Home»International»نيابة جرادة تنظم الدورة الثالثة لمنتدى الأصلاح

نيابة جرادة تنظم الدورة الثالثة لمنتدى الأصلاح

0
Shares
PinterestGoogle+

نيابة جرادة تنظم الدورة الثالثة لمنتدى الإصلاح


بحضور عامل الإقليم والوفد الرسمي المرافق له ومدير أكاديمية الجهة الشرقية وممثل الوزارة، افتتحت نيابة جرادة لوزارة النربية الوطنية يوم 04/05/2006 دورتها الثالثة لمنتدى الإصلاح الذي انطلق هذه السنة في موضوع الشراكة. وقد ذكر مدير الأكاديمية في كلمته بالدورتين السابقتين ، مبرزا أهمية المقاربة التشاركية التي تنهجها الوزارة في تسيير الشأن التربوي، باعتبار المدرسة قضية الجميع. ثم تناول السيد كعب نور الدين ممثل الوزارة في عرضه الخطوط العريضة لمنتدى هذه السنة، بعدها تابع الحضور عرض الفيلم الوثائقي الذي أعدته الوزارة في الموضوع. وبعد كلمة السيد النائب الإقليمي عبد الرحمن البعتلاوي حول الشراكة في الأقليم، وقعت النيابة الإقليمية 3 شراكات : الأولى مع جمعية أوراش للتنمية والتضامن بجرادة حول إصلاح ثانوية الزرقطوني التـأهيلية، والثانية مع جمعية كافايت للتنمية والثقافة بخصوص إحداث داخلية والحد من الهدر المدرسي، والثالثة مع الجمعية المغربية للتنمية القروية لإحداث مدرسة جماعاتية بتيولي.بعدها توزع المشاركون على ورشتين: الشراكة الداخلية ومجالاتها والشراكة الخارجية وميادينها. وقد كانت المداخلات فرصة لتثمين مجهودات الجمعيات التنموية المحلية كجمعية تويسيت للتنمية المحلية وجمعية إسعاف وجمعية المنار بجرادة .

وتبقى الغاية من هذه المنتديات حسب ممثل الوزارة هي تنمية الحس التواصلي مع مختلف الفرقاء في الشأن التربوي وحثهم على مزيد من الانخراط في الإصلاح التربوي كما جاء في ميثاء التربية والتكوين.

تجذر الإشارة إلى أن أغلب المفتشين قاطعوا اللقاء احنجاجا لما أسموه تماطل الوزارة في تلبية مطالبهم.

محمد السباعي

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

  1. يحي بنضيف
    16/06/2006 at 18:56

    لسم الله الرحمن الرحيم. وبعد. والله لست ادري عن اية شراكة يتحدث هؤلاء .هل ثمة دراسة علمية تعتمد على الارقام و الاحصائيات اقيمت في هدا الصدد؟. ماهي الارقام التي يستطيع هؤلاء ان يمدونا بها ان كانت لديهم ارقام ؟. من هم شركاء الوزارة الوصية ان على الصعيد الوطني او على صعيد نيابة جرادة.؟ هل نستطيع ان نتحدث عن شراكة مع 3جمعيات يتيمة .؟ كم عدد الجمعيات بجرادة وما حولها ؟ لمادا لا نصارح انفسنا بالحقيقة المرة وهي عزوف جمعيات المجتمع المدني او على الاقل غيابها -بل و في الحقبقة تغييبها – عن الاشتغال في هدا الميدان؟ وما السبيل الى استقطابها واشراكها اشراكا حقيقيا في العمل. ان لكل مؤسسة تعليمية سواء كانت ابتدائية او اعدادية او تاهيلية جمعية اولياء التلاميد . ولا احد يستطيع ان ينكر الدور الايجابي الدي تقوم به رغم قلة دات اليد . فاين هي من اجتماعاتكم بالنيابة؟ واين هي مما تنفقه من اموال في سبيل النهوض بتمدرس ابنائنا ؟ هل هي شريك حقيقي ام فقط للاستئناس . انها مجرد اسئله للتنبيه ليس الا…

  2. انت على صواب
    16/06/2006 at 18:56

    والله انت بالفعل على صواب الأخ يحيى …انني شخصيا اعتقد ان هذه المنتديات التي تطبل وتغيط لها وزارة التربية الوطنية ….هو مجرد جعجعة لأخفاء فشل وزارة التربية الوطنية في تحقيق تعليم حقيقي في مستوى طموحات ابناء الشعب المغربي …فالميثاق الوطني للتربية والتعليم فشل فشلا ذريعا …واوزارة سكتت عن هذا الفشل وتقوم بتغطيته بمى يسمى المنتديات التي لا تسمن ولا تغني من جوع ….فهي عبارة عن جعجعة بلا طحين

  3. عبد الحميد الحبنوني
    16/06/2006 at 18:56

    بسم الله الرحمان الرحيم. لا ينكر احد ان الاصلاح اتى بالجديد هناك من يذهب الى ان مضمونه سلبي وينظر الى الاصلاح بنظرة سوداوية تشاؤمية؛ وهنك من يرى ان الصلاح فرصة ذهبية
    للرقي بمنظومتنا التربوية لمواكبة التطور العالمي الحاصل؛ وهناك راي وسط يعترف بالايجابيات
    وفي نفس الوقت يدعوالى اعادة النظر في بعض الامور؛ فانا في ا لحقيقة مع الراي الاخير ؛اقر
    بايجابية الاصالاح غير ان اللتفعيل هو كنه المشكل لمادا .
    1- لان معظم الفاعتين بالشان التربوي لايعرفون شيء عن الاصلاح .
    2- التواصل جاء متاخرا في هذا الشان .
    3- المراقبة والمكونين لم يقوموا بوجبهم .
    4-منتديات الاصلاح جاءت متاخرة .
    5- التوصيات والمقترحات لاتاخذ بعين الاعتبار في اغلب الاحيان.
    اعود للاخ يحي فاقول ته لا تتشاءم الى حد الحكم عتى الاصلاح بالفاشل
    ثم لانتفاءل الى الحد الزهو والغرور؛ ان ما يجب علينا جميعا هو وضع يد بد للعمل من اجل مصلحة ابنائنا ووطننا بغص النظر عن توجهاتنا وقناعاتنا الشخصية.
    فموصوع الشراكة الذي دعت اليه الوزارة كمنطلق تمنتديات لاصلاح خلال هذه السنة2006
    ما هو الا ارصية لنقاشات اعمق لكشف الاختلالات والتوازنات لارساء افكار اكثر ملاءمة تتوافق
    والتوجهات العامة للوطن من اجل المصلحة التي ينشدها الجميع ؛ ولا يتاتى هدا الا بالعمل الجاد.

    الري الاخير

  4. يحي بنضيف
    16/06/2006 at 18:56

    لسم الله الرحمن الرحيم. وبعد. ان المتتبع للشان التعليمي ببلادنا – مع كل اسف- يلحظ ما يعاني من مشاكل على جميع المستويات وهدا واقع يجب ان نسلم به ادا اردنا حقيقة اصلاح الاوضاع. اما القفز على الحقائق و تزييف الوضع سوف لن يؤدي الا الى استفحال الوضع. وعلى سبيل المثال لا الحصر منتديات الاصلاح الاخيرة لم يحضرها- خلافا لما تنص عليه المدكرة المؤطرة له- سوى رجال و نساء التعليم و غابت عنها جميع الاطراف الاخرى والمعنية بالدرجة الاولى بالشراكة وهو شعار منتديات الاصلاح لهده السنة . غاب الجميع لا ممثل السلطة المحلية و لا الجماعة البلدية و لا الجمعيات الثقافية و التربوية – باستثناء ج. الاباء بنسبة فليلة- فاين الشركاء واين فلسفة اشراك الجميع . واين واين. هدا غيض من فيض نسال الله ان يبصرنا بعيوبنا و يلهمنا حسن التدبير و يتجاوز عن تقصيرنا . و السلام. وللحيث بقية. ان الله تعالى.

  5. عبد الحميد الحبنوني
    16/06/2006 at 18:56

    بسم الله الرحمان الرحيم.اما بعد؛ان المتتبع للشان التعليمي والتربوي يجب ان ينطلق من السياق العام للبلاد فاذا انطلقنا باحكامنا من منطلق ضيق فبالطبع ستكون احكاما نسبية فاذا كان الاخ بنضيف اشارالى فشل منتديات الاصلاح لعدم حضور اطراف اخرى معنية بالاصلا ح وبموضوع الشراكة بالضبط مثل الجماعات المحلية وجمعيات المجتمع المدني السلطات المحلية… فهذا ربما راجع اما لعدم اخبارالمعنيين ؛او انعدام الحس الوطني لان التعليم هو شان الجميع وهو العماد الاساس لكل تقدم وتطور .
    شخصيا حضرت في منتديات الناظور فوقفنا على عدة انجازات هامة تدخل فيها مختلف الشركاء .
    كم حضر هذه المنتديات مختلف الشركاء : رؤساء الجماعات الجمعيات المختلفة.لكن لا يعنمي اننا
    وصلنا الى المبتغى انما انطلاق لإيقاض الهمم و لإشعار الجميع بتحديات ورهانات المستقبلية
    ولوضع تصورات مستقبلية لغد افضل لمستقبل ابناءنا ؛فنسأل الله أن يوفقنا جميعا لما فيه مصلحة البلاد والعباد.

  6. يحي بنضيف
    16/06/2006 at 18:56

    لسم الله. ان اي عمل كيفما كان وفي اي مجال كان – ونحن الان بصدد قطاع التربية و التكوين- لا يخضع للتقويم و المتابعة وو ضع اليد على مواطن النقص لا يعدو ان يكون عملا يعتريه الضعف و بالتالي الوهن و مصيره المحتوم هو الموت و الفناء. وادا كنا حقبقة نروم ان نؤسس لمستقبل زاهر لنا و للاجيال القادمة فعلينا ان نكون صرحاء مع انفسنا ونبتعد عن مدح انفسنا و غيرنا فليس الموطن موطن مدح وانما الوقت وقت صدق و جد. كما يجب ان لا يفهم من النقد الحط من الاخر و الاساءة اليه . ابدا. انما البناء الحقيقي يكون بعد هدم الاجزاء المهترئة . وقديما قيل رحم الله عبدا اهدى لي عيوبي. لطالما استدعيت جميع الاطراف الى الاجتماع في مجالس تدبير المؤسسات التربوية الا ان الاستجابات تكون في غالب الاحيان ضئيلة و ضئيلة جدا . وانا على يقين ان رؤساء المؤسسات التربوية قد وجهوا الدعوات للمعنيين بالامرولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن … هدا واقع ام لا.؟؟ اين التشاؤم ؟ ماهي الاسباب الحقيقية وراء هدا الغياب ؟ لست ادري . ولا نتهم احدا لان لكل عدره. ربما هي كثرة الاشغال وزيادة في تامارة ليس الا . ووجع الراس . الله يكون في عون الجميع. لابد من الاعتراف بما يبدل من مجهودات جبارة في هدا القطاع الحيوي الدي يعتبر بحق قاطرة التنمية البشرية لما يزخر به من طاقات راشدة و يافعة. و يكفي ان تفتح مثل هده الاوراش الحوارية وحبدا لو كانت جميع الاطراف حاضرة لتدلي بدلوها و تعطي بالتالي لهدا الوطن الحبيب كل ما يستحق لانه جدير بدلك . وخير الكلام ما قل ودل. والسلام.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *