقية التي تمتد على مساحة تفوق82 ألف كلم مربع (6 ر11 بالمائة من مساحة المملكة).

وتشهد الجهة الشرقية، التي تتوفر على شريط ساحلي على البحر الأبيض المتوسط بطول200 كلم وتتميز بموقعها الاستراتيجي الذي يؤهلها لتكون ملتقى يوحد ما بين أوروبا الكبرى والمغرب العربي الكبير والفضاء المتوسطي، نهضة اقتصادية واجتماعية تتمثل في إطلاق العديد من المشاريع الضخمة، ولاسيما الخط السككي ما بين تاوريرت والناظور والطريق السيار الرابط بين فاس ووجدة.

ويبلغ مجموع الاستثمارات ، التي تمت تعبئتها في إطار برامج التنمية بالجهة الشرقية منذ انطلاق المبادرة الملكية للتنمية بالجهة المتضمنة في الخطاب السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بوجدة في18 مارس2003 ، ما قيمته70 مليار درهم.
ولم يسبق للجهة أن عرفت هذا الحجم من الاستثمارات التي همت القطاعات الرئيسية لعدد من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية ، قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السادة صلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية وأحمد رضا الشامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة ومحمد ابراهيمي والي الجهة الشرقية ومصطفى باكوري رئيس المجلس الإداري لصندوق الإيداع والتدبير- التنمية، والطيب غافس رئيس مجلس الجهة الشرقية، ومحمد امباركي المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم المنطقة الشرقية ، والعربي بن الشيخ المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، ويونس معمر المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء، وعبد الحنين بنعلو المدير العام للمكتب الوطني للمطارات، وشخصيات أخرى.

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد مولاي الحسن بمدينة وجدة(

وجدة4-7-2008 أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم صلاة الجمعة بمسجد مولاي الحسن بمدينة وجدة.

وأبرز الخطيب ، في مستهل خطبة الجمعة، أن الدين الاسلامي الحنيف دين وحدة واتحاد وتعاون واجتهاد وليس دين فرقة وشتات وتنافر وتضاد، كما أنه دين يصلح بين المتخاصمين ويقرب بين المتنافرين ويدعو إلى تزاور المتباعدين.

ولذلك، يضيف الخطيب، كانت صلة الرحم وذوي القربى فريضة دينية وضرورة اجتماعية تتطلبها الحياة اليومية ، على اعتبار أن الإنسان قوي بأهله وإخوانه وجيرانه، وضعيف بنفسه، موضحا أن الرحم هي الاقارب من آباء وأمهات وأبناء وبنات وإخوة واخوات وأعمام وعمات وأخوال وخالات وما تناسل من هؤلاء وأولئك.

وأشار إلى أن صلة الرحم تكون بالزيارة والبحث عن أحوال ذوي القربى وإيصال ما أمكن من الخير إليهم ، ودفع ما أمكن من الشر عنهم ومشاركتهم في أفراحهم وأحزانهم وإظهار البشر والسرور عند لقائهم ومساعدتهم بقدر الامكان وحمايتهم من الأذى والاضرار.

وأكد الخطيب أن الإحسان إلى ذوي القربى يعد من أعظم وسائل تثبيت المحبة وتوثيق روابط الأسرة وجعلها متضامنة متماسكة موضحا أن للرحم عند الله تبارك وتعالى منزلة عظيمة وأنها في حمايته مصونة مكرمة، لذلك وجبت رعايتها والمحافظة على صلتها بالود والإحسان والعطف والحنان.

وذكر الخطيب ، في هذا الصدد ، بأن عطلة الصيف وعودة أفراد الجالية المغربية بالخارج تشكل فرصة لصلة الرحم بالأهل والأقارب، مبرزا العناية الخاصة التي يوليها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس لأفراد الجالية المغربية بالخارج بما يكفل راحتها ويشملها باللطف والامن والطمأنينة ذهابا ومكوثا وإيابا حتى تتمكن من تجديد آصرة القربى على أحسن وجه وأكمله.

وفي الختام ابتهل الخطيب وجموع المصلين إلى الله العلي القدير بأن يحفظ أمير المؤمنين بما حفظ به الذكر الحكيم وينصره نصرا عزيزا يعز به الدين ويجمع به كلمة المسلمين ويقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ويشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ويحفظه في كافة أفراد أسرته الملكية الشريفة إنه سميع مجيب.

كما تضرع إلى الله تعالى بأن يشمل بواسع عفوه ورحمته الملكين المجاهدين جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني ويسكنهما فسيح جنانه .

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل ان يتقدم للسلام على جلالته السيدان شكيب بنموسى وزير الداخلية ومحمد إبراهيمي والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة أنجاد.

كما تقدم للسلام على جلالته رئيس المجلس العلمي المحلي وممثلو السلطات المحلية وشخصيات أخرى .

وبمدخل المسجد تقدم للسلام على جلالة الملك وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية السيد أحمد التوفيق.

و.م.ع

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *