Home»Régional»وجهة نظر…عن بعض الكتابات …والردود….

وجهة نظر…عن بعض الكتابات …والردود….

0
Shares
PinterestGoogle+

ان هذا المنبر يعتبر متنفسا نعبر فيه عن آرائنا ,بل ونفجر بعض كينونتنا……نعتز بالكثير من الكتاب المبدعين وهم كثيرون لن أستطيع ذكرهم حتى لا أنسى بعضهم,والكثير من القراء الذين عندما تقرأ كيف يردون تعتز بهم وتزيد همتك للبحث والفحص والمصارحة خدمة للصالح العام.لكن بعضهم يكتبون أو يردون بأساليب جارحة منفرة ,تدفعك أحيانا الى عدم إتمام القراءة لما تحمله من عبارات لا أدري كيف طوعت لهم نفسهم عندما كتبوها وكيف أرسلوها ولم يندموا عليها.

ان الكثير من الكتاب يتعرضون لقذف لم يتجه الى مضمون ما كتبوا بقدر ما استهدفهم شخصيا ونزل عليهم بكم من الكلام الرديء الذي يفشل العزيمة ويجف القلم ويحبط النفس ويكاد يوقف التنفس.

ان الكاتب يعبر عن آرائه بكل حرية مهما كان مجانبا للصواب فعلينا انتقاد فكره بكل موضوعية وبالبراهين والحجج الدامغة,بل على العكس من ذلك يكون لزاما علينا تصحيح وضع خاطئ ,ولكن بكل واقعية ودون الرجوع الى منطلقات خاصة أو تعميمات عمياء.

– جميع فئات التعليم تتضمن الصالح والطالح فلا داعي للتعميم ولا داعي للدفاع الأعمى.ولا داعي للهجوم على فئة بكاملها لمجرد أن كاتب المقال ينتمي لهذه الفئة,وإنما يتحمل كل كاتب وزر ما كتب ويحاسب حسب طبيعة ما كتب.

– ان مجرد ذكر فئة ما كالمفتشين أو رجال الإدارة يثير نقمة البعض وينزل بكم من العبارات التي تبعد القارئ عن جوهر الموضوع.

– جل الإدارات تحتمل تدبيراتها الخطأ والصواب,فلماذا التهجم من منطلقات خاصة,كأن يتهجم الأستاذ على الإداري نظرا لاختلاف المواقع ,ولكنه لو غير موقعه بعد يوم من رده ,لغير موقفه رأسا على عقب,اذن نحن لا نكتب أو نرد من مبادئ وقناعات بقدر ما ننطلق في الكثير من الأحيان وليس في كل الأحوال من مواقعنا.

– جل النواب ومديرو الأكاديميات تحتمل تصرفاتهم الخطأ والصواب ,فلماذا نمدحهم في مواقعهم ونذمهم عندما تتعارض إحدى تصرفاتهم مع مصالحنا,ولماذا لا ننطلق دائما من منطلق الموضوعية,وندافع عن الحق في جميع المحافل.

– منظومتنا هشة وغنية بالشوائب فلماذا لا نتعاون جميعا لكشف العيوب وإيجاد الحلول البديلة عن طريق الصدق في العمل والتواجد في الميدان والتأدب في التعامل والقيام بالواجب قبل المطالبة بالحق.

– الكثير منا متهاون في عمله ويلقي دائما باللوم على غيره معتقدا أو يوهم نفسه انه دائما على صواب وأنه يقوم بالواجب وأكثر ,وأنه ضحية الظلم ,وأنه…وأنه….إننا لا نقدم البديل ولا نسعى ونعمل على التغيير بل نستمر في زرع الإحباط..
فالي متى نظل كذلك؟……

– اننا لا نحسن الظن بالآخرين بل ننطلق دائما من موقع الاتهام لهم والبراءة لنا,…
فالي متى نظل كذلك؟…..
كفانا سبا وشتما بيننا ولننطلق الى تحسين الأوضاع التعليمية بالممارسة الحقيقية والانخراط الفعلي في إصلاح الأوضاع التعليمية,ان المستوى يتقهقر وسمعتنا تتدهور ونظرة الغير إلينا تتراجع وغضب الشارع علينا يتفاقم.
اننا نتحمل مسئولية تاريخية ,نحسن النقد والهدم ,ولا نتقن البناء . صحيح أن تعليمنا يدور في حلقة مفرغة,وصحيح أن وزارتنا تتحمل الكثير من عوامل الفشل ,لكننا معنيون أيضا ومسئولون بشكل مباشر .

أرجو أن يناقش المقال بكل واقعية وأن ينظر كل قارئ الى دوره وفعله ومسئوليته ,وأن يقرا ما يكتب قبل إرساله,وأن يعلم أن الكثيرين يقرءون ما يكتب والكثيرين يعرفونه ولا يعرفهم,فليتريث وليهدأ قبل أن يرد أو يحرر ضمانا لحوار مجدي قد نساهم به جميعا في نشر وعي بالمسئولية والتعريف ببعض القضايا العالقة ,والله المستعان…والسلام.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

7 Comments

  1. مدير ثانوية إعدادية بالناظور
    24/03/2008 at 21:49

    إن جل ما ورد في مقال السيد محمد المقدم كان يجول في خاطري وأنا أقرأ بعض المواضيع وبعض الردود المتسرعة.وبصفتي رجل تعليم – لا يهم الفئة التي انتمي إليها-أضم صوتي إلى صوته،وأدعو جميع الإخوة إلى اعتماد ميثاق شرف؛يؤطرنا جميعا ، ويجعلنا لا نتجاوز حدود اللباقة في مداخلاتنا وان نحترم آراء الآخرين بغير انفعال ولا ردود أفعال تضر أكثر مما تنفع ، دون أن نجامل بطبيعة الحال ولا أن نناصر من لا يستحق ذلك..
    أدعو إلى مداخلات هادئة ممنهجة تتوخى المساهمة في إصلاح ما يمكن إصلاحه وتتغيى رد الاعتبار إلينا -نحن أولئك الذين صنفنا ذات زمان من بين الصفوة-
    أدعو إلى التريث وبناء مقالاتنا وردودنا على أسس علمية وألا نرد من اجل الرد او الانتقام اللاشعوري من فئة ما..
    هذه مداخلة وجيزة وسريعة من رجل تعليم يغار على هذا القطاع وأهله الذين اصبحوا عرضة لبعض الألسن تلوكهم محاولة الحط من قيمتهم والسلام على الجميع…

  2. ذ . محمد العثماني
    24/03/2008 at 21:54

    وأدنى مراتب أخلاق الرد على المقالات كتابة الإسم الحقيقي لأن ذلك يدل على أن الشخص يحترم نفسه و يعبر عن آرائه بكل اعتزاز .

  3. متتبع
    24/03/2008 at 21:55

    أحيي فيك أخي محمد بلمقدم صراحتك وصدقك في كل ما تكتب ، وفي تقديري أنك والحمد لله موفق في جل مقالاتك التي تنشرها من موقع وجدة سيتي ، وأنا صراحة واحد من المعجبين بمقالاتك القيمة وأسلوبك الدقيق وأفكارك السديدة ، وما يزيد في إعجابي بمقالاتك أنك تكتب كما لو أنك تتكلم بدون تكليف ولا إطناب ، فوفقك الله ونصرك على الأعداء الضالين الذين لايعملون ولا يحبون من يعمل لنصرة الحق ، فلا تكترث بأقاويلهم الصغيرة لأنهم صغار وانت يا حبيبي والله كبير وكلامك في جل مقالاتك كبير وأعتقد أنهم ليسوا في مستوى أن يستوعبوه فاتركهم حيث يوجدون، عملا بالمقولة : الكلاب تنبح والقافلة تسير ، دامت لك الصحة والعافية.

  4. م سليسلي
    24/03/2008 at 21:55

    ليت الناس الآخرين يقرأون هذا المقال بعقولهم وليس بقلوبهم ، نحن نريد من هذا الموقع ان يقدم لنا الاشياء المفيدة أما المشاجرات فهي منتشرة في شوارعنا..ولا يجب أن نخشى من النطق بكلمة حق للذين يقلبون الامور إلى صراع شخصي ..فشكرا لك أيها الاستاذ المحترم ..و نتمنى ان يكثر هؤلاء الاساتذة لكي يربوا ابناءنا على الحوار الديموقراطي المفيد.

  5. MCO
    24/03/2008 at 21:57

    pourquoi monsieur Kaddouri vous utilisez le sciseaux et la cole ds le chois des commentaires.tu crois que ton journal est controlez.les commentaires ds et libres et les gens qui sont responsable de leur commentaire.par fois tu ecrie des commentaire pour defandre ton journal ou les des gens que vous aide comme el ibrahimi ou ben hamza ou le haj du mercedes .mais jes lecteur ne sont jamais contre toi et ne dise rien just parce que il croient a ta libertez dit moi fronchement combien de commentaire tu a coupez ou eliminez en 2007?je crois c est un journalisme de coupez avec le ciseaux et colez avec les redaction ou resumez de livre avec la cole
    oujda city cest le premier journal qui et personel contrlez qui utilise coupez et colez
    bon journalisme ds le net

  6. الحناش
    24/03/2008 at 22:00

    مرة أخرى لا فض فوك يا اخ لمقدم ، فليت الذين يمطروننا بكلام ………..مليء بالسب و الشتم و لا يفرقون بين موقع محترم و سوق الخردة يقرأون مقالك جيدا ..و ليت الأخ قدوري يسمح لردودنا ان ترى النور……………………..فليتنا نتعلم آداب الحوار و نستفيد من بعضنا البعض..

  7. صالح الوجدي
    28/03/2008 at 00:34

    تحية احترام و تقدير الى ألأخ محمد ا لمقدم
    أتمنى أن يصل مراد و مغزى هذا البيان إلى جميع قراء و كتاب وجدة سيتي .

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *